2023-09-29 | 00:11 رياضات أخرى

المرة الثالثة تواليا السعودي يصل إلى ربع النهائي.. ومران الهداف التاريخي
الأخضر يعبر الهند بـ 6 دقائق

صورة التقطت أمس لمحمد مران، مهاجم المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، يحتفل بهدفه الثاني في مرمى الهند بدورة الألعاب الآسيوية في هانجتشو الصينية (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
تغطية: سعد الفراج
مشاركة الخبر      

عبر المنتخب السعودي تحت 23 عامًا لكرة القدم إلى الدور ربع النهائي من دورة الألعاب الآسيوية “هانجتشو 2022”، أمس، بعد انتصاره على نظيره الهندي بهدفين نظيفين، خلال ست دقائق، سجلهما المهاجم محمد مران في الدقيقتين 51، و57.
وواصل الأخضر من خلال هذا الفوز مسيرته المميزة في دورة الألعاب القارية، كما أنه بلغ الدور ربع النهائي للمرة الثالثة تواليًا بعد تأهل 2014 و2018، وخسر من أمام العراق واليابان.
وسجل مران اسمه في تاريخ البطولة ليصبح الهداف التاريخي للأخضر الأولمبي بعد أن كان معادلًا رقم المهاجم هارون كمارا، وعبد الرحمن غريب، اللذين سجلا هدفين في الدورة الماضية 2018، فيما رفع مران رصيده إلى أربعة أهداف. وفي مواجهة أمس، التي شهدت حضور نحو 30 ألف متفرج، تقمص محمد مران دور البطولة بعد شوط أول سلبي بين المنتخبين، ونجح في كسر صمود المنتخب الهندي بتسجيله هدفين، الأول برأسية «د 51»، والثاني بعد أن تلقى تمريرة بينية من سعد الناصر، قبل أن يراوغ حارس مرمى المنتخب الهندي، ويسدد الكرة في الشباك «د 57». وضرب المنتخب السعودي موعدًا مع نظيره الأوزبكي، بعد غد، ضمن منافسات دور الثمانية من دورة الألعاب الآسيوية.

اجتماع يناقش مستجدات الإسكواش
التقى الأمير فهد بن جلوي، نائب رئيس البعثة السعودية المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية، أمس، زينة ولدريدج، رئيسة الاتحاد الدولي للإسكواش، في مقر سكنه بفندق الإنتركونتيننتال في مدينة هانجتشو الصينية. وناقش اللقاء، مستجدات رياضة الإسكواش على الصعيد الدولي، ومنافسات مسابقة الإسكواش في الدورة الآسيوية.
كما التقى بتران فان مانخ، الأمين العام للجنة الأولمبية رئيس البعثة الفيتنامية المشاركة بالدورة. وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون الرياضي بين اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية ونظيرتها الفيتنامية، بما يسهم في تطوير الرياضة بالبلدين.

اليوم.. المبارزة تختتم المشاركة
يختتم المنتخب السعودي للمبارزة، اليوم، مشاركته بالدورة الآسيوية، بحضوره منافسات الفرق للرجال والسيدات بداية من الـ 09:00 صباحًا، على صالة الألعاب الرياضية في جامعة هانجتشو ديانزي.
ويمثّل الأخضر في منافسات السايبر للسيدات الحسناء الحماد، وربى المصري، ودانة القحطاني، وتالين القضماني. ويشارك المنتخب السعودي في منافسات الأبية للرجال عند الـ 12:00 ظهرًا، بواسطة أحمد آل حسين، وخليفة العميري، وجواد الداود، وفيصل عابد. من جهته، خرج عادل المطيري، وأحمد القديحي، ومحمد العمر، وعبد الله المنسف، من منافسات مسابقة سلاح السايبر للفرق، التي جرت أمس، عقب خسارتهم في دور الـ 16 من المنتخب الياباني، بنتيجة 36ـ45 نقطة.

السلة.. يخسر من إيران
خسر المنتخب السعودي لكرة السلة، ثاني مواجهاته في الأسياد أمام إيران ضمن لقاءات المجموعة الأولى، التي جرت على صالة الألعاب الأولمبية بالقرية الرياضية في هانجتشو، بنتيجة 66ـ81 نقطة.
وكان النصف الأول من اللقاء قد انتهى بتقدم إيراني بنتيجة 38ـ28.
ويلتقي الأخضر بنظيره الإماراتي، غدًا، في لقاء يبحث من خلاله عن خطف بطاقة التأهل، وهو الذي فاز في مباراته الأولى على كازاخستان بـ 86ـ62 نقطة.

العتيبي.. يصعد إلى الثمانية
تأهل عبد العزيز العتيبي، لاعب المنتخب السعودي للملاكمة، إلى منافسات دور الثمانية لوزن 51 كجم، بعد تغلبه على نظيره البنجلاديشي محمد أبو طلحة بنتيجة 4ـ1، أمس، في اللقاء الذي جرى ضمن دور الـ 16 من المسابقة.
وكان العتيبي تأهل إلى هذا الدور عقب فوزه في دور الـ 32 على التركمانستاني ديانش بالنتيجة نفسها.
وفي منافسات سيدات الملاكمة، خرجت زميلته هديل عاشور بخسارتها من الهندية جاسمين بقرار الحكام، ضمن مواجهات دور الـ 16 لوزن 60 كجم.

تشوسوفيتينا.. خمسينية تحلم بباريس
تشارك أوكسانا تشوسوفيتينا، لاعبة الجمباز، بعمر الـ 48، في دورة الألعاب الآسيوية في هانجتشو الصينية، بعد أكثر من عقد على بداياتها الدولية مع الاتحاد السوفييتي.
لكن الأسطورة الأوزبكستانية لا تفكر راهنًا في التوقف عن المشاركة الدولية.
وأعلنت اعتزالها بعد أولمبياد طوكيو صيف 2021، لكن حبّها للجمباز دفعها إلى تغيير رأيها، واضعة نصب عينيها المشاركة في أولمبياد باريس المقبل، قبل أقل من عام على يوم ميلادها الخمسين. وتشارك في مسابقة عارضة التوازن، اليوم، آملة في إحراز ميدالية. وستكون المشاركة التاسعة لها في الأولمبياد بعد 32 عامًا من إحرازها ذهبية الفرق في أولمبياد برشلونة 1992 تحت ألوان “فريق موحّد” للاعبات الاتحاد السوفييتي السابق.
ولدت في بخارى الأوزبكية عام 1975، وانتقلت عام 2002 إلى ألمانيا لمعالجة ابنها. حصلت على الجنسية الألمانية في 2006، وأحرزت ميدالية فضية بألوانها في أولمبياد بكين 2008.
عادت أخيرًا إلى منتخب أوزبكستان عام 2013، ودخلت نادي المشاهير في الاتحاد الدولي للجمباز عام 2017، وسُمّيت رياضية العقد في أوزبكستان عام 2010.
صمّمت على المشاركة في الألعاب الآسيوية للمرة الخامسة، بعد إحرازها ذهبيتين في الفردي والفرق خلال نسخة بوسان 2002، وذلك على الرغم من تأجيلها عامًا بسبب سياسة الصين للسيطرة على فيروس “كوفيد 19”.