2022-01-25 | 22:18 منوعات

44 فيلما عالميّا ومحليّا.. والعروض تستمر حتى 10 مارس
«سينما الحوش».. إبداعات سعودية في العلا

صورة التقطت لعدد من روَّاد سينما الحوش في العلا قبل عرض أحد الأفلام ضمن البرنامج الذي بدأ في 3 يناير الماضي ويستمر حتى 10 مارس المقبل ويتضمن عرض 44 فيلمًا من مختلف الإنتاجات المحلية والعالمية (المركز الإعلامي ـ سينما الحوش)
الرياض ـ إيمان العتيق
مشاركة الخبر      

تفاعل جمهور عريض من روَّاد “سينما الحوش” في محافظة العُلا، التي تستمر خمس ليال أسبوعيًّا حتى 10 مارس المقبل، مع بدء عروض الأفلام السعودية التي تقدَّم حتى 29 يناير الجاري.
وتعد “سينما الحوش” أولى مبادرات السينما المستقلة، وأطلقت دورتها الأولى في “جدة التاريخية” في 2019، وتضم مقهى مخصَّصًا لاستقبال الجمهور قبل وبعد العروض لمناقشة الأفلام، مع توفر وجبات خفيفة ومشروبات متنوعة. وتطبق الشروط العمرية للأفلام حسب التصنيف المعتمد من قِبل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.
وعرضت سينما العلا تسعة أفلام خلال الفترة من 4 إلى 15 يناير الجاري، فيما بدأت بعدها بثلاثة أيام في إطلاق برامج خاصة، استهلتها بأسبوع الأفلام السعودية، حيث قدمت “حد الطار” لعبد العزيز الشلاحي، و”أربعون عام وليلة” لمحمد الهليل، و”مدينة الملاهي” لوائل أبو منصور و”كيو” لرمضان الحرتاني، و”عمرة والعرس الثاني” لمحمود صباغ، وبدأت بعرض الأفلام نفسها ابتداءً من أمس.
وستعرض خلال الفترة من من 1 إلى 5 فبراير المقبل تشكيلة من الأفلام الكلاسيكية العالمية، وهي: “لا دولتشي فيتا” للإيطالي فدريكو فلليني “1960”، و”بيرسونا” للسويدي إنغار برجمان “1966”، و”دو ذا رايت ثينج” للأمريكي سبايك لي “1989”، و”يوم مرّ.. يوم حلو” للمصري خيري بشارة “1988”.
بينما يشاهد الجمهور في الفترة من 8 إلى 19 فبراير المقبل توليفة من الأفلام العربية التي أنتجت في 2021، وتبدأ بـ “ريش” للمصري عمر الزهيري، الحاصل على جائزة مسابقة أسبوع النقاد الدولي في مهرجان كان السينمائي الدولي الـ 74، ثم “غزة مونامور” للفلسطينيين طرزان وعرب ناصر، و”عليّ صوتك” للمغربي نبيل عيوش، الذي شارك في المنافسة على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان الأخير، و”كوستا برافا” للبنانية مونيا العقل.
وخصص الحوش أسبوعًا للسينما الأفغانية يبدأ من 22 إلى 24 فبراير المقبل، وتعرض فيه ثلاثة أفلام هي، “هافا، مريم وعائشة” لصحراء كريمي، و”البكرات المحرمة” لأرييل نصر، و”دار الأيتام” لشهرنو سدات. كما ستُعرض ثلاثة أفلام وثائقية من 25 فبراير إلى 3 مارس المقبلين، هي “أكبر منّا” و”الإبحار في الجبال” و”من القاهرة”.
وسيختتم البرنامج عروضه بعرض أفلام مختارة من أرشيف وونج كار واي، المخرج الصيني، خلال الفترة من 4 إلى 10 مارس المقبل.