2024-01-23 | 19:36 ESports

عام 2023.. خمسة أندية إلكترونية تربح 95 مليون ريال

لاعبو فريق ليكويد الهولندي للعبة دوتا خلال مشاركتهم في بطولة دريم ليج (أرشيفية)
الرياض ـ وليد الجديعي
مشاركة الخبر      

دخلت خمسة أندية للرياضات الإلكترونية قائمة الأكثر تحقيقًا للأرباح المالية خلال عام 2023، بواقع 24 مليون دولار، «95 مليون ريال تقريبًا»، وفقًا لموقع «Esports Earnings» العالمي المتخصص بنشر إحصاءات الرياضات الإلكترونية.
وتربع «تيم سبيريت» على عرش هذه القائمة برصيد 7 ملايين دولار، متجاوزًا ليكويد الهولندي، الذي حل ثانيًا بمجموع 4.8 مليون دولار.
أما في المركز الثالث فجاء «أل جيمرز» الصيني، بـ 4.2 مليون، وخلفه «فيز كلان» الأمريكي في المركز الرابع بـ 4.1 مليون، متخطيًا «جايمين جلاديايتر» الحائز على المركز الخامس بـ 3.9 مليون.
وفي العام الماضي بلغ مجموع جوائز الرياضات الإلكترونية في العالم أكثر من 181 مليون دولار، وكانت بطولة «Riyadh Masters»، التي استضافتها الرياض العاصمة السعودية، ضمن موسم الجيمرز بنسخته الثانية، صاحبة المركز الأول بمجموع الجوائز بـ 15 مليونًا.
ويرى محمد بن فهد، رئيس نادي نوبلز السعوي للرياضات الإلكترونية، خلال حديثه لـ «الرياضية» أن الأندية تحقق أرباحها عن طريق التسويق للمحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعقود الرعاية مع العديد من الشركات العالمية، مؤكدًا أن جوائز الرياضات الإلكترونية هي الأكثر ربحًا بالنسبة للأندية على حد وصفه.
وأوضح محمد أن الأندية الإلكترونية تختلف بين نادٍ وآخر في تحقيق الأرباح.
وقال: «بعض الأندية تواجه عدة صعوبات في تحقيق الأرباح، بسبب سوء الإدارة، أو قلة التوظيف، أو عدم امتلاكها فرقًا محترفة تنافس على البطولات العالمية، وهي بحاجة ماسة إلى تحسين استراتيجياتها المالية والتسويقية، لتحقيق الاستدامة المالية على المدى الطويل».
وفي المقابل، أشار إلى أن الأندية الإلكترونية، التي تمتلك إدارة جيدة، وفرقًا تضم أفضل اللاعبين المحترفين، ومؤثرين مبدعين في التواصل الاجتماعي، قد تصل أرباحها المالية خلال العام الواحد إلى 30 مليون ريال، أو أكثر.