أص .. قناعات مدربين
بما أن علم التدريب الكروي علم نظري مبني على رؤى شخصية قد تصيب وقد تخطئ خصوصا فيما يخص قناعات المدربين المتعرضة في الأصل لحالات التأثر الخارجي كأن يرى المدرب شيئا أو يقرره وهو غضبان مثلا أو العكس وهكذا الأمور دواليك
ولأن هذه القناعات والرؤى أصبحت تشكل قاعدة وجادة لا يمكن لبعض إدارات الأندية الخروج منها أو عنها فإنهم أي المدربين يملكون أحيانا قناعات في غاية الغرابة ولن نستشهد بأشياء قديمة أو نفتح المجال لتشمل حتى الساحات الخارجية ففيها ما فيها من أمور أغرب من الغرابة في بعض الأحيان بل سنقتصر ذلك على ساحتنا الداخلية وفي الوقت الراهن تحديدا دون أن تكون للمساحة الزمنية تواجد بعيد المدى ف (الهرج في الفايت نقصان عقل)
ومن ذلك – ليس من نقصان العقل طبعا – حين تم الإعلان عن قائمة الأخضر الدولية جاء استبعاد النجم الكبير والأبرز حاليا في منطقة وسط الميدان وصناعة اللعب محمد نور مدويا ومخالفا لكل التوقعات بل والأكثر غرابة من الاستبعاد تبرير المدرب البرتغالي (خوزيه بيسيرو) وللأمانة لا أتوقع أن يكون هناك مدرب في العالم بأسره يوجد لديه لاعب بحجم وقدرات نور ثم لا يرغب في ضمه والاستفادة من خدماته ولكنها القناعات، فادعو الله معي أن يقاتل مثل هذه القناعات
في الهلال أيضا يطرح (إيريك جيرتس) اسم لاعب الفتح والمنسق من الهلال سابقا فيصل الجمعان كخيار أمام إدارة فريقه للتعاقد معه بحجة أن الفريق ينقصه مهاجم يقف إلى جوار الكاسر
ولو تجاهلنا قضية أن اللاعب أساسا غير منضبط وهو الأمر الذي أدى لتنسيقه فأين المهارات التي تتواجد لدى الجمعان وليست متوفرة في (طلق المحيا) مثلا مع الأخذ في الاعتبار أن اللاعبين يتشابهان في الأداء مع أفضلية الثاني من حيث المهارات ويبقى البطء سمة ملازمة للاثنين معا ولأغلب المهاجمين المحليين باستثناء ياسر ومالك
ثالثة الأثافي هي قناعة مدرب الأهلي (فارياس) ورغبته في ضم لاعب النصر (سعود حمود) الذي لم يقنع أحدا بمستواه ولم تظهر له بصمات ولم يعرف هل هو لاعب وسط أو ساعد هجوم أو لاعب طرف ثم وفي نفس القناعة يسعى لتنسيق اللاعب الموهوب (يوسف الموينع) والذي يقول عنه المدرب الكبير (باوزا) بأنه من أكثر اللاعبين فهما للخطط التكتيكية
كل هذه النماذج تثبت ما أشرنا إليه آنفا أن قناعات المدربين ما هي إلا رؤى قابلة للرفض والقبول خصوصا والتي تكون (شاذة) وخارجة عن نص الفهم قليلا
الهاء الرابعة
ليت حزني مثل حزن البشر وأكتبـه
وليت دمعي مثل دمع العيون ويسيل
أشهد أني ردي حـظ وردي تجربـة
وأشهد أني على بعض المشاعر بخيل
أيه مذنب في هالدنيا وهـي مذنبـه
من دفا حلمي الطيب لبـرد الرحيـل
عذري اللي متعبنّـي وأنـا متعبـه
مال قلبي على بعض الهقاوي دليـل