2023-10-29 | 01:00 رياضات أخرى

الملاكم البريطاني يستنسخ سيناريو شقيقه في الدرعية
موسم الرياض ينطلق بتتويج فيوري

صورة التقطت أمس للملاكم البريطاني تايسون فيوري يحتفل بعد حسم نزال «أشرس رجل على وجه الأرض» في افتتاح موسم الرياض 2023 بعد التغلب على الكاميروني فرانسيس نجانو عبر مواجهة احتضنتها حلبة «المملكة أرينا»
تغطية: ميرا المغيري
مشاركة الخبر      

سمّى موسم الرياض 2023 في يوم افتتاحه الملاكم البريطاني تايسون فيوري بطلًا لنزال «أشرس رجل على وجه الأرض»، أمس، بالآلية ذاتها التي حسمت لشقيقه «تومي» نزال «الحقيقة» في الدرعية قبل 8 أشهر.
واحتاج فيوري إلى قرار الحكام المنفصل حتى يتمكن من الفوز على حساب الكاميروني فرانسيس نجانو، بعدما أكملا الجولات العشر للنزال الذي احتضنته حلبة «المملكة أرينا»، دون ضربات قاضية تعجل بنهايته. وفي الرياضات القتالية يتدخل القرار المنفصل لحسم النزالات عبر تسجيل حكمين من الثلاث طرفًا باعتباره الفائز، مقابل تسجيل حكم واحد الفوز للطرف الآخر.
وبعد السجال بين الملاكمين، اتفق حكمان على فيوري مقابل واحد سجّل نجانو فائزًا، ما منح اللقب إلى البريطاني.
وفي 27 فبراير الماضي توّج تومي فيوري الشقيق الأصغر لتايسون بنزال الحقيقة ضمن «موسم الدرعية» عن طريق قرار منفصل أيضًا رجّحه ضد الأمريكي جايك بول.
وحافظ فيوري على سجلّه خاليًا من الهزائم، فيما عجز الكاميروني الملقب بـ «المفترس» عن إحراز الفوز في أول نزال للملاكمة يخوضه عبر مسيرته.
وتوّج المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه، الملاكم الفائز باللقب وسط حضور جماهيري غفير واكب النزال في حلبة «المملكة أرينا»، إلى جانب مشاهير عدة منهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر الأول لكرة القدم، والمعتزلون البرازيلي رونالدو «الظاهرة»، والبرتغالي لويس فيجو والإنجليزي ريو فيرديناند، والمغني الأمريكي إمينيم، والمطربة اللبنانية نانسي عجرم، والممثلة المصرية ياسمين صبري، إضافة إلى نجم الملاكمة الأوكراني ألكسندر أوسيك وغيرهم.
وقبل النزال، نظم الموسم حفل الافتتاح الذي شهد فقرات غنائية واستعراضية واكبها ألعاب نارية وأضواء ليزرية ملونة شكلت حالة من الإبهار البصري للمهرجان المنعقد سنويًا منذ 2019.

بين 7 مواجهات.. واحدة مختلفة
انقسمت منافسات الملاكمة التي جرت أمس على هامش افتتاح النسخة الرابعة من موسم الرياض إلى 7 نزالات مختلفة.
وتنافس البريطاني تايسون فيوري، والكاميروني فرانسيس نجانو على النزال الرئيس الذي حمل عنوان «أشرس رجل على وجه الأرض».
وقبل هذه المعركة التي دارت في الختام، تعاقبت 6 أخرى تحت عنوان نزالات «أندركارد». وصنفت جميع المواجهات ضمن فئة الوزن الثقيل عدا النزال الافتتاحي الذي خصص للوزن المتوسط الخفيف.

37 ثانية تنهي «المتوسط الخفيف»
بدأت مواجهات الملاكمة في اليوم الافتتاحي لموسم الرياض، أمس، بنزال الوزن المتوسط الخفيف وحسمه البريطاني جاك ماكجان على حساب الأمريكي ألسيبيايد دوران.
وفاز ماكجان عن طريق ضربة قاضية تقنية وجَّهها إلى منافسه خلال الجولة الثانية وبعد 37 دقيقة. وفي الوقت الحالي يحتل الأمريكي جيرميل كارلو صدارة تصنيف هذه الفئة عالميًا، ويحمل ألقاب 3 من منظماتها الرسمية الأربع.

