2009-09-10 | 18:00 الكرة العربية

ستالايت الرياضية

الرياضية ـ سعود الحبيشي وعماش الثبيتي وذياب الحجيلي وحسن ذيبان وأنور قمقوم
مشاركة الخبر      

اتفق أغلب محللي القنوات الفضائية على أحقية المنتخب البحريني بالتأهل لملاقاة نيوزيلندا بعد تجاوزه السعودي في مجموع مباراتي الذهاب والإياب. وأكدت القنوات الفضائية أن الأخضر السعودي لم يقدم في مباراة أمس ما يشفع له بالفوز ومواصلة المشوار نحو جنوب إفريقيا، وذهب بعض المحللين لأبعد من ذلك عندما قالوا بأن الأخضر أصبح يفتقد لثقافة الفوز.


الرياضية السعودية
حمل محللو القناة الرياضيـــــة السعودية يوسف خميس وجاسم الحربي وعبدالرحمن الرومي مدرب المنتخب السعودي بيسيرو وبعض لاعبي المنتخب مسئولية الخروج من الملحق الآسيوي بعد التعادل أمام المنتخب البحريني في مباراة الرد (2ـ2) وأكدوا أن بيسيرو اثبت انه مدرب لا يمتلك الرؤية الواضحة ويدفعه الخوف دوما للعب بطريقة لا تفيد المنتخب وأشاروا إلي أن بعض لاعبي المنتخب لم تسعفهم الخبرة في مباراة هامة خصوصا وهو يدرك هدف الفوز في وقت قاتل وكان يجب تهدئة اللعب وامتلاك الكرة في الوقت المتبقي من المباراة.
وقال جاسم الحربي: يجب إعادة النظر في استمرارية مدرب المنتخب بيسيرو الذي يتحمل الجزء الأكبر من مسئولية الخروج ومع بيسيرو هناك بعض اللاعبين لم يكن لديهم الخبرة لقتل الكرة في الدقائق التي أعقبت الفوز وطالب الحربي بإحداث تغيير شامل في الجهاز الفني كونه دون المستوى.

من جانبه قال عبدالرحمن الرومي إن منتخب البحرين كان يستحق التأهل عطفا على المستوى غير الجيد الذي قدمه المنتخب السعودي والذي لم يقدم في المباراتين المستوى المتوقع منه ويرجع ذلك لعدم وضوح الصورة لدى مدرب المنتخب الذي يتحمل الجزء الأكبر من مسئولية الخروج.


قناة البحرين
وصف الاستديو التحليلي بقناة البحرين الرياضية لقاء الأخضر مع نظيره البحريني (2 ـ2) والذي أهل المنتخب البحريني لملاقاة المنتخب النيوزلندي بالمستحق نظير ما قدمه الأحمر في اللقاءين ووصفوه بالتأهل التاريخي، وقال جاسم محمد: الفريق البحريني قدم مباراة العمر واستطاع أن يستغل تواضع المنتخب السعودي والأداء الباهت للاعبيه. وأضاف القتالية التي كانت حاضرة في أداء لاعبي المنتخب البحريني وإصرارهم على الخروج بنتيجة ايجابية حتى الرمق الأخير. وتابع: مدرب البحرين ماتشالا أثبت ومن خلال اللقاءين بأنه قادر على عمل شيء للمنتخب استطاع أن يعزل الهجوم السعودي بالكامل ويهاجم من الأطراف بطريقة مريحة للاعبي البحرين.
بينما قال طلال يوسف بأن تحقيق التأهل أمام المنتخب السعودي وأمام جماهيره وعلى أرضه انجاز لا يضاهيه أي انجاز. المنتخب السعودي تراجع مستواه من البطولة الخليجية وفقد بريقه ولم يكن المنتخب الذي نعرفه ولعل الضغوط النفسية هي التي جعلت المنتخب السعودي يظهر بهذا المستوى.

