2015-04-06 | 05:48 مقالات

وزير التعليم..وتوصيات التطوير

مشاركة الخبر      

ـ في الأسبوع الماضي (وعلى مدار ثلاثة أيام.. من الثلاثاء إلى يوم الخميس) كنت من ضمن المشاركين في الورشة التطويرية لبرنامج الاصطفاف الصباحي.. هذه الورشة.. تأتي كأحد البرامج التطويرية التي تنفذها وزارة التعليم في سبيل تطوير التعليم بشكل عام والنهوض بالرياضة المدرسية على وجه الخصوص.. بحكم أن التمرينات الصباحة والاصطفاف الصباحي.. جزء مهم.. يحقق العديد من الأهداف المهمة لمنهج التربية البدنية والأهم أيضاً أن أداء التمرينات البدنية في الفترة الصباحية يحقق العديد من الفوائد الصحية والنفسية والاجتماعية.. وكذلك يبث الحيوية والحماس والطاقة في نفوس الطلاب في بداية اليوم الدراسي.

ـ وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل منذ أن تولى زمام الأمور في هذه الوزارة وهو مهتم بالرياضة المدرسية ويوليها جل اهتمامه وما المشروع الضخم الذي أطلق لتطوير الرياضة المدرسية في لقاء التعليم الذي استضافته وزارة التعليم بمقرها في العاصمة الرياض بحضور الأمير عبد الله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، ووزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، ونحو 30 رئيس اتحاد رياضي سعودياً، إلى جانب وكلاء وزارة التعليم ورعاية الشباب.. إلا دليل يكشف هذا اهتمام وحرص معاليه بالرياضة المدرسية بشكل خاص والرياضة السعودية بشكل عام.

ـ هذه الورشة التطويرية للبرنامج الصباحي جاءت بمبادرة من قسم التربية البدنية بوزارة التعليم واستضافها قسم التربية البدنية بإدارة التعليم بالرياض (في المدارس المتقدمة الأهلية) على مدار ثلاثة أيام وشارك فيها نخبة من القيادات الرياضة في مجال التعليم من جميع مناطق المملكة بداية رئيس قسم التربية البدنية بوزارة التعليم الأستاذ هشال المبارك ومدير عام التوجيه والإرشاد بوزارة التعليم ومدير إدارة النشاط الرياضي الدكتور عبدالحميد المسعود ومدير إدارة النشاط الثقافي الأستاذ سعد الثنيان ورؤساء أقسام التربية البدنية من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وبعض من مشرفي ومعلمي التربية البدنية من مدينة الرياض.

ـ وقد اشتملت هذه الورشة على جلسات عرض خلالها 15 ورقة عمل، وصاحبها ورش عمل مصغرة تضمنت تقديم المشاركين أفضل الممارسات لتطوير برنامج الاصطفاف الصباحي لكل مرحلة من مراحل التعليم العام.

ـ وبناء على ما عرض في الورشة من أوراق عمل، وعلى ما دار في جلستها من مناقشات، وعلى ما اقترحه الحاضرون، توصلت الورشة إلى العديد من التوصيات المهمة التي سيتم رفعها لمعالي وزير التعليم لكي يطلع عليها وتفعيل ما يراه مناسباً في تطوير البرنامج الصباحي بشكل خاص والرياضة المدرسية بشكل عام.

ـ وفي ختام هذه الورشة توجه الجميع بالشكر والامتنان لجميع من أسهم في دعم هذه الورشة وتنظيمها ورعايتها، ولكل من شارك بالحضور وتقديم أوراق العمل.. وفي مقدمتهم الأستاذ هشال المبارك للجهود التي بذلها في نجاح هذه الورشة وأيضاً الأستاذ علي الشعيلان رئيس قسم التربية البدنية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض لاستضافة القسم للورشة ولأعضاء اللجنة التنظيمية برئاسة الأستاذ عبدالله الشبيلي وزملائه على التنظيم المتميز الذي ساهم في إدارة برنامج الورشة وكذلك للمدارس المتقدمة الأهلية ممثلة بالدكتور رشيد بن عبدالعزيز الحمد على الجهود المبذولة لإنجاح هذه الورشة وعلى ما وجده المشاركون من حسن الاستقبال وكرم الضيافة.