2021-11-10 | 21:07 حوارات

رابع مدرب في تاريخ المنتخب السعودي يسترجع الذكريات قبل مواجهة أستراليا
إسماعيل: تأهل الأخضر.. مضمون

حوار: السيد خطاب
مشاركة الخبر      

يُعد المصري الدكتور طه إسماعيل الملقب بـ”شيخ المدربين العرب”، المدرب الرابع في تاريخ المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بعد أن قاده في بطولة الخليج الثانية 1972.
وتولى إسماعيل تدريب الأهلي والوحدة السعوديين، فيما يشغل حاليًا مهمة تحليل مباريات الدوري المصري على فضائية “أون تايم سبورت”.. وفي حواره مع “الرياضية” تحدث الدكتور إسماعيل عن تجربته التدريبية في الملاعب السعودية وتوقعاته للأخضر السعودي في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 قبل مواجهة أستراليا اليوم في سيدني.
01
تُعد المدرب الرابع في تاريخ المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.. حدثنا عن هذه التجربة؟
تجربة ناجحة ستظل في الذاكرة، ففي عام 1972 دربت المنتخب السعودي خلال دورة الخليج الثانية التي أجريت في الرياض وشارك فيها 5 منتخبات هي السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر، وكانت مجموعة واحدة، وحصل المنتخب السعودي على المركز الثاني بفارق الأهداف عن الكويت، وشهدت البطولة انسحاب المنتخب البحريني أمام نظيره السعودي وتم إلغاء نتائجه في البطولة، فتساوى الأخضر مع نظيره الكويتي في عدد النقاط وحسمت الأهداف اللقب للمنتخب الكويتي، وبعدها توليت تدريب فريق الأهلي السعودي لمدة ثلاثة مواسم ونصف الموسم من عام 1972 وحتى 1976، وحققت معه أكثر من بطولة، منها كأس الملك وبطولة المنطقة الغربية، ثم توليت تدريب فريق الوحدة السعودي موسمين في عامي 1982 و1983، وحصلت معه على بطولة الدرجة الأولى وتأهلنا إلى الدوري الممتاز.
02
كيف ترى حظوظ الأخضر في التأهل إلى نهائيات كأس العالم قبل مواجهته أستراليا اليوم؟
المنتخب السعودي منتخب قوي، ويضم في صفوفه عناصر رائعة، ويُعد من أفضل المنتخبات الآسيوية، وأرى أن تأهله إلى كأس العالم 2022 مضمون، والنتائج التي حققها في التصفيات تؤكد ذلك.
03
ما الحلول الفنية التي يمتلكها الفرنسي هيرفي رينارد مدرب الأخضر أمام استراليا اليوم؟
المنتخب السعودي لديه المهارات العالية والمرونة التكتيكية التي تساعده على تطبيق طرق لعب مختلفة وفقا للمنافس ، إضافة إلى الفاعلية الهجومية وتسجيل الأهداف.
04
ماذا عن المنتخب الاسترالي؟
أرى ان المنتخب الإسترالي لديه مميزات منها طول القامة والقوة البدنية كذلك الكرات العرضية والرأسيات والكرات الثابتة.
05
من تُرشح للعبور إلى نهائيات كأس العالم؟
أعتقد أن منتخب أستراليا الذي يتميز بقوة لاعبيه البدنية والكرات الطويلة هو الأقرب للتأهل مع الأخضر السعودي إلى نهائيات المونديال عن المجموعة الثانية، وبطاقة الملحق ستكون بين سلطنة عمان واليابان، والمنتخب السعودي له خبرة طويلة بكأس العالم، وقد سبق أن تأهل للمونديال 5 مرات من قبل وقدم عروضًا قوية في مونديال أمريكا عام 1994، وتأهل إلى دور الـ16، ولا ننسى الهدف المارادوني الذي سجله سعيد العويران في مرمى بلجيكا في هذه البطولة.
06
على الرغم من تاريخك الطويل في تدريب عدد من المنتخبات والأندية العربية إلا أنك اعتزلت التدريب مبكرًا.. لماذا؟