الجزيرة الرياضية
بارك محللا قناة الجزيرة الرياضية الدولي السابق نواف التمياط والمحلل الفني خليل شويعر تأهل المنتخب البحريني عبر الملحق الآسيوي بعد تعادله أمس أمام المنتخب السعودي (2ـ2).
وقال الدولي السابق نواف التمياط: "استحق المنتخب البحريني التأهل بعد أن قدم مباراة قوية، تغييرات مدربه ميلان ماتشالا كانت منطقية، مدرب الأخضر البرتغالي بيسيرو يتحمل مسؤولية خروج المنتخب السعودي لإصراره على إبقاء الثنائي مناف أبوشقير ومحمد الشلهوب على قائمة البدلاء وهم من أفضل صانعي اللعب في الجهة اليسرى، مؤكداً أنه لم يحسن التعامل مع اللقاء ولم يستطع توظيف قدرات لاعبيه.
وأضاف: "لازلت أرى أن الاتحاد السعودي بحاجة لمثل هذا الإخفاق لإعادة ترتيب البرامج والمسابقات.
أما الدولي البحريني السابق خليل شويعر فقال: "تأهل المنتخب البحريني جاء عن جدارة واستحقاق حيث تعامل مع مجريات اللقاء بمنطق حاول الحفاظ على النتيجة وحين سجل المنتخب السعودي في آخر دقيقة سعى لمعادلة النتيجة وحصل على ذلك بالإصرار والعزيمة". وأضاف: "يجب على المنتخب السعودي الاستفادة من مثل هذه المباريات".
دبي الرياضية
هنأ الاستديو التحليلي لقناة دبي الرياضية المنتخب البحريني الأول لكرة القدم بالتأهل لمباراة الملحق الآسيوي.
وأكد محللو القناة فؤاد أبوشقر ومحمد غراب ومحمد الخراشي أن المنتخب البحريني استحق نتيجة مباراته أمام المنتخب السعودي والتي أهلته للدور المقبل لمقابلة المنتخب النيوزيلندي.
وانتقد الخراشي التسرع الذي كان عليه وسط المنتخب السعودي، مؤكدا أن ذلك انعكس على خط الدفاع، استغلها المنتخب البحريني وسجل هدفا لم يكن فيه تغطية، مضيفاً "كان يجب على المنتخب السعودي بعد الهدف الثاني التعامل مع الكرة بشكل جيد".
وتابع "المنتخب السعودي لم يؤد المطلوب منه عدا في ثلث الساعة الأولى، إذ أن المنتخب البحريني هاجم وحاول وسجل واستحق التأهل".
فيما، شدد غراب على أن المنتخب السعودي تأثر بتسجيله هدفا مبكرا، ما أفقده التركيز بقية دقائق المباراة، مؤكدا أن المنتخب البحريني تميز بالسرعة في الأداء، ما ساهم في حسمه لنتيجة المباراة.
من جهته، أكد بوشقر أن الرتم الفني للمباراة كان عاليا في المباراة، وما يحسب للبحرين نقل الصراع مع المنتخب السعودي إلى الوسط والدفاع.

أبو ظبي الرياضية
أكد محللا قناة أبو ظبي الرياضية منذر عبدالله وعبدالله وبران ان منتخب البحرين استحق التأهل على المنتخب السعودي بعدما قدم مستوى كبيرا أمام السعودي وعادلوا المنتخب في آخر دقيقة من عمر المباراة.
وقال منذر عبدالله ان المنتخب البحريني أفضل كمستوى وأداء ونتيجة، وأضاف: المنتخب البحريني لم ييأس إنما قاتل لآخر دقيقة وقد اعتمد على إقفال خط الدفاع والاعتماد على الكرات المرتدة السريعة، كان هناك غياب للمنتخب السعودي حيث لم نشهد بناء كرات منظمة.
فيما قال عبدالله وبران: ان منتخب البحرين استحق التأهل فقد كان يلعب بروح عالية، المباراة بشكل عام كانت ممتعه إلا أن هناك أفضلية لمنتخب البحرين، كان من المفروض أن يهدأ لاعبو المنتخب السعودي بعد تسجيل الهدف الثاني ..المنتخب السعودي لا يستحق التأهل لنهائيات كأس العالم لأنه لم يقدم ما يشفع له بذلك سواء في طريقة اللعب أو المدرب وعلى الجمهور السعودي ألا يغضب لان الأخضر بالفعل لا يستحق.