2015-01-07 | 22:23 الكرة السعودية

الأخضر سيفاجئ الجميع في أستراليا

فهد البطاح
مشاركة الخبر      

شدد عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للكرة الطائرة بتال العتيبي على قدرة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم على الذهاب بعيداً في بطولة كأس أمم آسيا التي ستنطلق في أستراليا بعد غد الجمعة، مؤكداً أن قلة الضغوط ستشكل نقطة إيجابية للأخضر في طريق الذهاب بعيداً في البطولة، ورمى العتيبي الكرة في ملعب الأندية الكبيرة مثل الهلال والنصر والشباب والاتحاد والأهلي والتي لم تطرق بابه لمنحه العضوية الشرفية وطلب الدعم في رده على اقتصار دعمه على ناديي الشعلة والكوكب.
وكشف العتيبي في لقائه مع “الرياضية” عن أن الحلقة الأضعف في الاتحاد السعودي للكرة الطائرة تتمثل في الإشراف الاداري والمدربين، مشيرا إلى أنهم فوجئوا بعد توليهم المسؤولية في الاتحاد بإرث كبير من السلبيات التي تحتاج إلى معالجة واستئصال وهو ما قاموا به في السنوات الثلاث الماضية بمعية رئيس الاتحاد فهد الحريشي، مطالبا وزارة المالية بزيادة المخصصات الرياضية لتتمكن الألعاب الرياضية من استعادة الأمجاد الماضية التي أصبحت مجرد ذكرى وتاريخ.


ـ بدأ اسمك في التداول من خلال مرافقتك لمختلف المنتخبات السعودية في الكرة الطائرة فكيف دلفت للمجال الرياضي منذ البداية؟
حين كلف الرئيس العام لرعاية الشباب السابق الأمير نواف بن فيصل الأخ والزميل فهد الحريشي بتولي رئاسة اتحاد الطائرة، هاتفني الحريشي للدخول معه ووافقت لسببين، الأول الجانب الوطني والآخر لعلاقتي الأخوية مع الحريشي، ومع مرور الوقت أحببت العمل أكثر خصوصا أن مجلس الإدارة أصبح على مستوى عال من الأهلية وعلاقتنا ممتازة جداً وبكل صراحة أعتبر نفسي محظوظا بالمناخ الاداري الذي أعمل فيه حيث تتوفر فيه كافة عوامل النجاح .
ـ كيف ترى المستوى الفني لموسم الكرة الطائرة بعد انتهاء القسم الأول من الدوري بتصدر الأهلي؟
لا يمكن حصر واختزال موسم اتحاد الطائرة في الدوري فقط بل لدينا العديد من المسابقات والمشاركات في الداخل والخارج وربما أخذ الدوري النصيب الأكبر من (الكعكة) بحكم التنافس بين فريقي الأهلي والهلال والذي دان في النهاية لمصلحة الأهلي إلا أن ما يسعدني هو التطور الهائل في كافة فرق الدوري سواء الاتفاق أو الشباب أو الوحدة والاتحاد وكذلك النصر وأعتقد أن بعض هذه الأندية ستكون لها كلمتها في نهاية الموسم حيث إن المستوى تصاعدي ويبشر بالخير، ويعطينا دلالة على أن الموسم الرياضي المقبل سيكون من أجمل المواسم على الاطلاق.
ـ ماذا تحتاجون ليكون الموسم المقبل بالفعل جميلاً كما تقول؟
العملية تراكمية، فمن ناحية نحتاج إلى الاهتمام الإعلامي وتسليط الأضواء على اللعبة لاستعادة وهجها وأيضاً نحتاج زيادة المخصصات المالية لنتمكن من دعم الأندية، ونحتاج لاستعادة الجماهير التي هجرت كافة الملاعب والصالات الرياضية إلا ما رحم ربي، وإن كنت أرى أن عودة الجماهير في مباراة الأهلي والهلال الأخيرة قد تكون عاملا مشجعا وتعطينا أملاً كبيراً في أن الأمر مازال ممكناً.
ـ لوحظ أنك تسير على ما سنه رئيس الاتحاد فهد الحريشي بمكافأة لاعبي الكرة الطائرة في الأندية فتوجهت أنت للمنتخبات.
المكافآت عامل تحفيزي مهم للاعبين وتساهم في التقريب بين اللاعب والادارة حيث كانت هناك فجوة وهوة كبيرة وأزمة انعدام ثقة بين الاتحاد واللاعبين في الفترة الماضية لدرجة أن اللاعبين كانوا يتهربون من خدمة المنتخب ولذلك كانت خطوة المكافآت لكسر الحاجز والاقتراب أكثر من اللاعبين ولمسنا بالفعل أثرها المعنوي قبل المادي، ولا أخفي سراً أننا واجهنا في البداية عدم القبول من اللاعبين ولكن مع مرور الوقت شاهدناهم يتسابقون عليها بعدما أحيينا فيهم روح التنافس على الانتصار والفوز حتى لو على أمر بسيط وهو ما يغرس فيهم أشياء سنجنيها مستقبلاً بإذن الله.
