2014-12-01 | 06:00 الكرة السعودية

الاتحاد والهلال .. قمة الدوري بتكتيك روماني

مشاركة الخبر      

جدة ـ أحمد البهكلي
الرياض ـ عبد الإله المرحوم

تختتم الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل بمواجهة قمة، تجمع فريقي الاتحاد والهلال على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة عند الـ 7:35 مساء اليوم الإثنين.
ويبلغ الفارق النقطي بين الفريقين قبل مواجهة اليوم (5 نقاط) لصالح الاتحاد، أما الهلال فيتقدم بمباراتين مؤجلتين.
وسجل الاتحاد خلال الجولات التسع الماضية 14 هدفا 7 منهم في المواجهات التي جرت على أرضه. وللهلال أيضا 14 هدفا من سبع مواجهات فقط، ولكنه سجل على أرضه بنسب أعلى (نحو 64%).
وأشرف على الاتحاد 3 مدربين منذ بداية الموسم الذي انطلق مع الوطني خالد القروني، قبل أن تسند المهمة بعد استقالته لعمرو أنور (مصري) خلال فترة البحث عن البديل الروماني فيكتور بيتوركا. أما الهلال فاتسم بالاستقرار الفني تحت إشراف الروماني لورينت ريجيكامف. وتعتبر هذه المباراة الثانية للمدرب الروماني بيتوركا بعد أن تولى قيادة الاتحاد في المباراة السابقة قبل فترة التوقف أمام هجر وانتهت بخسارة الاتحاد بهدف دون رد.
ولم يتعادل الاتحاد في أي مباراة ولكنه خسر في مباراتين أمام النصر وهجر.. أما الهلال فتعادل أمام الأهلي وخسر من الشباب.

فترة التوقف
وكان الفريق الاتحادي قد أقام خلال فترة التوقف السابقة معسكرا إعداديا في ضاحية (جبل علي) بدولة الامارات المتحدة لمدة (16) يوما وبمشاركة جميع اللاعبين باستثناء الثلاثي الدولي المنظم لصفوف المنتخب السعودي (فهد المولد ومختار فلاته وعبدالفتاح عسيري) وأيضا المحترف الأردني محمد الضميري الذي شارك مع منتخب بلاده ولم ينخرط في معسكر الفريق بعد عودته من بلاده لعدم رغبة بيتوركا به ويتوقع بشكل كبير عدم مشاركته في اللقاء نظرا لعدم قناعة المدرب به.. ولعب الفريق مباراتين وديتين خلال المعسكر أمام فريق بني ياس الاماراتي وكسبه الاتحاد بنتيجة 3ـ1.. أما المباراة الثانية الودية والأخيرة فكانت أمام فريق العروبة السعودي وانتهى اللقاء بنتيجة 3ـ1.

فوائد المعسكر
ويبدو أن بيتوركا حقق العديد من الفوائد في المعسكر يأتي في مقدمتها الانضباطية التي فرضها على جميع اللاعبين والتي وضحت خلال المعسكر والدليل طرده أو استبعاده لثلاثي الحراسة في الفريق وهم (مبروك زايد وفواز القرني وعبدالعزيز تكروني) إلى جانب ارتفاع المعدل اللياقي من خلال التدريبات الصباحية التي فرضها وأيضا كيفية الأداء من خلال التدريبات التكتيكية المسائية والمباريات الودية التي لعبها الفريق.. إلى جانب التدريبات في جدة.

إعادة القرني
واضطر بيتوركا لإعادة فواز القرني لخارطة الفريق لعدم وجود حارس أساسي متمكن يقود الفريق خاصة في لقاء مثل لقاء الهلال. لكنه سيستعين بتركي الخضير الذي سجل حضورا جيدا في المعسكر، فيما أضحى الهجوم مليئا باللاعبين الجيدين أمثال يحيى دغريري القادم من الفريق الأولمبي إضافة إلى عبدالرحمن الغامدي، وكلاهما أيضا حضروا جيدا في المعسكر ونال استحسان بيتوركا، ولكن ربما يعود بيتوركا للاعتماد على الثنائي الدولي فهد المولد ومختار فلاته.. ومن الواضح أن بيتوركا استبعد من حساباته المحترف الإيفواري ديديه ياكونان الذي بات يقضي جل وقته في غرفة العلاج الطبيعي وصالة الحديد والعيادة من جراء الإصابات المتكررة التي يعانيها الأمر الذي يؤكد أنه سيتم استبداله في الفترة الشتوية مع المحترف الأردني الضميري.

مأزق المؤثرين
في الرياض، وقع مدرب الهلال ريجيكامف (روماني) في ورطة النقص العددي في العناصر المؤثرة في الفريق والتي يأتي من أبرزها (ناصر الشمراني، نيفيز، سالم الدوسري) بداعي مغادرة الأول لمانيلا لحضور حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لموسم ٢٠١٤ وإصابة الاثنين الأخيرين.
وأوجد ريجي حلولا لحل هذه المشكلة بعد أن أشرك عددا من العناصر في التدريبات الأخيرة تمهيدا للزج بهم في لقاء الاتحاد، وأبرزهم ياسر القحطاني ويوسف السالم ومحمد الشلهوب وحمد الحمد.
وتبين من خلال التدريبات الأخيرة تركيز المدرب على عدة جوانب فنية وتكتيكية من شأنها أن تظهر الفريق بالمستوى المأمول والنتيجة المرجوة للخروج بالنقاط الثلاث من المباراة على أقل تقدير.

المهم الدفاع
ونبه المدرب على لاعبيه بضرورة المحافظة على شباكهم نظيفة بإحكام المناطق الخلفية خاصة العمق الدفاعي أمام المرمى لدرء الأخطاء خشية استفادة لاعبي الاتحاد من الكرات الثابتة والعرضيات الهوائية التي تشكل خطورة على المرمى الهلالي وسيعتمد على محورين دفاعيين سعود كريري وبينتلي وسيلجأ ريجي للعب بياسر القحطاني في المقدمة على أن يشرك يوسف السالم في الحصة الثانية.
ومن المتوقع أن ينتهج ريجي تكتيكاً فنياً بطريقة ٤ـ٢ـ٣ـ١ تتحول بحسب المعطيات مع إجراء عدد من التبديلات في بعض المراكز منها الزج بيوسف السالم كمهاجم ثان واللعب بمحور واحد.