2024-09-05 | 15:44 الكرة العالمية

البحرين تصعق أستراليا بالفوز التاريخي

لاعبو المنتخب البحريني الأول لكرة القدم أثناء فرحتهم بعد تسجيلهم هدف الفوز الوحيد أمام أستراليا، الخميس (الأوروبية)
جولد كوست ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

حقق المنتخب البحريني الأول لكرة القدم فوزًا تاريخيًا للمرة الأولى عبر العصور أمام مستضيفة أستراليا 1ـ0، الخميس، على ملعب روبينا في جولد كوست، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026.
وسيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة حتى الدقيقة 89 عندما خطف منتخب البحرين هدف الفوز الثمين عبر نيران صديقة من المدافع الأسترالي هاري سوتار.
وأكمل أصحاب الأرض المباراة بعشرة لاعبين، عقب طرد المهاجم كوسيني ينجي في الدقيقة 77 من عمر اللقاء.
جاءت البداية سريعة من قبل المنتخبين مع أفضلية نسبية لمنتخب أستراليا، الذي كان صاحب المبادرة الأولى، حينما تسلم اليساندرو تشيركاتي كرة من خارج منطقة الجزاء، وسددها قوية باتجاه المرمى، لكن الحارس إبراهيم لطف الله أبعدها بصعوبة إلى ركلة ركنية «2».
مع مرور الوقت تحسن أداء المنتخب البحريني، وبدأ بالانتشار الجيد في مختلف أرجاء الملعب بفضل تحركات علي مدن، ومحمد مرهون، حيث كان الأخير من أبرز لاعبي الأحمر، وكاد يهدد مرمى أصحاب الأرض بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس الأسترالي ماثيو رايان تصدى لها بنجاح «25».
وعاد المنتخب الأسترالي لفرض أسلوبه على مجريات اللقاء، وتنوعت أساليب وصوله إلى مناطق الضيوف، وتوغل كريج جودوين من الجهة اليمنى، ثم عكس كرة عرضية لتجد زميله أيدين أونيل، الذي سددها فوق العارضة «33».
وكاد كوسيني ينجي أن يباغت مرمى إبراهيم لطف الله، حينما تابع عرضية جودوين من الجهة اليسرى، لكن تسديدته مرت بجوار القائم الأيسر عند الدقيقة «42»، وظلت النتيجة على حالها حتى صافرة نهاية الشوط الأول من اللقاء.
كان الاندفاع الأسترالي واضحًا منذ بداية الشوط الثاني من أجل حسم المواجهة مبكرًا، وأتيحت له العديد من الفرص في مناطق البحرين، أبرزها رأسية اليساندرو تشيركاتي، التي علت العارضة بقليل عند الدقيقة «62».
وأجرى مدربا المنتخبين عدة تبديلات من أجل تعزيز الصفوف، وإعادة الحيوية في بعض المركز، فلجأ مدرب البحرين دراجان تلاييتش إلى الاعتماد على حسين عبد الكريم، وإبراهيم الختال، ودفع مدرب أستراليا جراهام أرنولد بميتشيل ديوك ونيستوري أرانكوندا.
وتلقى المنتخب الأسترالي صدمة قوية حينما أخرج حكم اللقاء البطاقة الحمراء للاعب كوسيني ينجي بعد تدخله العنيف على المدافع البحريني سيد مهدي باقر عند الدقيقة «77»، ليكمل أصحاب الأرض اللقاء بعشرة لاعبين.
وعلى الرغم من النقص العددي، إلا أن المنتخب الأسترالي ظل محافظًا على نسقه الهجومي، حيث ارتقى جاكسون إيرفين لكرة عرضية ولعبها رأسية قوية وجدت أحضان إبراهيم لطف الله «84».
ونجح المنتخب البحريني في خطف هدف الفوز الثمين حينما عكس عبد الله الخلاصي كرة عرضية من الجهة اليسرى ارتدت من المدافع هاري سوتار، ثم أكملت طريقها نحو الشباك «89»، حيث ظلت النتيجة على حالها حتى صافرة النهاية التي أطلقت عنان الأفراح للبحرينيين.
وتلعب الجولة الثانية من منافسات المجموعة، الثلاثاء المقبل، حيث تلتقي إندونيسيا مع أستراليا في جاكرتا، والبحرين مع اليابان في الرفاع.
ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026، في حين ينتقل المنتخبين الحاصلين على المركزين الثالث والرابع من أجل خوض الدور الرابع للتنافس على بطاقتين إلى كأس العالم وبطاقة إلى الملحق العالمي.