2024-08-15 | 14:39 الكرة السعودية

نهائيات العملاقين.. النصر يتفوق على الهلال

البرازيلي ماتيوس بيتروس يحتفل بهدفه في الهلال خلال نهائي كأس السوبر السعودي 2020 (أرشيفية)
القاهرة - أحمد مختار
مشاركة الخبر      

يتجدَّد الصراع بين فريق الهلال الأول لكرة القدم ونظيره النصر في نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، السبت، في أبها بعد تأهلهما على حساب الأهلي والتعاون تواليًا، لتتكرَّر المواجهة الحاسمة بينهما من جديدٍ بعد نهائي كأس الملك، مايو الماضي.
وفي 15 مباراةً نهائيةً، جمعت العملاقين سابقًا، حقق النصر الفوز ثماني مراتٍ، فيما توِّج الهلال في سبع مناسباتٍ، آخرها في نهائي كأس الملك موسم 2023ـ2024 بعد الانتصار بركلات الترجيح على ملعب «الجوهرة المشعة» في جدة.
ولعب النصر والهلال النهائي الأول عام 1975 في ختام الدوري التصنيفي، وفاز الأصفر على غريمه وجاره بنتيجة 3ـ1 عبر حسن أبو عيد، فايز البيشي، ومحمد سعد العبدلي، بينما أحرز ناجي عبد المطلوب هدف الأزرق.
وأعاد النصر انتصاره على الهلال بالنتيجة ذاتها في نهائي كأس الملك 1981، وسجل له ماجد عبد الله، يوسف خميس، وصالح بن دحم، فيما أحرز للهلال النجم البرازيلي روبرتو ريفيلينو.
وواصل الفريق النصراوي تفوُّقه في النهائيات على الهلال، ليحقق لقب كأس الملك عام 1987 على حسابه بالفوز عليه 1ـ0 من توقيع ماجد عبد الله في المباراة النهائية للبطولة.
وعام 1989، حقق الهلال انتصاره الأول على النصر في نهائي كأس الملك بالفوز عليه بثلاثيةٍ نظيفةٍ من توقيع عبد الرحمن التخيفي، وحسين الحبشي، وحسين البيشي.
وعادت القمة من جديدٍ، لكن في نهائي الدوري موسم 1994ـ1995، وفاز النصر على الهلال 3ـ1 في مباراة الحسم بواسطة ماجد عبد الله «هدفين»، ومحسين الجمعان، بينما سجل للأزرق منصور الموينع.
وانتصر الهلال على النصر في نهائي البطولة العربية أبطال الكؤوس عام 2000 بنتيجة 2ـ1، وأحرز له عبد الله الجمعان ومحمد الشلهوب، بينما سجل فيصل أبو ثنين هدف النصر بالخطأ في شباك فريقه الهلال.
وفي موسم 2007ـ2008، فاز النصر ببطولة كأس الأمير فيصل بن فهد بعد الانتصار في النهائي على الهلال 2ـ1. سجل للفريق النصراوي إلتون خوزيه، وريان بلال، فيما أحرز عبد العزيز الدوسري هدف الهلال.
وتوِّج الهلال بلقب كأس ولي العهد في موسم 2012ـ2013 بعد الفوز في النهائي على النصر 4-2 بركلات الترجيح عقب انتهاء شوطي المباراة بالتعادل الإيجابي 1ـ1.
وردَّ النصر سريعًا في نهائي كأس ولي العهد عام 2014، وفاز باللقب على حساب الهلال في النهائي بعد الانتصار عليه 2ـ1 بتوقيع محمد السهلاوي، وسلطان الدعيع بالخطأ في مرماه، في حين سجل للأزرق ناصر الشمراني.
وبعدها بعامٍ، في 2015، حقق الهلال لقب كأس الملك بالفوز في النهائي على النصر 7ـ6 بركلات الترجيح بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1ـ1 على ملعب «الجوهرة المشعة» في جدة.
وتقابل الفريقان مجددًا في العام نفسه، وهذه المرة ضمن منافسات نهائي كأس السوبر السعودي في لندن، العاصمة البريطانية، وتفوَّق الهلال على النصر بهدفٍ، سجله البرازيلي كارلوس إدواردو.
وواصل الهلال انتصاراته، ليفوز بلقب كأس الملك عام 2020 بنتيجة 2ـ1 أمام النصر. سجل له الثنائي الكوري يانج هيون، والفرنسي بافيتيمبي جوميز، فيما سجل أيمن يحيى هدف النصر الوحيد.
هذا، واستطاع النصر تسجيل الفوز على الهلال بثلاثيةٍ نظيفةٍ في نهائي كأس السوبر السعودي عام 2020 عبر البرازيلي ماتيوس بيتروس، والمغربي عبد الرزاق حمد الله، وسامي النجعي.
وتفوَّق الأصفر من جديدٍ على الهلال في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال 2ـ1 بعد مباراةٍ، امتدت إلى شوطين إضافيين في الحوية، وتقدَّم فيها البرازيلي ميشيل ديلجادو للهلال قبل أن يسجل البرتغالي كريستيانو رونالدو هدفَي النصر.
يذكر أن آخر نهائي جمع الفريقين، كان في 31 مايو 2024، وفاز الهلال على النصر 5ـ4 بركلات الترجيح في جدة. تقدَّم الأزرق أولًا بهدف الصربي ألكسندر ميتروفيتش، وعادلَ أيمن يحيى النتيجة، لتصل المباراة إلى الشوطين الإضافيين، ثم ركلات الترجيح.