محمودوف يمارس هوايته
مارس الملاكم الروسي أرسلانبيك رسلانوفيتش محمودوف هوايته في الحسم بالضربات القاضية وأسقط بها منافسه الأمريكي جونيور رايت أمس على ملعب «المملكة أرينا». واحتاج الملاكم إلى 70 ثانية فقط حتى يهزم رايت من الجولة الأولى للنزال مباشرة. ووجّه محمودوف ضربة قاضية تقنية أنهت مواجهته مع الأمريكي، الذي التقاه للمرة الأولى في مسيرته. وخاض الروسي 18 نزالًا طيلة مشواره، فاز بها كافة، وحسم 17 منها عن طريق «القاضية». وبذلك الفوز تمكن الملاكم من الحفاظ على لقب فئة الوزن الثقيل لاتحاد أمريكا الشمالية، الذي يحمله منذ سبتمبر 2019.

باركر يواصل «عام النجاح»
أهدى موسم الرياض 2023 الملاكم النيوزيلندي جوزيف باركر انتصاره الثالث في العام الجاري محققًا نسبة نجاح بلغت الكمال. وتغلب باركر البالغ 31 عامًا، على الكندي سيمون كين في إحدى نزالات الملاكمة التي استضافتها حلبة «المملكة أرينا». وجاء فوزه بضربة قاضية لكم بها منافسه خلال الجولة الثالثة من المواجهة التي استغرقت بالكامل دقيقتين و4 ثوانٍ. وقبل كين، تغلب النيوزلندي في 2023 على كل من الإنجليزي جاك ماسي، والأسترالي فايجا أوبيلو، 21 يناير و24 مايو الماضيين. ومنح هذا الفوز لباركر لقب الوزن الثقيل للاتحاد الدولي للملاكمة «IBF» ومنظمة الملاكمة العالمية «WBO».

باكولي.. الانتصارات تستمر
احتفل الملاكم الكونغولي مارتن باكولي في الرياض أمس بانتصاره الـ 21 من أصل 22 مواجهة خاضها عبر مسيرته الاحترافية. وفاز باكولي على الفرنسي من أصل كاميروني كارلوس تاكام بضربة قاضية تقنية في الجولة الثالثة من نزالهما الذي احتضنته حلبة «المملكة أرينا» على هامش انطلاق موسم الرياض. وأنهى الكونغولي النزال خلال دقيقتين و15 ثانية، واحتفل مع الجمهور الحاضر في مدرجات الحلبة. ولم يخسر الملاكم في مشواره سوى مرة واحدة أكتوبر 2018، أمام الأمريكي مايكل هانتر.

إتاوما يطيل معاناة بيرناث
كبّد الملاكم البريطاني موزيس إتاوما نظيره المجري إستفان بيرناث الخسارة الثانية عبر مسيرته، بعدما تغلب عليه أمس في أحد نزالات موسم الرياض. وخسر بيرناث النزال الذي احتضنته حلبة «المملكة أرينا» بضربة قاضية تقنية خلال الجولة الأولى وبعد دقيقة واحدة و53 ثانية. وولج المجري إلى عالم النزالات في 2021، وفاز بأول 10 مواجهات خاضها، قبل تلقيه خسارتين متتاليتين آخرهما على يد إتاوما.

واردلي يحسم «صراع الفائزين»
أسفر قتال الملاكمين البريطانيين ذوي الرصيد الخالي من الهزائم فابيو واردلي ودافيد أديلي على أرض «المملكة أرينا» أمس، عن انتصار الأول، وتعرض الآخر لأول خسارة في مسيرته. وشهدت المواجهة منافسة ضارية بين الثنائي مقارنة بجميع النزالات التي سبقتها على هامش افتتاح «موسم الرياض 2023»، واستمرت حتى جولتها السابعة، قبل أن يحسمها واردلي بضربة قاضية تقنية. وخسر أديلي بعد 12 انتصارًا متتاليًا، فيما واصل مواطنه مسيرة اللاهزيمة للنزال الـ 17 على التوالي. واحتفظ الفائز بلقب إنجلترا للوزن الثقيل، كما حقق لقبي أوروبا ودول الكومنولث للفئة ذاتها.

