2020-02-04 | 22:50 منوعات

الفيلم تعثر 20 عاما.. و3 ملايين أنجزت المهمة
الفارس والأميرة.. أسبوع حافل في السعودية

صورة التقطت لشخصيات من فيلم الفارس والأميرة الذي بدأ عرضه الأسبوع الماضي في دور السينما السعودية (أرشيفية)
مشاركة الخبر      

الرياض ـ بهاء الدين فرح
حظي “الفارس والأميرة” فيلم الرسوم المتحركة الطويل ، بإقبال كبير في دور العرض السينمائي في السعودية بعد أسبوع من ظهوره التجاري الأول، حيث سبق عرضه للمرة الأولى، في مهرجان الجونة المصري في سبتمبر الماضي، ثم مهرجاني “مالمو” للفيلم العربي في السويد، ومراكش في المغرب.
الفيلم إنتاج مصري سعودي، وبدأ العمل فيه قبل 20 عاماً، وهو أول فيلم رسوم متحركة طويل بأيادٍ مصرية بالكامل.
وحصل الفيلم، الذي بلغت تكلفته أكثر من 3 ملايين دولار بحسب عباس بن العباس المنتج السعودي، على تقييمات إيجابية في المواقع المتخصصة ومنها 8.6 على موقع إنترنت موفي داتابيز IMDb . كما أثنى عليه الكثير من رواد السينما السعودية من خلال تعلقاتهم على حساب فوكس سينما على تويتر.
وتغلب صناع الفيلم على تباين الأشكال والتقنيات المستخدمة في تنفيذه، عبر إعادة رسم الرسومات القديمة التي رسمها الراحل مصطفى حسين رسام الكاريكاتير، ودمجها مع الجديدة في قالب موحد، حتى لا يكون هناك فرق في مستوى جودة الصورة.
ويستند الفيلم، على قصة واقعية حدثت في القرن السابع الميلادي، وتتناول حكاية محمد بن القاسم الثقفي الذي حرر العديد من النساء واﻷطفال من أسر قراصنة المحيط الهندي، كما دخل في حرب ضروس ضد الملك داهر الذي كان يتقاسم الغنائم مع القراصنة.
أخرج الفيلم بشير الديك، وشارك فيه أكثر من 300 شخص، وأدى أصوات الشخصيات محمد هنيدي وعبد الرحمن أبو زهرة، الذي سجل صوته قبل 17 عاما، وآخرين كما شارك في أداء الأصوات الراحلون سعيد صالح وأمينة رزق، والفلسطيني غسان مطر.