2024-06-26 | 02:02 ويكي الرياضية

يورو 2024.. كيف تأهلت سلوفينيا إلى دور الـ 16؟

لاعبو المنتخب السلوفيني الأول لكرة القدم يحتفلون عقب التعادل السلبي مع إنجلترا، الثلاثاء، والتأهل إلى ثمن نهائي يورو 2024 (رويترز)
كولون ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

فضّ معيار نادر الاستخدام الاشتباك بين المنتخب السلوفيني الأول لكرة القدم ونظيره الدنماركي في ثالث مجموعات كأس أوروبا «يورو 2024».
وانتهت منافسات المجموعة، الثلاثاء، بتعادلين سلبيين، أحدهما بين إنجلترا وسلوفينيا، والآخر بين الدنمارك وصربيا.
وارتفع رصيد المنتخب الإنجليزي إلى خمس نقاط متصدرًا المجموعة، وتساوت الدنمارك وسلوفينيا بثلاث نقاط لكل منهما، وتذيلت صربيا الترتيب بنقطتين وغادرت البطولة.
وتساوى المنتخبان الدنماركي والسلوفيني، ليس على مستوى النقاط فحسب، بل في معايير الفصل الأخرى شاملة المواجهة المباشرة بينهما، التي انتهت بالتعادل 1ـ1، وكذلك الأهداف المسجَّلة والمستقبلة، بإحراز كل منهما هدفين، وتلقي مثلهما.
وينص نظام البطولة على اللجوء أولًا إلى معيار نتيجة المواجهة المباشرة للفصل بين المنتخبات المتساوية، ثم فارق الأهداف، يليه إجمالي الأهداف المسجلة.
وفي حال استمرار التعادل، يُحتكم إلى معيار اللعب النظيف، باحتساب عدد البطاقات الملونة التي نالها كل منتخب.
وفيما تجنب المنتخبان السلوفيني والدنماركي البطاقات الحمراء، حصل لاعبو كل طرف على ستة إنذارات، حسب الإحصاءات المسجلة على جميع المنصات الكروية، بما فيها موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا».
وما فصل بين المنتخبين فقط هو إنذار حصل عليه ميليفوي نوفاكوفيتش، مساعد مدرب سلوفينيا، رجّح كفة الدنمارك في لائحة اللعب النظيف، وفق ما أعلنه «يويفا»، بعد ساعات من نهاية الجولة.
ولولا ذلك الإنذار لاستمرّ التعادل، ما كان سيوجب النظر إلى تصنيف المنتخبين وقت إجراء قرعة البطولة، وعندئذ ستتفوق الدنمارك أيضًا، لحلولها تاسعة آنذاك، بينما جاءت منافستها في المركز الـ 15.
وبذلك تأهلت إنجلترا أولًا، والدنمارك ثانيًا، ولحقت بهما سلوفينيا ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.
ويصعد إلى ثمن النهائي بطل ووصيف كل مجموعة، إضافة إلى أربعة منتخبات من أصل ستة احتلت المركز الثالث، بغية إكمال الأضلاع الـ 16 لأولى المراحل الإقصائية.