2024-06-25 | 17:11 الكرة العالمية

الكروات يحلمون بمعجزة كوت ديفوار

الكرواتي لوكا مودريتش، قائد منتخب بلاده الأول لكرة القدم،، يحيي الجماهير، الإثنين، وسط حسرته بعد التعادل أمام إيطاليا (أسوشيتد برس)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

تعرض المنتخب الكرواتي الأول لكرة القدم لصدمة كبيرة، بعد فشله في الحفاظ على تقدمه للمرة الثانية على التوالي في منافسات «يورو 2024»، ليستقبل هدفًا قاتلًا في شباكه أمام خصمه الإيطالي، ويكتفي بالنقطة الثانية، التي وضعته في المركز الثالث بالمجموعة الثانية في البطولة القارية، خلف إسبانيا والطليان.
وكان الكروات على بعد خطوة من الفوز في مباراتين متتاليتين أمام كل من ألبانيا وإيطاليا، حيث تقدم الفريق ضد الألبان في الجولة الثانية بنتيجة 2ـ1، قبل أن يسجل كلاوس جاسولا هدف التعادل عند الدقيقة 95، وبعدها أعاد الإيطالي زاكاني الواقعة مجددًا، ليسجل هدف التعادل للآزوري أمام منتخب كرواتيا في الدقيقة 98.
وعلى الرغم من وجود منتخب كرواتيا رسميًا في المركز الثالث بحصوله على نقطتين فقط، إلا أنه لم يفقد الأمل في التأهل إلى الأدوار الإقصائية، حيث تسمح قوانين البطولة بتأهل أفضل أربعة منتخبات من المركز الثالث إلى منافسات دور الـ 16 بعد نهاية مباريات الدور الأول.
وتحتل كرواتيا حاليًا في المركز الخامس، ضمن أفضل المنتخبات، أصحاب المركز الثالث، خلف كل من: النمسا، وسلوفاكيا، والمجر، وسلوفينيا، إلا أن جميع المعطيات قد تتغير حسب نتائج بقية المنافسين في الجولة الثالثة الحاسمة من مرحلة المجموعات.
ويأمل المنتخب الكرواتي في تكرار معجزة منتخب كوت ديفوار في نهائيات كأس إفريقيا 2023، الذي تأهل إلى منافسات دور الـ 16 بشكل غير متوقع بعد حصوله على المركز الثالث في المجموعات، ليواصل مشواره في البطولة، ويحقق اللقب في نهاية المطاف.
وتأهلت أفيال كوت ديفوار إلى الدور الثاني في بطولة كأس إفريقيا، بعد الاستفادة من تعثر المنافسين في المجموعات الأخرى، حينما خسرت أمام المغرب، وتعادلت غانا ضد موزمبيق، ليتأهل أصحاب الأرض إلى الأدوار الإقصائية، على الرغم من حلولهم في المركز الثالث بترتيب المجموعة الأولى، بالحصول على ثلاث نقاط فقط من فوز واحد وهزيمتين، خلف غينيا الاستوائية ونيجريا.
وتأهل منتخب كوت ديفوار، كأحد المنتخبات الأربعة صاحبة أفضل مركز ثالث في البطولة، بعد نهاية دور المجموعات، متفوقًا على زامبيا، ثالث المجموعة السادسة، بنقطتين، وغانا، ثالث المجموعة الثانية، بالرصيد نفسه من النقاط، ليتوج باللقب القاري في النهايات.
ويملك منتخب كرواتيا فارق سلبي بثلاثة أهداف، بعد تسجيله ثلاثة أهداف، واستقبال شباكه ستة، في ثلاث مباريات، مع حصوله على نقطتين بالتعادل أمام ألبانيا وإيطاليا، إضافة إلى الخسارة بثلاثية أمام إسبانيا في الجولة الأولى من منافسات «يورو 2024».
ويحتاج المنتخب الكرواتي إلى عدة شروط من أجل التأهل إلى الأدوار الإقصائية، حيث يجب أولًا أن يفوز منتخب الدنمارك على صربيا بأي نتيجة، مع انتصار منتخب إنجلترا على سلوفينيا بـ 3ـ0، ما يعني فارق سلبي بثلاثة أهداف لمنتخب سلوفينيا، مع تفوق كرواتيا بسبب تسجيلهم أهدافًا أكثر في المجمل.
هذا ولن يكتفي الكروات بذلك فقط من أجل التأهل، لكنهم يحتاجون أيضًا لفوز منتخب البرتغال على منتخب جورجيا بأي نتيجة في المجموعة السادسة، إضافة إلى انتصار تركيا على التشيك بأي نتيجة أيضًا بالمجموعة ذاتها، حتى يتوقف رصيد التشيك وجورجيا عند نقطة واحدة، ويتفوق منتخب كرواتيا عليهما في عدد النقاط، ضمن أفضل المنتخبات أصحاب المركز الثالث.
وفي حال تحقق هذه الشروط في المجموعتين الثالثة والسادسة، فإن منتخب كرواتيا قد يضمن تأهله بعدها إلى الأدوار الإقصائية من بطولة «يورو 2024»، كما فعل منتخب كوت ديفوار في منافسات كأس أمم إفريقيا 2023.