2021-03-11 | 01:15 حوارات

لاعب الفريقين السابق يتحدث عن مواجهة الليلة.. ويتمناها نصراوية
الراهب: الكلاسيكو أهلاوي

حوار: حسين الخيواني
مشاركة الخبر      

لاعب كرة قدم معتزل، لعب لفريقَي النصر والأهلي، وحقق معهما العديد من البطولات. بداية بروزه كانت مع فريق الخليج، كما خاض تجربةً مع نجران، قبل أن ينهي مشواره الرياضي مع الشباب.
خلال مسيرته الكروية، التي استمرت نحو 20 عامًا، كانت مواسمه الأربعة مع الأهلي، والخمسة مع النصر الأكثر نجاحًا، حيث لعب فيها دورًا مؤثرًا، وكان ورقةً رابحة في يد المدربين الذين مرُّوا على الفريقين.
حسن الراهب، اللاعب السابق، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن كلاسيكو الأهلي والنصر اليوم، متوقعًا أن يظهر باهتًا فنيًّا بسبب تذبذب مستوى الفريقين، مع ترجيحه كفة الأهلي في المباراة، كاشفًا عن رغبته في أن تنتهي نصراوية، كذلك قارن بين مستوى عمر السومة، لاعب الأهلي، وحمد الله، لاعب النصر.
01
بدايةً، ما توقعاتك لمباراة اليوم بين الأهلي والنصر؟
مباراة النصر والأهلي عادةً ما تكون مباريات ممتعة، وينتظرها الجميع، لكنَّ وضع الفريقين في الموسم الجاري لا يدل على أنهما سيقدمان مستوى عاليًا في كلاسيكو اليوم، أضف إلى ذلك أن النصر سيلعب دون طموح، عكس الحال مع الأهلي الذي ما زال في صلب المنافسة على اللقب، ويستطيع حصده، أو على الأقل احتلال المركز الثاني.
02
قلت إن لاعبي النصر يلعبون دون طموح، لماذا؟
النصر يعاني من تذبذب في المستوى منذ انطلاق الدوري، كما أن المحترفين الأجانب فيه لا يخدمون الفريق. إذا استمعت إلى تصريحات اللاعبين والمدرب عن مباريات الدوري، فستكتشف بأنهم يتعاملون معها على أنها “تحصيل حاصل”، ويركزون على كأس الملك، وهذا خطأ كبير من وجهة نظري، وأثَّر كثيرًا في الفريق.
03
استنادًا إلى وضع الفريقين، أيهما الأقرب للفوز من وجهة نظرك؟
أعتقد أن الأهلي الأقرب للفوز، مع تأكيدي بأن الفريقين غير جاهزين حتى الآن، بدليل مستوياتهما الأخيرة في مباريات الدوري، ونزيف النقاط الذي يعانيان منه.
04
أي فريق تتمنى أن ينتصر في كلاسيكو اليوم؟
أتمنى فوز النصر بالتأكيد.
05
ما رأيك في مستوى حمد الله من النصر، وعمر السومة من الأهلي؟
هناك اختلافٌ كبير في وضع اللاعبَين..مثلًا من حيث هبوط المستوى، عمر السومة ما زال موجودًا في الملعب ويلعب في التشكيلة الأساسية، عكس الحال مع حمد الله الذي أصبح خارج الملعب، وأظن أن السبب وراء ذلك أن اللاعب المغربي لم يعد هدفه إسعاد الجمهور النصراوي، مع التركيز خارج الملعب فقط، كما أرى أن حمد الله “شاف نفسه” على فريق النصر في فترة معينة.
06
ما المطلوب من حمد الله حتى يعود إلى مستواه السابق؟
حمد الله هداف العالم سابقًا، وهداف دوري أبطال آسيا في نسختها الأخيرة، وقائد الفريق النصراوي، لذا مطلوب منه تقديم عطاء أكبر، كما يجب عليه أن يتسم بالهدوء.
07
ماذا عن عمر السومة؟
عمر السومة لاعب كبير، والجميع يعلم ما قدمه مع فريقه في الدوري السعودي. السومة ينقصه حاليًّا وجود صانع لعب في الفريق، يساعده بتقديم كرات تضعه أمام المرمى، لكن مع الأسف لم توفر له الإدارة الحالية ذلك، عكس الحال مع إدارات الأهلي السابقة.
08
الفريقان يخوضان المباراة على رديف “الجوهرة”، هل سيؤثر ذلك في مستواها؟
في رأيي، الفريقان لن يقدما مستوى جيدًا على رديف “الجوهرة”، خاصةً مع معاناتهما من تذبذب المستوى أخيرًا. شاهدت مباراة الأهلي والاتحاد الأخيرة على “الجوهرة”، ومع الأسف الملعب لم يكن جيدًا.
09
عاشرت حسين عبد الغني في الأهلي والنصر والمنتخب، كيف وجدت حسين اللاعب؟
حسين عبد الغني اللاعب من منظور الجميع لاعب متميز، ومن وجهة نظري أسطورة كرة القدم السعودية، وقد تشرَّفت باللعب معه لمدة تسعة أعوام، وقبل ذلك في الأهلي والمنتخب.
10
ما رأيك في حسين الإداري؟
أرى أن حسين عبد الغني أخطأ في هذا التوجُّه في هذه الفترة تحديدًا. النصر حاليًّا يعاني من مشكلات كثيرة جدًّا، خاصةً من حيث الكفاءة المالية، ما جعل الفريق غير قادر على تسجيل أسماء جديدة في الفترة الشتوية، كما أن النصر لا يظهر بمستوى جيد، لذا أظن أن حسين دخل في فوهة بركان.
11
ماذا عن أمرابط، هل يعاني من مشكلة نزول في المستوى؟
أظن أن الإدارة أخطأت في التعامل مع أمرابط، ما تسبَّب في نزول مستواه. كيف تريد من لاعب محترف أن يعطيك كل ما لديه دون أن تجدد عقده؟! كما أنك كنت تريد في وقت سابق إخراجه من الفريق بنظام الإعارة! وهنا أسأل: هل أمرابط في الموسم الجاري هو نفسه أمرابط في الموسم الماضي؟ أضف إلى ذلك أن الإدارة استقطبت لاعبًا في مركزه نفسه، وهو بيتي مارتينيز.