2021-02-07 | 01:00 حوارات

اللاعب السابق يتحدث عن مستوى الفريق الاصفر..ويقيم اللاعبين
الدحيدح: شيء من النصر عاد

حوار: بندر العتيبي
مشاركة الخبر      

سجل في كشوفات النصر قادمًا من نادي البطين، من ضرما عام 1991، وتوِّج مع الأصفر بالعديد من البطولات والألقاب.
انضم إلى معسكر المنتخب السعودي الأول قبل نهائيات كأس العالم عام 1994، لكنه استُبعد بعد تعرضه للإصابة.
خالد الدحيدح، لاعب النصر السابق، التقته “الرياضية”، فتحدث عن مستوى النصر في الدوري، مشيرا إلى ان جزء من النصر عاد، كما تحدث عن مستوى اللاعبين المحليين والاجانب في الكتيبة الصفراء، كاشفا بأن وليد عبدالله حارس الفريق يحتاج الفرصة.
01
بدايةً.. ما رأيك في المستويات الفنية التي يقدمها النصر أخيرًا؟
جزءٌ من النصر عاد في المباريات الاخيرة التي لعبها في الدوري. الفريق يتطور فنيًّا مع ألين هورفات، المدرب الكرواتي، وشاهدنا مشاركة العديد من اللاعبين معه، من الجاهزين فنيًّا وبدنيًّا، باستثناء وليد عبد الله، الحارس، الذي أتمنى منحه فرصة اللعب في بعض المباريات.
02
ما الفرق بين البرتغالي روي فيتوريا المدرب السابق للفريق والكرواتي ألين هورفات المدرب الحالي؟
فيتوريا لا يجيد التنويع في أسلوب اللعب، ولا يفضِّل الزج باللاعبين الشباب، كما أن أسلوب لعبه كان مكشوفًا لباقي الفرق، أما هورفات، فأحدث نقلة نوعية في الفريق، فمعظم لاعبي النصر تمكَّنوا من تسجيل الأهداف بعد التغيير في أسلوب اللعب الذي أحدثه هورفات، وعدم اعتماده على لاعب معين.
03
ما سر تراجع المستوى الفني لمعظم لاعبي النصر غير السعوديين؟
لست قريبًا من اللاعبين حتى أعرف السبب الحقيقي وراء تراجع مستواهم. بشكل عام، الأرجنتيني بيتي مارتينيز بدأ يُطوِّر أداءه، ويتأقلم مع الفريق، في حين يحتاج البرازيلي بيتروس إلى التفرغ للعب لتقديم عطاء أفضل.
04
هل تؤيد الاعتماد على المغربي عبد الرزاق حمد الله في القائمة الأساسية.. أم الزج به بوصفه ورقةً رابحة؟
بعد الانقطاع الطويل والابتعاد عن الملاعب، أتمنى الاعتماد على حمد الله بوصفه ورقةً رابحة، وللعلم قدَّم رائد الغامدي مستوى جيدًا في المباريات الأخيرة.
05
منع الحضور الجماهيري في الملاعب هل أدى إلى انخفاض المستوى الفني في بعض المباريات؟
بالفعل، أثَّر ذلك في مستوى المباريات فنيًّا، لكنَّ الإجراءات الاحترازية التي وضعتها بلادنا حرصًا على المواطن والمقيم للتصدي لجائحة كورونا أهم، وأتمنى عودة الجماهير بالتدريج، مع فرض الاحترازات الصحية، مثلًا السماح لألف مشجع من كل فريق بدخول الملعب.
06
بعد بروز العديد من اللاعبين السعوديين.. هل تؤيد تقليص عدد الأجانب بدءًا من الموسم المقبل؟
أعتقد أن بقاء الأجانب، أو تقليص عددهم لن يؤثر في الفريق، كونه يملك 30 لاعبًا جاهزًا، كما أن معدلات أعمار لاعبي النصر تتراوح بين 22 و25 عامًا، وبعد عامين سيكتفي الفريق باللاعبين السعوديين. أيضًا من الناحية الاقتصادية، أفضِّل تقليص عددهم إلى أربعة أو خمسة أجانب.
07
بوصفك لاعبًا سابقًا.. هل تتمنى وجود لاعبي الخبرة في مثل هذه المباريات، أم الاعتماد على الأكثر جاهزيةً بدنيًّا وإن كانوا من الشباب؟
كرة القدم منظومة متكاملة، لذا من الأفضل دمج المواهب الشابة بلاعبي الخبرة، والأهم الاعتماد على اللاعب الجاهز بدنيًّا وطبيًّا، فاللاعب غير الجاهز لن تنفعه خبرته.
08
الأخطاء التحكيمية ما زالت مستمرة على الرغم من تطبيق تقنية “VAR”.. ما الحل من وجهة نظرك؟
الحل لدى المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم، وفي الإخراج التلفزيوني، فما يحدث وبالتحديد للنصر أخطاء كارثية، وأتمنى تلافيها قريبًا.
09
مَن أقوى مدافع واجهته في مسيرتك الرياضية؟
بالتأكيد أحمد جميل، ومحمد الخليوي، وعبد الله سليمان.
10
مباراة لا تزال عالقة في ذهنك ولا يمكنك نسيانها؟
مباراة الهلال والنصر في كأس الاتحاد السعودي عام 1994 التي انتهت بالتعادل 4ـ4.