2023-06-26 | 23:00 سوشال ميديا

خبر تعاقد الأهلي مع فيرمينو يثير الاهتمام
«الرياضية» تستنفر الصحافة العالمية

الدمام ـ خالد الشايع
مشاركة الخبر      

أثار خبر “الرياضية عاجل”، عن توصل النادي الأهلي السعودي إلى اتفاق مع البرازيلي روبرتو فيرمينو، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي الأول لكرة القدم السابق، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتسابق الإعلاميون الأوروبيون، والحسابات الإخبارية إلى نشر الخبر، الذي كان بمثابة سبق صحافي للزميل خالد الرشيد، وبلغ معدل التفاعل مع الخبر أكثر من 1.2 مليون في أول خمس ساعات من نشره.
وبث حساب “الرياضية عاجل” الخبر في تمام الـ 02:00 صباحًا، وخلال أول ساعة من نشره بلغ معدل التفاعل معه أكثر من مليون، ليستقر بعد 15 ساعة من النشر عند 2.7 مليون، وجاء في نص خبر “الرياضية عاجل”: “الأهلي السعودي يتوصل إلى اتفاق نهائي مع المهاجم الدولي البرازيلي روبرتو فيرمينو، لاعب ليفربول السابق. والتوقيع رسميًا بعد تجاوزه الفحص الطبي”.
بعد 19 دقيقة من نشره عبر “الرياضية عاجل”، نقل الإعلامي الإيطالي فابريزيو رومانو الخبر، وكتب: “نفهم أن الأهلي يجري محادثات للتعاقد مع روبرتو فيرمينو، المفاوضات جارية بانتظار القرار النهائي للاعب، يعمل الأهلي على إعداد الأدوية في حالة حصولهم على الضوء الأخضر في وقت لاحق من الأسبوع الجاري”. انتقادات كثيرة طالت الصحافي الإيطالي، الذي نقل الخبر دون ذكر اسم “الرياضية”، وتساءل المغردون عن عدم ذكر المصدر الأول للخبر، مثل عبد الله العليان، الذي كتب: “ليش ما ذكرت “الرياضية”، هم سبقوك بالخبر”، فيما رد عليه عبد العزيز: ”أنت متأخر جدًا”، ونشر تغريدة “الرياضية”، ومثله كتب سلطان البقمي: “خالد الرشيد جاب خبره قبلك”، وعلى غرارهما كتب أبو عمري: “ما عندك سالفة، “الرياضية” قبلك”، آخرون شككوا في أن رومانو فعل جرس التنبيهات لتغريدات “الرياضية” لنقلها فورًا. بعد دقيقة أخرى، نشر ماتيو موريتو الصحافي في راديو ريليفو، الخبر معلقًا: “الأهلي يجري محادثات متقدمة مع روبرتو فيرمينو، هناك انسجام جيد بين الطرفين”. أيضًا نشر الإنجليزي بن جاكوبس الخبر بعد أكثر من خمس ساعات من خبر “الرياضية”، وكتب: “الأهلي يضغط للتعاقد مع روبرتو فيرمينو الأسبوع الجاري”، مضيفًا: “احتل البرازيلي مكانة عالية في قائمة الأهداف السعودية منذ شهور والمحادثات إيجابية للغاية، الأهلي يأمل في التحرك بسرعة”، كما نقل حساب ترانسفلت نيفوز الخبر أيضًا، ونشر خوسيه إنريكي المحلل الرياضي ولاعب ليفربول السابق الخبر، خلف جاكوبس بـ 49 دقيقة، معلقًا: “سينضم فيرمينو إلى إدوارد ميندي في الأهلي”.
كثير من الإعلاميين العالميين أعادوا نشر خبر “الرياضية”، مثل الأوغندي دينيس ماييجا، بعد نحو 11 ساعة من نشرها له، وقبله بساعتين فعل حساب منصة أنفيلد إديتيون ذلك، مضيفًا: “مصادر الأهلي مقتنعة بأن روبرتو فيرمينو سيوقع عقدًا لمدة ثلاثة أعوام للانضمام للنادي. لقد كانت المحادثات الخاصة بالمضي قدمًا إلى السعودية إيجابية للغاية، وهي الآن متقدمة جدًا”.
على طرف آخر، أثار الخبر صدمة بين المغردين الأوروبيين، وفرحة كبيرة بين الأهلاويين، الذين عدوها: “صفقة كبيرة”، حسب تعليق عيسى العيسي، فيما كتب إبراهيم الناشري بسعادة: “الإرث والتاريخ والعراقة لكبير الغربية، والسعودية هي من تفرض على اللاعبين التوقيع معه”.