2022-05-01 | 03:31 مقالات

تغريدات الطائر الأزرق

مشاركة الخبر      

مقال اليوم لتغريدات الطائر الأزرق تويتر، وتغريدات تويتر في الأيام الماضية جاءت متنوعة ولم يسيطر عليها موضوع معين، وهذه حالة أعتبرها جيدة، لأن التركيز على موضوع معين في بعض الأحيان لا يعبر عن حالة عامة طبيعية، مثلما تم التركيز على الحرب الروسية الأوكرانية في بداياتها، ومثلما حدث مع كورونا.
بعض التغريدات التي حققت انتشارًا كانت عن بعض الصحف الأمريكية التي لديها عشرات الملايين من المتابعين على تويتر، بينما التفاعل مع التغريدات لا يعبر عن عدد المتابعين، هذا ما تعهد المالك الجديد إيلون ماسك بكشفه، لأن الظن عند معظم الناس أن هذه الصحف اشترت متابعين وهميين. أبدأ بتغريدة طريفة لحساب اسمه كائن الهدرس، وهدرس أحد نجوم مسلسل الكبير قوي (عزيزي أنا.. ممكن تفهم أن لما يكون معاك فلوس مش لازم تخلصها كلها!)، تغريدة لحسن مطر عنوانها: الفوز لا يعني أن تفوز! كان عنوانًا ذكيًا لسطور فيها تجربة من تجارب ستيف جويز (إحدى مراسلات ستيف جوبز لمجلس إدارة آبل عندما كانوا تحت الإفلاس: إذا أردنا المضي قدمًا ورؤية آبل بصحة جيدة مرة أخرى، علينا التخلي عن الفكرة القائلة إنه لكي تفوز شركة آبل، يتعين على مايكروسوفت أن تخسر. الدرس: فوزك لا يعني هزيمة الآخرين).
حساب برنامج الليوان غرد بما قالته الدكتورة غادة المطيري (للأسف نحن ننحاز لأول معلومات نتلقاها، ويصعب علينا تغييرها) ما قالته الدكتورة غادة يفسر لنا مدى تأثرنا بما نسمعه ونقرأه، لكنه ينبه أيضًا لضرورة مراجعة ما نقرأه ونسمعه.
حمد بن فهد أفشى الأسرار الستة من أسرار النجاح والسعادة، وأعتقد معرفة الأسرار لا تعني اكتمال الفائدة، لأن جميعها تحتاج إلى التطبيق الصحيح، وهنا يكمن الفرق، غرد حمد (سر الثقة هو التجربة، سر الثراء هو المغامرة، سر النجاح هو الاستمرار، سر الراحة النفسية هو القناعة، سر السعادة هو المشاركة والعطاء، سر قبول الناس هو البساطة).
لاحظت أن أكثر الأمثلة عن الناجحين هي عن تجارب أشخاص نحو الثراء، تغريدة لعلي الشيخ لا تخالف هذه الأمثلة لكنها ترتبها (المال هو أدنى درجات الرزق، والعافية هي أعلى درجات الرزق، وصلاح الأبناء هو أفضل الرزق، ورضا الله تعالى هو تمام الرزق) حساب أدب اقتبس مقولة لمحمود شاكر، والمقولة تساوي ذهبًا إذا ما أراد الشباب اقتناصها (إن الشباب لا يضيع مع طول العمر، ولكنه يضيع مع طول العبث، والحياة لا تفنى مع شدة الجهد، ولكنها تفنى في شدة الغفلة، والعقل لا يكلّ مع طول الفكر، ولكنه يكل مع طول الاستخفاف بالفكر).
أخيرًا هذه التغريدة من حساب روائع الأدب الروسي، التغريدة عبارة عن نكتة روسية تعبر عن حال بعض الرجال مع زوجاتهم (تقول الزوجة لزوجها: طبعًا يا عزيزي يجب أن يكون لديك وجهة نظر.. والآن سأخبرك بها!).