2021-09-25 | 20:22 مقالات

حبة رمل

مشاركة الخبر      

بقدر ما تسعدني الاكتشافات والابتكارات، لأنها تُسهِّل حياة الإنسان في سفره، وتحفظ له الوقت في يومياته، وتعالجه من الأمراض، وتضع بين يديه المعلومات، بقدر ما تخيفني، لأن عقل الإنسان ليس خيِّرًا دائمًا كما يُفترض، ولأنه خطَّاء، فأي قوة بين يديه وهو يملك القدرة على تدمير مساحات واسعة بسكانها؟.
كنت أتمنى لو أن العالم كله بدلًا من التسابق في صناعة الصواريخ الفتاكة والعابرة للقارات، لو أنهم توجَّهوا للاكتشافات العلمية التي تُوجِدُ لنا علاجات للأمراض التي تخطف أحبتنا منا، وكم من السعادة التي سينشرها العلماء على الأرض لو ركزوا على إيصال التقنية الزراعية إلى الأراضي التي يعاني سكانها من الجوع. سيوفرون آهات ودموع الأمهات اللاتي يغادر أبناؤهن في مراكب الموت في المحيطات. بالأمس قرأت خبرًا، يقول: إن العلماء طوَّروا طائرةً حجمها بحجم حبة الرمل، ولا يمكن رؤيتها بالعين، وتستطيع البقاء في الجو مدةً طويلة، ومراقبة كل شيء من حولها! لا شكَّ أن صناعة طائرة بحجم حبة رمل إنجاز علمي كبير، لكنني أتمنى أن يكون ذلك لخدمة البشر لا الاستقواء عليهم. المؤسف، ومن تجربة عمرها مئات السنين، أن الإنسان عندما ابتكر الأسلحة النارية استخدمها في قتل أخيه الإنسان أكثر بآلاف الأضعاف من قتل الوحوش الضارية التي هدَّدت حياته، أو تلك التي اصطادها لسد جوعه، بل وسافر بأسلحته التي كان من المفترض أن توفر له الحماية إلى قارات بعيدة لمهاجمة أبناء جلدته وإبادتهم. هل ستُستخدم طائرة حبة الرمل في مراقبة نمو النباتات والأشجار وصحتها؟ هل سيستخدمونها في مراقبة البيئة ورصد الطقس؟ أم بوصفها سلاحًا يضاف إلى ترسانة الإنسان الفتاكة؟
حكاية وجود الإنسان على الأرض سهلة وغير معقدة، كل الحكاية أننا يجب أن نكون خيِّرين مع بعضنا بعضًا، وأن نبقى متصالحين لا متحاربين، متحابين لا متباغضين. أن نتبادل لا أن نحتكر، أن نرحم لا أن نقسو، أن نطوِّع معرفتنا لفائدة الجميع، أن نعدل ونبتعد عن وضع الفوارق التي لم يضعها الخالق. فهم كل هذا لا يحتاج إلى عبقرية، لأن نتائجه الطيبة أفضل ما يحصل عليه الإنسان في رحلته التي مهما طالت سنواتها ستكون قصيرة، ولم أقرأ في التاريخ عن مجد اتفق عليه الجميع مثل المجد الذي يصنعه الخير والبناء. لقد أثبت عقل الإنسان أنه فائق الذكاء، وليس الخوف مما سيصل إليه هذا العقل، بل من استخدام النافع منه بشكل سيئ. اليوم ومع كل اكتشاف، أو ابتكار جديد أتساءل: هل نحن في حاجة إلى كل ما يبتكره ويكتشفه العقل؟