2022-02-05 | 01:03 الكرة السعودية

الأحكام ابتدائية.. والنصر والاتحاد يستأنفان 22 قرارا ضد الأندية السعودية

الرياض - خالد الرشيد جدة - ماجد هود
مشاركة الخبر      

أصدرت محكمة كرة القدم في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، 22 قرارًا في الستة أشهر الماضية ضد أندية سعودية هي: الاتحاد، النصر، الأهلي، التعاون، الاتفاق، العين، والباطن، والطائي، جاء ذلك وفقًا للأحكام التي نشرها “فيفا” عبر موقعه الرسمي، وهي أحكام جزئية قابلة للاستئناف.
وألزمت المحكمة نادي الاتحاد بدفع 788 ألف دولار مكافأة للكوت ديفواري سيكو سانوجو، لاعبها السابق إضافة إلى نحو 3.9 مليون دولار تعويضًا عن فسخ عقد من دون سبب وجيه، وحكمًا آخر لصالح نادي بالميراس البرازيلي بمبلغ 4 ملايين ريال من صفقة انتقال البرازيلي برونو هينريكي، لاعب الوسط.
وطبقًا لمصادر “الرياضية” الخاصة، تم الاستئناف على هذه القضايا وينتظر البت فيها.
ومن ضمن الأحكام المنشورة، كسب نادي الاتحاد قضيته ضد نادي غلطة سراي التركي في المساهمة التضامنية من انتقال الرأس الأخضري جاري رودريجيز، ويتعين على النادي التركي دفع 88 ألف دولار للنادي السعودي.
وحكمت المحكمة ضد نادي النصر بسداد 650 ألف دولار لنادي جيونبوك هيونداي الكوري كمبلغ مستحق من صفقة انتقال الكوري كيم الظهير السابق إضافة إلى 32 ألف دولار غرامة تأخير، وينتظر نادي النصر رد محكمة “كاس” في الاستئناف المرفوع من البرتغالي روي فيتوريا مدرب النادي العاصمي السابق في قضيته، بعد أن كسب النصر القضية لدى “فيفا” في تخفيض مطالباته من ثمانية ملايين و500 ألف يورو إلى 4 ملايين. “الرياضية 6 أغسطس2021”، في حين كسب نادي ليستر سيتي مبلغ 460 ألف يورو من بعض تفاصيل بنود عقد النيجيري أحمد موسى لاعب النصر السابق.
وأمام ذلك كشف لـ “ الرياضية “ مصدر خاص، عن أن قضايا نادي ليستر سيتي وجيونبوك الكوري والبرتغالي روي فيتوريا مدرب فريق النصر الأول لكرة القدم السابق التي أعلن “فيفا” عبر موقعه الرسمي عنها تُعد قضايا قديمة وصدر الحكم فيها منذ عدة أشهر.
وأضاف المصدر نفسه، أن قضية النيجري أحمد موسى تم إغلاقها بالكامل في “ فيفا “ في حين يعترض ناديه الإنجليزي ليستر على بعض المميزات التي وثقت في العقد بين الطرفين وتم الاستئناف على الحكم الصادر.
وفيما يخص قضيتي البرتغالي فيتوريا ونادي جيونبوك الكوري تم تقديم استئناف رسمي عليها، ولم يصدر الحكم النهائي حتى اللحظة من قبل محكمة التحكيم “كاس”.
وصدر ضد نادي التعاون حكم لصالح البرتغالي ريكاردو ماتشادو، اللاعب، يقضي بدفع الأول مبلغ 56 ألف دولار كمكافأة، فيما يتعين على النادي الأهلي دفع 7 آلاف دولار إلى نادي “آر إس يوف” مكتشف السنغالي الحسن نداو، لاعب الفريق الأول المعار إلى أنطاليا سبور التركي.
فيما حكم على نادي الاتفاق بسداد المساهمة التضامنية لنادي كاتينا الإيطالي من صفقة الهولندي سليمان دوكارا.
وغرّم “فيفا” نادي العين القابع في الدرجة الأولى 4 ملايين يورو مستحقات للفرنسي التونسي سفير تايدر، اللاعب.
وأعلن “فيفا” حصول الليتواني جايدرايوس أرلايوسكايس، حارس الشباب السابق، على حكم ضد نادي الشباب بمليون و900 ألف يورو كمستحقات لم يتم الوفاء بها.
الجدير بالذكر، أن هناك أحكامًا أخرى صدرت ضد الباطن والطائي والرائد نتيجة شكاوى مدربين ولاعبين.