تفرغي للحصول على الماجستير والدكتوراه ثم عملي كمحاضر في الاتحادين الإفريقي والدولي كانا سببًا في اتجاهي للعمل الإداري، فقد توليت منذ عام 2001 ولمدة 10 أعوام رئاسة مكتب “فيفا” للتطوير في القاهرة العاصمة المصرية، وضم 16 دولة، وكذلك رئاسة مشروع الهدف، ونفذنا نحو 40 مشروعًا في الدول الـ16، وخلال تلك الفترة اتجهت إلى مجال التحليل الرياضي، وكان الأهلي المصري آخر ناد توليت تدريبه في نهاية الثمانينيات.
07
تأهل فريق الهلال إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال آسيا على حساب النصر وسيواجه فريق بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي في النهائي.. هل تتوقع فوز الهلال باللقب؟
الهلال يُعد من أقوى الأندية العربية والآسيوية، وحظوظه في الحصول على لقب البطولة كبيرة جدًا، ويضم في صفوفه لاعبين على مستوى عال جدًا، وأتوقع فوزه على بطل كوريا الجنوبية والتأهل لمونديال الأندية.
08
ومن ترشح للفوز بلقب الدوري السعودي الموسم الجاري؟
الهلال ثم النصر ومن بعدهم الشباب والاتحاد والأهلي، وهي المنافسة الأزلية المعتادة.
09
ما تقييمك لتجربة احتراف عدد من اللاعبين المصريين في الدوري السعودي؟
التجربة قصيرة جدًا ولا يمكن الحكم عليها، والدعم المالي الضخم للأندية السعودية الكبيرة يجعلها تتعاقد مع لاعبين أجانب أفضل من اللاعبين المصريين.
10
وما رأيك في أداء اللاعب المصري أحمد حجازي مع فريق الاتحاد حاليًا؟
حجازي مدافع جيد وإضافة لفريق الاتحاد، وقد تحسن أداء العميد بعد انضمامه.
11
وماذا عن التونسي حمدي النقاز الذي انضم لفريق الأهلي السعودي؟
مكسب كبير للأهلي، ولولا مشكلة وقف القيد في الزمالك المصري ما كان انضم للأهلي، وقد قدم عروضًا قوية خلال الفترة التي قضاها مع فريقي الزمالك والترجي التونسي.
12
من وجهة نظرك.. ما الدوري الأقوى عربيًا؟
السعودي والمصري يُعدان الأقوى عربيًا ويتشابهان في شكل المنافسة، ففي الدوري السعودي المنافسة محصورة بين الهلال والنصر.
وفي الدوري المصري الأهلي والزمالك، كما أن البطولتين تتمتعان بدعم جماهيري كبير، وأنا شخصيًا لا أحب المقارنات.
13
من اللاعب السعودي الأفضل على مدار التاريخ؟
من الصعب تحديد لاعب واحد، فالكرة السعودية على مدار تاريخها ضمت العديد من النجوم مثل ماجد عبد الله وسامي الجابر ويوسف الثنيان وسعيد العويران وياسر القحطاني.
14
من أفضل لاعب أجنبي في الدوري السعودي من وجهة نظرك؟
الفرنسي بافيتمبي جوميز لاعب الهلال، فهو يتميز بالمهارة العالية والقوة البدنية واللعب بالرأس ويُعد مكسبًا كبيرًا لفريق الهلال، وأنا أتابعه منذ فترة طويلة.
15
المصري محمد صلاح يقدم أداء رائعًا مع فريقه ليفربول الإنجليزي.. هل تتوقع فوزه بجائزة الكرة الذهبية؟
محمد صلاح حاليًا هو أفضل لاعب في العالم، ويستحق الفوز بالكرة الذهبية، فهو يقدم خلال الفترة الأخيرة عروضًا أفضل من ميسي ورونالدو، ولو تم اعتماد أداء اللاعب الحالي خلال التصويت وليس تحقيق البطولات ففرصة صلاح كبيرة في الفوز.
16
هل تألق صلاح سيفتح المجال أمام اللاعبين العرب للاحتراف بالدوريات الكبرى؟
ما يحققه صلاح حاليًا فخر لكل عربي، وسيوجه الأنظار إلى اللاعبين العرب مستقبلًا، وسيكون دافعًا أمام اللاعبين للسير على خطاه.