|


بقيادة نجم الجندل.. بنما تكتب قصة نجاح مبهرة

كريستيان مارتينيز، لاعب منتخب بنما الأول لكرة القدم، الثلاثاء، خلال مواجهة بوليفيا (رويترز)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.03 | 03:49 pm

حقق منتخب بنما الأول لكرة القدم أولى المفاجآت في بطولة كوبا أمريكا 2024، بقيادة كريستيان مارتينيز، لاعب فريق الجندل السعودي، بتأهله رسميًا إلى منافسات ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على بوليفيا بنتيجة 3ـ1، في ختام مباريات المجموعة الثالثة بالدور الأول، الثلاثاء.
واستفاد منتخب بنما من خسارة المنتخب الأمريكي أمام أوروجواي بهدف دون رد في اللقاء الآخر، ليضمن تأهله الرسمي إلى الأدوار الإقصائية بعد حصده 6 نقاط في المركز الثاني، خلف المتصدر أوروجواي، فيما خرجت أمريكا وبوليفيا من الدور الأول.
وواصل المنتخب البنمي قفزاته الكروية في الأعوام الأخيرة، تحت قيادة المدرب توماس كرستيانسين، الذي تولى مهمة تدريب الفريق عام 2020، ليصل معه إلى مستويات مميزة ونتائج مبهرة في مختلف المسابقات القارية.
وقرر الاتحاد البنمي لكرة القدم تعيين كرستيانسين بدلًا من أميريكو جاليجو، الذي سبق له قيادة عدة فرق، مثل أبويل القبرصي، وليدز يونايتد الإنجليزي، قبل أن يقود منتخب بنما، ويحقق نجاحات متتالية، على الرغم من الفشل في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022.
وجاء منتخب بنما بقيادة كريستيانسن في المركز الرابع في نهائيات دوري أمم الكونكاكاف عام 2023. وحقق الفريق البنمي تحت قيادة مدربه أهم إنجازاته بعد التأهل إلى نهائي بطولة الكأس الذهبية عام 2023، بعد الفوز في نصف النهائي على منتخب أمريكا، قبل الخسارة في النهائي أمام المكسيك بهدف دون رد.
ويضم المنتخب البنمي في صفوفه عددًا من اللاعبين المحترفين، من بينهم مارتينيز، لاعب الجندل، الذي خاض منافسات دوري يلو الأولى مع الفريق في موسم 2023ـ2024، لينضم رسميًا إلى تشكيلة منتخب بلاده في بطولة كوبا أمريكا، ويكون أحد العناصر الأساسية في خطة المدرب توماس كريستيانسن.
ويلعب مارتينيز في خط الوسط، وانتقل إلى صفوف الجندل مدة موسم بنظام الإعارة في 2023، قادمًا من بلازا أمادور البنمي، وخاص معه 28 مباراة خلال الموسم الأخير، سجل فيها سبعة أهداف وصنع ثلاثة، قبل أن يصنع هدفًا في أول ثلاث مباريات ببطولة كوبا أمريكا 2024.
ويعتمد منتخب بنما على المحترفين في تشكيلته، خاصة المهاجم خوسيه فاخاردو، لاعب فريق يونيفرسيداد الإكوادوري، الذي سجل هدفين حتى الآن في مرحلة المجموعات بالكوبا، إضافة إلى زميله إدواردو جيريرو، مهاجم فريق زوريا الأوكراني، وسيزار يانيس، لاعب فريق زامورا الإسباني، وسيزار بلاكمان، لاعب فريق سلوفان السلوفاكي.
وركز الاتحاد البنمي لكرة القدم في خططه على إرسال أفضل اللاعبين إلى الدوريات الأوروبية وحتى اللاتينية، من أجل صقل خبرة نجومه، وهو ما تحقق من خلال تحسن النتائج خلال بطولتي الكأس الذهبية وكوبا أمريكا.
وشارك الفريق البنمي في بطولة كوبا أمريكا عام 2016، إلا أنه خرج من الدور الأول سريعًا، بعد تحقيقه فوزًا واحدًا، وتلقيه الخسارة في مرتين، قبل المشاركة في النسخة الحالية من البطولة، التي تنظم في الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة منتخبات الأمريكيتين.
هذا وحقق منتخب بنما الفوز على منتخب أمريكا بنتيجة 2ـ1 في مرحلة المجموعات، قبل أن ينتصر على بوليفيا بنتيجة 3ـ1، إلا أنه خسر اللقاء الأول أمام منتخب أوروجواي بنتيجة 1ـ3، ليصنع التاريخ، ويتأهل رسميًا إلى الأدوار الإقصائية في البطولة القارية.