2009-09-25 | 18:00 الكرة العربية

رئيسة لجنة المتطوعين .. جهاد عامر لـ الرياضية

حوار كرم الحليوي
مشاركة الخبر      

أنهى 1450 شابا وفتاة من المتطوعين للعمل في تنظيم بطولة كأس العالم للشباب برنامج تدريبهم تحت إشراف الدكتورة جهاد عامر المشرفة على لجنة المتطوعين والتي أكدت لـ "الرياضية" أنها استقبلت ما يقارب من 3450 متطوعا على مدار الشهور الماضية للاختيار من بينهم 1450 لتوزيعهم على المحافظات التي سوف تقام فيها المنافسات التي انطلقت أمس الخميس.. "الرياضية" التقت رئيسية لجنة المتطوعين.. وتلك هي التفاصيل.


ـ ما معايير اختيار المتطوعين؟
أن يكون لدى الشاب أو الفتاة خبرة سابقة في مجال العمل التطوعي على مستوى البطولات الرياضية إلى جانب الخبرة السابقة في مجال العمل التطوعي الثقافي والخيري ومدى مشاركته في دورات تدريبية والتركيز على أدوات التفاعل مع الآخرين وعلى رأسها اللغات الأجنبية فنحن نغطي جميع اللغات للمنتخبات المشاركة في البطولة إلى جانب لغات أخرى لدول لم تشارك فرقها في البطولة.
ـ هل أجريتم اختبارات لهؤلاء المتطوعين؟
أجرينا لهم عدة اختبارات قبل ان نستقر على المجموعة التي تعمل معنا الآن فقد استقبلت حوالي 3450 شابا وفتاة اخترت من بينهم 1450 للمشاركة في تنظيم المونديال.
ـ ما الأشياء التي ركزتِ عليها في الاختبارات؟
بالإضافة للخبرات السابقة ودورات التفاعل كنا ندقق في مكان الإقامة فقد راعينا أن يكون المتطوعون من نفس المحافظة التي سوف تقام بها المنافسات حتى لا تكون لديهم مشكلة في الإقامة والتنقل مع الفرق داخل محافظتهم.
ـ ما البرنامج التدريبي للمتطوعين؟
وضعنا لهم برنامجا تدريبيا على كيفية التعامل مع الوفود المشاركة لاعبين وأجهزة فنية وإداريين وإعلاميين من اجل تسهيل مهمتهم وتذليل أي عقبة قد تواجههم منذ وصولهم إلى مصر وحتى المغادرة.
ـ أين سيتواجد المتطوعون على مدار البطولة؟
المتطوعون موزعون على القطاعات الخدمية داخل الملاعب، ومنها المراكز الصحفية ومنطقة تفاعل اللاعبين والمقصود بها الممرات ثم غرف خلع الملابس والبوابات الخارجية والالكترونية والمدرجات، وسوف تقوم لجنة المراسم والبروتوكولات بتوزيع هؤلاء المتطوعين على هذه القطاعات.
ـ ماذا عن المرافقين للفرق المشاركة؟
لدينا 24 مرافقا لعدد المنتخبات المشاركة في البطولة وكل منهم شخص ذو خبرة في تنظيم البطولات الرياضية حصل على عدد كبير من الدورات التدريبية أعلى بكثير من باقي الشباب المتطوعين وهو مسئول مسئولية كاملة عن الفريق منذ لحظة وصوله وحتى يغادر الفريق وهذا الشخص الذي يعرف بمسئول الاتصال يكون مسئولا عن تحركات فريقه والإقامة والتدريبات والعلاج ومواعيد المباريات بالتنسيق مع الجهة الإعلامية.
ـ ماذا لو هناك شكوى لفريق معين؟
نحن نقيم دائرة اتصال مع المتطوعين ومرافقي الفرق ولو وصلنا شكوى من أي فريق تجاه الإقامة والتنقلات وأماكن التدريب نقوم بتوصيل شكواهم للجنة المنظمة والمسئولين فيها لاتخاذ اللازم، فقد راعينا أن يكون مرافق الفريق يجيد لغة البلد الذي سوف يرافق منتخبه بالإضافة إلى أهم اللغات الأخرى تسهيلا لمهمة هذه المنتخبات.
ـ ما نسب توزيع المتطوعين بين المحافظات؟
القاهرة تحظى بالعدد الأكبر من المتطوعين حيث تضم ما يقرب من 300 متطوع لكونها تضم مجموعتين واحدة في ملعب القاهرة والأخرى في ملعب الإنتاج الحربي وباقي المحافظات وهي الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية والسويس يتواجد بها عدد متساو من المتطوعين.
ـ هل تم تدريب المتطوعين في المحافظات؟
نعم تم تدريبهم على نفس البرنامج التدريبي للمتطوعين في محافظة القاهرة وقد قمت بعمل عدة زيارات للمحافظات التي سوف تقام بها المنافسات للاطمئنان على برنامج المتطوعين وتلا ذلك عدة زيارات متابعة على مدار الأيام التي سبقت انطلاق المنافسات.