ـ كيف تقرأ البعد عن المنافسة على البطولات خارجياً في اتحاد الطائرة؟
الرياضة لدينا مرت بمرحلة كساد نهايتها كانت بتولي الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد لزمام الأمور حيث رأينا التحولات على كافة الأصعدة وإن كان الأمر بلا شك يحتاج لوقت، ولكن كما يقال “ليالي العيد تبان من عصاريها” والبعد عن البطولات ليس مقتصراً على لعبة الكرة الطائرة بل حتى كرة القدم التي لم تنجح رغم الأموال الطائلة التي دفعت فيها سواء على مستوى المنتخبات أو حتى الأندية فأين كنا في السابق وأين نحن الآن؟ ويكفي أن تعود بالذاكرة إلى قبل شهرين حيث كان الزخم الهائل في البطولة الخليجية فقط لمجرد الحصول على البطولة، ولذلك فلا غرابة أن ترى الابتعاد لجميع الألعاب ومنها الطائرة ولكن ربما الفترة المقبلة ستشهد عودة الانجازات.
ـ كيف اتجهت لكرة القدم وتحديداً لناديي الخرج الشعلة والكوكب؟
القصة وما فيها أن رئيس الشعلة الأخ فهد الطفيل طلب مني الدعم لفريق الشعلة ودعمته بما أستطيع وطلب مني أن يعلن اسمي ولكني رفضت وقلت له أنا داعم من الخطوط الخلفية، ولكن بعد فترة خرج الموضوع من يدي وظهر الاسم وعقبها أتاني رئيس نادي الكوكب دباس الدوسري وقدم لي العضوية الشرفية وقدمت له الدعم.
ـ اذا ليس لك علاقة سابقة بالناديين ورغم ذلك دعمتهما؟
أنا من (الداهنة) والأندية القريبة مني لديها داعمون ورجال يقفون خلفهم والشهامة قادتني لدعم هذين الناديين بعد أن طلبا مني الدعم.
ـ لماذا لم تدعم أندية كبرى مثل النصر والهلال والشباب والأهلي والاتحاد ولماذا اقتصرت العضوية الشرفية على ناديين فقط ؟
لم تقدم لي تلك الأندية العضوية الشرفية ولم تطرق بابي وإلا فيشرفني ذلك وأنا بالفعل لا أحمل سوى عضوية الشرف في ناديي الشعلة والكوكب.
ـ ما قصة رئاستك لنادي الشعلة؟
بعد الدعم وظهور اسمي قدمت لي رئاسة النادي والعديد من المناصب الشرفية في ناديي الشعلة والكوكب واعتذرب بأدب لكوني شخص لا أحب الارتباط المباشر وأفضل أن أدعم في أوقات متفرقة ودون الالتزام بالحضور والارتباط مع شخصيات وأندية بشكل مستمر، خصوصا أن لدي مصالح كثيرة .
ـ بلغة الأرقام هل كسبت أم خسرت منذ دخولك المجال الرياضي؟
بكل تأكيد كسبت الكثير ولا أقول مثلما يقال بأنني كسبت محبة الجماهير، ولكن بالاضافة لى ذلك كسبت معرفة الرجال والعلاقات وازددت خبرة بالمجال الاداري والفني باللعبة التي أعتقد أن لها رونقها الخاص وهو ما أسرني وجعلني شغوفاً باللعبة، أما الخسارة وإن كانت مالية فأنا لا أحسبها بهذا المعيار ويبقى الأثر الذي أراه في عيون أبناء وطني من اللاعبين أكبر المكاسب.
ـ هل تعتقد أن وجودك كعضو مجلس إدارة في اتحاد الكرة الطائرة مرحلة ستعبقها مراحل في أماكن أخرى ومناصب أعلى؟
الأقدار يعلمها الله وحده ومن المؤكد أن الإنسان يبحث عن الطموح وينظر دائماً إلى المراتب والدرجات الأعلى ولكن يتوجب عليه الانتباه من السقوط.
ـ كيف ترى دوري جميل والمنافسة فيه وكذلك مشاركة الأندية خارجياً؟
بالنسبة لدوري جميل فهو اسم على مسمى وفرقنا تقدم مستويات رائعة سواء الفرق الكبيرة مثل النصر والهلال والاتحاد والأهلي والشباب، أو حتى فرق الوسط مثل التعاون والفيصلي، وفي النهاية الأرقام والنتائج هي التي تتحدث ومنحت النصر المركز الأول وجعلته الأفضل، فالقضية بالنتائج، وأما المشاركات الخارجية وخصوصا في البطولة الآسيوية فلا أعلم سر الغياب عن المنافسة رغم أننا عناصريا الأفضل والأقوى ولا شك أن فشل الهلال في إحراز الكأس الآسيوية صدمني.
