2021-08-24 | 21:30 حوارات

لاعب ياجوستيرا يروي أسرار احترافه في إسبانيا
الفريدي: «إذا طاح اللي برأسي».. اعتزلت

حوار: ماجد التويجري
مشاركة الخبر      

بدأ في نادي الأنصار، وتدرَّج في الفئات السنية إلى أن وصل إلى الفريق الأولمبي. برز مستواه وكسب نادي الهلال توقيعه عام 2009، وحقق معه العديد من البطولات. انتقل بعدها إلى نادي الاتحاد السعودي، ثم إلى النصر عام 2015 وحصد معه بطولة الدوري. في فبراير 2019 خالصت إدارة النصر اللاعب بعد تسوية مالية، ولعب بعدها مع نادي مليلية الإسباني، والقادسية.
أحمد الفريدي تحدث في حوار مع “الرياضية”، عن أكثر من ملف بينها توقيعه فريق ياجوستيرا الإسباني في الدرجة الثانية الأسبوع الجاري.
01
إلى الآن أنت ما اعتزلت الكرة؟
طبعًا لا، الحين أنت متصل على لاعب توه قبل أيام موقع عقد مع أحد الأندية الإسبانية، وتسأله وتقول ما اعتزلت! يرحم أمك وأبوك ركّز.
02
أنا فقط أسأل على اعتبار أنك مختفي كم شهر؟
غير صحيح، أنا الموسم اللي راح ختمت تجاربي الاحترافية المحلية مع نادي القادسية، وقبلها كنت أيضًا في أحد الأندية الإسبانية، ورجعت السعودية قصرًا بسبب جائحة كورونا.
03
طيب.. متى تعتزل؟
لمّا يطيح اللي في راسي من الكرة.
04
ومتى راح يطيح يا كابتن؟
وش فيك أنت مركز على موضوع الاعتزال، بالمناسبة ذكرتني زمان لما كنت تسأل محمد الشلهوب في كل مقابلة فضائية متى تعتزل.. شكلك تحب مفردة الاعتزال.. وخليني أنا اللي اسألك أنت: متى تعتزل الإعلام ـ أنا مطوّل في الإعلام خلينا ناكل عيش ـ وأنا مطوّل في الكورة.
05
تجربتك مع القادسية كانت فاشلة؟
لا تسميها فاشلة، ارجع للظروف اللي أنا مريت فيها معهم وبتعرف زين أنها ما كانت فاشلة، ولو راجعت الظروف اللي أنا مريت فيها معاهم بتتأكد من هذا الكلام، أولًا لم أبدأ معهم فترة الاستعداد وجئت متأخر، الأمر الآخر أُصبت بفيروس كورونا واضطررت للحجر في البيت مدة 14 يومًا وما كان فيه التدريبات الكافية، أضف إلى ذلك أني تعرضت لإصابة، معطيات كثيرة لم تجعل تجربتي مع القادسية بالشكل أو الصورة التي كنت أبحث عنها.
06
يقال بأنك عرضت نفسك على نادي القادسية وبناءً عليه تم الاتفاق على توقيع العقد؟
أنا في كافة مجالات الحياة أُحب التحدي، أتحدى أن أكون يومًا من الأيام قد عرضت خدماتي على أي نادٍ محلي أو خارجي، ولا أظن أن لاعبًا ارتدى قميص الهلال والاتحاد والنصر وفي كل محطة له نجاح يمكن أن يعرض نفسه على أي نادٍ في العالم، حتى أختصر عليك الموضوع المفاوضات بيني وبين نادي القادسية استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر.
07
يقال بأنك في القادسية تحولت إلى مصلح اجتماعي أو مرشد؟
أنا لم أصل إلى ما وصلت إليه في مجال لعبة كرة القدم من نجومية ونجاحات إلا من خلال توجيه ونصح من زملائي السابقين الذين سبقوني في اللعبة في جميع المحطات الكروية اللي مريت فيها، ولا يوجد لاعب في العالم وصل إلى مرحلة أن يكون سوبر ستار أو يستمر طويلًا في الملاعب إلا وأخذ من النصائح والتوجيهات الشيء الكثير.
08
النادي الإسباني الجديد الذي وقعت له هو غير موجود على الخارطة الكروية في دوريات العالم؟
الإجابة هذه مشكلتك إذا أنت صحافي متصل تجري لقاء مع لاعب ولا بحثت عن النادي الذي وقعت له، عمومًا خليني أعطيك نبذة بسيطة، هو أحد أندية الدرجة الثانية في إسبانيا، وكان في الموسم الماضي ينقصه نقطة واحدة ليصعد إلى دوري الدرجة الأولى، وقبل أيام قليلة لعب مباراة تجريبية أمام فريق “ب” من نادي برشلونة العريق، وفاز عليه بهدف دون مقابل.
09
ما هو طموحك اليوم مع هذا النادي؟
بالتأكيد أعمل على إعداد نفسي من الناحية البدنية بشكل ممتاز، ومن ثم المرحلة المقبلة تتطلب مني مضاعفة الجهد لإقناع مدرب الفريق بوجودي ضمن القائمة الأساسية.
10
الملاحظ عليك في جميع التجارب الأخيرة وخاصة في الصور التي انتشرت لك بشعار القادسية الوزن الزائد؟
هذا صحيح، ولا أستطيع أن أنكره لكن أرجع وأقول هناك ظروف صعبة تسببت في هذا الأمر، وعندي القدرة على إعداد نفسي بشكل ممتاز، طالما الإنسان يملك العزيمة والإصرار حتمًا سيصل إلى مراده.
11
في ناس تقول بأنك اهتممت بالشق التجاري كرجل أعمال ناجح وأهملت الكورة؟
أنا ما همني ولاني شاغل نفسي بإيش يقولون الناس، أولًا دخولي في موضوع طلب الرزق من الله سبحانه وتعالى من خلال العمل التجاري بدأته في أوج عطائي الكروي، وأنا من البشر اللي يعطي كل شيء في الحياة حقه، نفسك لها حق، والديك لهم حق، أسرتك وأولادك بالكامل لهم حق، احترافك الكروي مصدر رزق، العمل التجاري نفس الشيء، ولله الحمد والمنة عندي توازن في كل أموري في الحياة.