2024-05-28 | 16:30 منوعات

هيئة التراث تُسجل 102 موقع أثري في الرياض

صخرة أثرية تم نقش مجسم «الجَمَل» الصحراوي عليها، بأحد المواقع الأثرية في السعودية (المركز الإعلامي ـ هيئة التراث)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

أعلنت هيئة التراث اعتماد تسجيل وتوثيق 202 من المواقع الأثريّة الجديدة في السجل الوطني للآثار، ليصبح العدد الإجمالي للمواقع المسجلة 9119 موقعًا، تعكس في مجملها شمولية وتنوع الآثار الموجودة على أرض السعودية، في مختلف مناطقها، وتجسّد العمق التاريخي لهذه الأرض، التي شهدت تعاقب الحضارات المختلفة منذ آلاف السنين.
وحسبما أوضحته وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، شملت المواقع الأثرية المكتشفة حديثًا عددًا من مناطق السعودية، وتم اكتشاف وتوثيق 102 موقع أثري في الرياض، و20 في عسير، و80 في حائل، وتشكّلت المكتشفات الأثرية في مجموعة من المنشآت الحجرية كالآبار، والمذيلات، والدوائر الحجرية، وأساسات المباني، فيما تم توثيق مجموعة من القبور، والمدافن، التي تعود للعصر الإسلامي المبكر، وما قبله.
وتضمنت المكتشفات مجموعة من الأدوات الحجرية كالأسلحة، والفؤوس، ووسائل الصيد، إضافة إلى عدد من النقوش الكتابية، التي نُقشت بالقلم الثمودي، بجانب اكتشاف وتوثيق أنواع من الفنون الصخرية التي مثّلت أشكالًا حيوانية، كان أبرزها المها الوضيحي، والغزلان، والذئاب، والنمور.
وبيّنت هيئة التراث أن تسجيل المواقع الأثرية في السجل الوطني للآثار يتم عن طريق مجموعة من المراحل والإجراءات الدقيقة، تبدأ باكتشاف الموقع الأثري، وثم معاينته من قبل المختصين للتحقق من أثريّة الموقع في المرحلة الثانية، وتُختتم المراحل بإعداد وكتابة التقارير العلمية والفنية اللازمة حول الموقع، وبعد ذلك توثيقه في السجل الوطني للآثار.
ودعت الهيئة المواطنين والمقيمين المهتمين في مجال توثيق المواقع الأثرية، إلى الإبلاغ عنها لتسجيلها، من خلال منصة «بلاغ»، وحساب الهيئة الرسمي عبر منصة «إكس»، وفروعها على مستوى مناطق السعودية، مشيرة إلى أهمية دور المواطن بوصفه شريكًا أساسيًا في المحافظة على التراث الوطني وتنميته.