2021-11-04 | 20:57 منوعات

الـ«داكوتا» الأبرز.. والجهاز التشبيهي يجذب الزوار
صقر الجزيرة سياحة الطائرات الأثرية

صور التقطت من متحف صقر الجزيرة، تظهر في الأولى طائرة أثرية.. وفي الثانية زوَّار يتعرَّفون على طائرة صغيرة.. وفي الثالثة آخرون يعاينون الجهاز التشبيهي (صور خاصة بالرياضية)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

يعد متحف صقر الجزيرة وجهة سياحية في الرياض، العاصمة السعودية، إذ يرتاد المكان كثيرٌ من الأشخاص للتعرف على الطائرات التاريخية الموجودة فيه.
وأنشئ المتحف عام 1998 لحفظ تاريخ القوات الجوية وتعريف الزوار والسياح بأبرز الطائرات منذ عهد الملك عبد العزيز.
وكان المتحف يقتصر فقط على الوفود الرسمية والجهات الحكومية، وطلاب الجامعات والمدارس، قبل أن يفتح أبوابه للزوار والسياح عام 2003.
ويضم المتحف أكثر من 30 طائرة متنوعة، حيث يتم تعريف الزوار عليها عن طريق أجهزة الطيران التشبيهي “السمليتر”، أو عن طريق بعض شاشات العرض والصور وغيرها.
ومن أبرز الطائرات المعروضة طائرة الـ “داكوتا” التي أهديت للملك عبد العزيز من روزفلت الرئيس الأمريكي عام 1945، إذ تعد الطائرة المدنية الأولى في السعودية.
وكذلك “DH9” ذات المقعدين النهارية والمصنوعة من الخشب المغطى بالقماش المقوى، حيث صنعت عام 1915 ولم يستخدمها الملك عبد العزيز، حيث لم تكن قادرة على الطيران بشكل جيد.
ويفتتح المتحف أبوابه طوال أيام الأسبوع، حيث يستقبل الوفود الرسمية وطلاب المدارس والمعاهد والجامعات خلال الفترة الصباحية من 08:00 ـ 12:00، وفي الفترة المسائية من 04:00 ـ 09:00، بينما خصّص مساء الثلاثاء للصيانة.