2024-08-15 | 17:27 منوعات

إطلاق مشروع تطوير الطرق الدائرية في الرياض

مدينة الرياض العاصمة السعودية (واس)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

أعلن مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، الخميس، عن البدء في تنفيذ برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة في مدينة الرياض وترسية أربعة مشروعات تشمل «المجموعة الأولى» من البرنامج بتكلفة تتجاوز 13 مليار ريال، على أن يتم الإعلان عن ترسية عقود مشروعات مراحل البرنامج اللاحقة خلال الفترة المقبلة.
ويأتي هذا البرنامج بهدف تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة وتعزيز منظومة النقل في المدينة، وتفعيل الربط بين أجزائها، وتهيئتها لتكون مركزًا رئيسًا في تقديم خدمات النقل المستدام والخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط، وتشتمل مشروعات المجموعة الأولى على تنفيذ الطريق الدائري الجنوبي الثاني بطول 56 كيلومترًا، ويمتد من طريق الخرج الجديد شرقًا حتى طريق جدة غربًا، ويشتمل على أربعة مسارات للطريق الرئيس في كل اتجاه، وثلاثة مسارات لطريق الخدمة في كل اتجاه، كما يتضمن الطريق تنفيذ 10 تقاطعات رئيسة وإنشاء 32 جسرًا.
كما يهدف البرنامج إلى تنفيذ جسرين موازيين للجسر المعلّق «جسر وادي لبن» وتطوير تقاطع الطريق الدائري الغربي مع طريق جدة، بطول أربعة كيلومترات، ويتضمن تنفيذ جسرين موازيين للجسر الحالي «المعلّق»، وإنشاء أربعة جسور عند التقاء الطريق الدائري الغربي مع طريق جدة.
كما سيتم تطوير الجزء الغربي من «محور طريق الثمامة» بطول ستة كيلومترات، ويمتد من طريق الملك خالد غربًا حتى طريق الملك فهد شرقًا، إضافة إلى إنشاء مشروع امتداد طريق الطائف في حي لبن حتى مشروع القدية بطول 16 كيلومترًا، ويمتد من النهاية الغربية لطريق الطائف في حي لبن شرقًا حتى مشروع القدية.
وحرصًا من الهيئة على المحافظة على تحقيق أكبر قدر من الانسيابية في حركة المرور على الطرق التي ستشهد تنفيذ أعمال هذه المشروعات، وضعت خطة لإدارة التحويلات المرورية في هذه الطرق، بالشراكة مع الأجهزة المعنية في المدينة.