ـ كيف ترى التعصب الرياضي لدينا؟
للأسف ألمسه، والمشكلة أن البعض يتصنعه والبعض الآخر اكتسبه، فمن المؤلم أن يوصف المنتخب في الخليج بالهلالي وفي آسيا أمام البحرين بالنصراوي، وعموماً في النهاية أنا ضد التعصب جملة وتفصيلاً وأتمنى أن يزول الاحتقان من الوسط الرياضي لكي لا تتطور الأمور الى ما لا تحمد عقباه.
ـ كيف ترى مشاركة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في أستراليا؟
أتوقع أن مشاركة الأخضر ستكون فاعلة حيث لا توجد على المنتخب ضغوط ويلعب بأريحية، وبكل أمانة أنا متفائل بالمدرب كوزمين حيث يلعب بأسلوب مميز وسيظهر الأخضر في المباريات الرسمية عكس ما ظهر عليه ودياً.
ـ كيف ترى العمل في اللجنة الاستراتيجية التي شكلت مؤخراً ويترأسها لؤي ناظر؟
لم أر العمل ولكني سمعت عنه ويكفي أن يترأسها رجل اختاره رجل الرياضة الأول ليكون نائباً له في اللجنة الأولمبية وهو ما يبشر بالخير ويدعونا للتفاؤل وبإذن الله تكون نقطة تحول في الرياضة السعودية.
ـ كيف تقرأ مستقبل الكرة الطائرة في السعودية؟
المشاركات الماضية أكدت لنا أن اللاعب يحتاج لعمل كبير من خلال المعسكرات واللقاءات الدولية، ولاحظنا ذلك من خلال البرنامج الذي نفذته لجنة المنتخبات خلال الفترة الماضية وشهدت مشاركات عدة، فالتطور في مستوى اللاعبين وخصوصاً الشباب كان واضحاً في مشاركتي منتخب الشباب في البطولتين الخليجية والآسيوية وكذلك البطولة العربية في الكويت التي شاركنا فيها بمنتخب معظمه من اللاعبين الشباب، وهذه المشاركة أعطتنا أملا كبيرا في تطوير العنصر الأساسي وهو اللاعب إلا أن تطويره لن يتم الا بمبالغ مالية كبيرة جدا وميزانية اتحاد اللعبة متواضعة جداً لاتغطى ولو جزءا بسيطاً في هذه المصاريف.
ـ ما الصعوبات التي تواجهونها في الاتحاد وتتمنى أن تزول؟
الصعوبات متعددة وأغلبها مشترك بين كافة الألعاب الرياضية فنحن لسنا بأفضل من كرة القدم التي تعاني في روزنامتها وفي تحديد مواعيد المسابقات، وأيضاً لدي ملاحضات سبق أن كتبتها وقدمتها لرئيس الاتحاد لتقديمها للرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد.
ـ وما هي تلك الملاحظات؟
لا أرغب في الكشف عنها ولكن أحدها يتعلق بالجانب المالي وبمكافأة اللاعب في المنتخب ومنحه راتباً مقطوعا سواء للموظف أو العاطل، فما يجنيه اللاعب السعودي حاليا لا يضاهي نظراءه في الخليج ونطمع بذلك أن تكون خطوة أولى نحو شبه الاحتراف، وأتمنى أن تزيد وزارة المالية من المخصصات المالية للرياضة والرياضيين لنتمكن من استعادة أمجاد الماضي، وأنا متفائل بالتجاوب من الرئيس العام لرعاية الشباب مع كافة الملاحظات وبالعمل الذي يقدمه حيث هناك بعض الأشياء التي كانت تعتبر من الأحلام في الفترة الماضية ولكنها تحولت الى أرض الواقع وبإذن الله مثلما شاهدنا الأمير عبدالله بن مساعد في مختلف الصالات سيأتي الدور علينا لمشاهدة لعبة الكرة الطائرة.
ـ ما السلبيات التي وجدت في الاتحاد السابق؟
اللاعبون كانوا يعيشون أزمة ثقة مع الادارة في الاتحاد وكانوا يعتبرون المننتخب سجناً لهم ولذلك كانوا يتهربون منه بالإجازات المرضية والعديد من الظواهر السلبية التي عكفنا على تلافيها واستئصالها بجهود رئيس الاتحاد فهد الحريشي والذي ساعده قربه من اللعبة وتدرجه في كافة مراحلها الفنية والادارية، وها نحن نعيد زراعة وإحياء ما مات من خلال الاهتمام بالفئات السنية التي أعدناها لساحة المنافسات الآسيوية، ونسعى أيضاً لتطوير الحلقة الأضعف في منظومة الاتحاد وهي الإشراف الاداري والتدريب.
ـ ما هي أمنياتك على صعيد اللعبة؟
الأماني كثيرة ولكن أهمها وجود صالات طائرة مصغرة لممارسة اللعبة في شمال الرياض لنجلب الحضور الجماهيري ونستقطب مواهب جديدة.