2020-04-07 | 23:20 منوعات

الممثل المصري يكشف عن أسرار «الصندوق الأسود»
فراج: أرفض سياسة الانتشار

حوار: حنان الهمشري
مشاركة الخبر      

نقلته أدواره الأخيرة إلى مصاف نجوم السينما الأكثر طلبًا، بعد أن كان مصنفًا ممثلًا تلفزيونيًا.. حققت أفلامه الأخيرة الكثير من النجاح الجماهيري ومنها “طلق صناعي”، و”هروب اضطراري”.
محمد فراج الممثل المصري، كشف لـ “الرياضية” عن كواليس فيلمه “الصندوق الأسود” وتأثير فيروس كورونا المستجد على توقيت عرضه ومبررات رفضه لأدوار الانتشار الجماهيري.
01
تردد أخيرًا أن فيروس كورونا تسبب في تأجيل عرض فيلم “الصندوق الأسود”.. ما صحة ذلك؟
غير صحيح لأن الفيلم كان مقررًا عرضه في موسم الصيف، حتى قبل أن نبدأ تصويره، ومن المفترض عرضه عقب موسم عيد الفطر. وأعتقد أنه سيكون مفاجأة سارة للجمهور.
02
تؤدي دور قاطع طريق “هجّام” في “الصندوق الأسود”.. ألا ترى الدور مغامرة محفوفة المخاطر؟
عندما أوافق على أي دور يعرض، فلا أعده مغامرة، لأنني أكون واثقًا من أنني سأقدم الدور بطريقتي الخاصة.. وسيرى الجمهور الهجام في الفيلم بعيدًا عن الشكل التقليدي الذي كثيرًا ما يظهر عليه.
03
هل ذلك ينطبق على شخصية المجند الصعيدي في “الممر”؟
نعم، فتلك الشخصية قدمت كثيرًا على شاشة السينما، لكن كان كل فنان يقدمها بإحساسه ورؤيته الخاصة.. في النهاية الإقناع والمصداقية في الأداء هي أهم شيء وهو ما يصل إلى الجمهور.
04
وهل تطلبت منك شخصية الهجام تحضيرات خاصة؟
الشخصية كانت صعبة للغاية، وتكمن صعوبتها في الشر الذي يكمن بداخلها فهو شخص مريض نفسيًّا ويتميز بالدهاء، وبالتالي كان الاعتماد على ردود الفعل والأحاسيس الداخلية، فكنت حريصًا على الظهور بملامح طبيعية، واشتغلت أكثر على ملامح الوجه وتغيراتها مع كل موقف تمر به الشخصية.
05
حالة الانغماس والمعايشة مع الشخصية هل تخلق نوعًا من التعاطف معها؟
ليس دائمًا، فمن الممكن أن أجسد دور شخصية أنا أرفضها تمامًا في الواقع، لكن علي التوحد معها وأعيش كل تفاصيلها، لكن بمجرد انتهاء العمل أتجرد منها تمامًا. وعلى النقيض كانت شخصية هلال في”الممر” من الشخصيات التي كنت سعيد بأدائها لدرجة أنها استغرقت مني وقتًا طويلًا للخروج منها.
06
“الصندوق الأسود” جمعك مع منى زكي للمرة الأولى.. كيف كانت تفاصيل العمل معها؟
منى زكي على المستوى الشخصي تتحلى بكل الصفات الإنسانية الرائعة، أما على المستوى المهني فهي فنانة تؤدي المطلوب منها بصدق غير عادي.
07
هل ترى أن أفلام الغموض والحركة تلقى رواجًا بين الجمهور أكثر من غيرها؟
عناصر التشويق والإثارة جزء مهم لجذب انتباه الجمهور لكنها ليست الأساس بالطبع، فالعمل الجيد يجب أن يتوافر على أخرى تتمثل في مخرج محنك، وممثلين متمكنين وسيناريو محبوك بشكل جيد وغيرها.
08
هل تضع شروطًا معينة للمشاركة في الأعمال الفنية.. بعد النجاحات التي حققتها أخيرًا؟
أنا أرفض المشاركة في أي عمل لمجرد الوجود أو الانتشار، فدائمًا ما كنت أقدم الأدوار التي أقتنع بها والتي تشبعني فنيًا.
09
هل الاتجاه للبطولات الجماعية أمر صحي؟
نعم لأنه يرتقي بالأعمال الفنية. كما أن متطلبات السوق أصبحت مغايرة تمامًا عن أي فترة سابقة، وفكرة النجم الأوحد الذي تدور حوله كل الأحداث أصبحت من الماضي.