2018-09-18 | 00:20 منوعات

سعر تاتا نانو بدأ بـ 5 آلاف.. وبلغ 13 ألفا قبل توقف الإنتاج
السيارة الفاشلة.. الأرخص في العالم

صورة التقطت لسيارة نانو الهندية تظهر هيكلها الصغير.. وأخضعت شركة تاتا السيارة لتعديلات عدة لم تنقذ تعثرها تجاريا(أرشيفية)
جدة ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

استغرقت شركة تاتا موتورز الهندية لصناعة السيارات، عقدا من الزمن قبل أن تعترف بفشل "نانو" السيارة الأرخص في العالم وتقرر وقف إنتاجها.
وكشفت تاتا عن سيارتها الصغيرة نانو مطلع عام 2008، وطرحتها للبيع في مارس 2009.
وخلال العام الجاري، وبعد مشكلات عدة وتراجع حاد للطلب على مدى أعوام، وصف مسؤول رفيع في "مجموعة تاتا" نانو بالمشروع الفاشل، لأنه لم يجلب المال. وأوقفت الشركة إنتاج السيارة خلال هذا الصيف. وعندما ظهرت تلك السيارة، بلغ سعرها 1500 دولار أمريكي فقط"نحو 5 آلاف و600 ريال سعودي".
وقبل إعلان وقف الإنتاج، كان السعر قد ارتفع إلى 3500 دولار "نحو 13 ألفا و100 ريال" بعد إجراء تعديلات شملت خزان وقود أكبر.
ومنذ الإطلاق وحتى توقف الإنتاج، تناولت وسائل إعلام عدة سيارة نانو بالنقد، وتحدثت عن عيوب ومخاوف تتعلق بمعايير السلامة والأمان وقوة المحرك. ونُقل عن راتان تاتا، الرئيس السابق لمجموعة تاتا، أن تركيز الشركة على دعاية "السيارة الأرخص في العالم"، أتى بنتائج عكسية، لأن الراغبين في شراء سيارات سيتجنبون، من ناحية اجتماعية، اقتناء ما توصف بأنها السيارة الأقل سعرا.