الكاميروني.. عامل محاجر حبسته أوروبا
هزم الملاكم الكاميروني الفرنسي فرانسيس زافيير نجانو ظروفًا صعبة لازمت نشأته قبل التحول إلى عالم الاحتراف.
وولد نجانو في قرية باتي الكاميرونية، وسط بيئة فقيرة حرمته التعليم النظامي، وزاد من صعوبتها انفصال والديه عندما كان يبلغ 6 أعوام لينتقل إلى بيت عمته.
وعندما بلغ العاشرة اضطر إلى العمل في محجر للرمل بسبب العوز المادي، ووقتها التفت حوله عصابات الجريمة المنظمة بحثًا عن ضمه إليها، لكنه تهرب منها.
آنذاك كان والده مشهورًا بكونه مقاتل شوارع، وسمعته السيئة تسبقه، وقرر نجانو استغلالها في فعل شيء إيجابي وهو متابعة الملاكمة والتعرف على أسرارها ومهاراتها.
وحين بلغ الـ 22 بدأ يتدرب على الملاكمة، وتوقف سريعًا بعد عام واحد نتيجة مرض أصابه، ما اضطره إلى العودة لممارسة المهن المتواضعة. وفي الـ 26 من عمره قرَّر السفر إلى أوروبا سعيًا وراء احتراف الملاكمة والسير على خطى قدوته الأسطوري مايك تايسون، لكنه اصطدم بدايةً بالسجن لمدة شهرين بداعي العبور غير الشرعي لحدود إسبانيا.
وقضى الشاب الكاميروني مدة الحبس ثم غادر إلى باريس، العاصمة الفرنسية، حيث عاش مشردًا في الشوارع دون مأوى حتى التقى فرانسيس كارمونت، لاعب الفنون القتالية المختلطة، الذي قدَّمه إلى زميله الكاميروني فيرناند لوبيز، فوفَّر له الأخير معدات التدريب وسمح له بالمران والنوم في صالة رياضية. وبتوصية من لوبيز، حوَّل نجانو وجهته إلى الفنون القتالية المختلطة بدلًا من الملاكمة، وظل يتصاعد حتى توج بطلًا للوزن الثقيل تحت مظلة منظمة UFC عام 2021.
وخلال مسيرته الرياضية خاض 20 نزالًا للفنون المختلطة فاز بـ 17 منها، وخسر 3، قبل رحيله عن «UFC» يناير الماضي، لعدم الاتفاق على التجديد.
وفي 16 مايو وقَّع مع رابطة المقاتلين المحترفين التي تجيز لمقاتليها التنافس ضمن رياضات أخرى كما كان يرغب، فدلف إلى عالم الملاكمة، عشقه القديم، واستهل خطواته فيه بمواجهة البريطاني تايسون فيوري، أمس، في الرياض على لقب «أشرس رجل على وجه الأرض».

البريطاني.. ورث القتال وحارب الإجهاض والإدمان
ينتمي البريطاني تايسون فيوري إلى عائلة تملك تاريخًا طويلًا مع لعبة الملاكمة، تعود أصولها إلى إيرلندا التي ولد فيها أبواه جون وأمبر، قبل مغادرتهما إلى إنجلترا منذ الصغر. وبرز اسم جون فيوري، والد تايسون، في عالم الملاكمة خلال الثمانينيات، كذلك مارسها أخاه غير الشقيق تومي منذ نهايات 2018. وخارج أسرته الصغيرة، يوجد عديد الملاكمين الآخرين في العائلة بينهم أبناء عمومته هيجي فيوري، وناثان جورمان، وهوسيا بيرتون.
أمّا أمبر، والدة فيوري، فكانت تقاسي دائمًا الولادات المبكرة ومشكلات الحمل التي أفقدتها 10 من أصل 14 جنينًا، وكان تايسون الذي وُلِد سابقًا لموعده بـ 3 أشهر وبوزن 450 جرامًا فقط، مهددًا بالمصير ذاته لولا حسن حظه.
وأطلق عليه والده اسم الأمريكي الأيقوني مايك تايسون الذي كان بطل العالم في الوزن الثقيل خلال تلك الآونة، لأنه «مولود مقاتل ونجا من مشاكل الولادة المبكرة» وفق تعبيره.
وفي الـ 11 من عمره ترك تايسون فيوري المدرسة وانضم إلى والده وإخوته في مهنة تعبيد الطرق، تزامنًا مع بداية تدريبات الملاكمة تحت إشراف أبيه وأعمامه.
وأصبح البريطاني ملاكمًا محترفًا عام 2008 بعد فترة من ممارستها هاويًا، وكان في العشرين من عمره آنذاك.
وعرفت مسيرته النجاح سريعًا وفاز بـ 24 نزالًا متتاليًا ليضرب موعدًا تاريخيًا 2015 مع الأوكراني فلاديمير كليتشكو بطل العالم، ويهزمه بـ «قرار إجماعي». وفي ظل هذا النجاح سقط فيوري فريسة للاكتئاب والإدمان وزيادة الوزن، وابتعد عامين، ثم بدأ رحلة استعادة نفسه ربيع 2017، ونال رخصة الملاكمة مجددًا، وبعد ذلك واجه الأمريكي ديونتاي وايلدر، في نزال انتهى بالتعادل.
وفي إعادة للنزال، فبراير 2020، تغلب فيوري على وايلدر بالضربة القاضية، وتوج بلقب المجلس العالمي للملاكمة للمرة الثانية.
وخلال مشواره خاض الملاكم البريطاني 34 نزالًا، فاز بها كافة عدا ذلك التعادل مع وايلدر.