2022-08-28 | 23:43 مقالات

مطفين النور!

مشاركة الخبر      

تساؤلات عدة، أحاطت بعملية إطفاء الأنوار في ملعب مرسول بارك، بعد تسجيل النصر هدفه في مواجهة الوحدة ضمن الجولة الأولى لدوري روشن السعودي، ومدى مشروعية ما أقدمت عليه إدارة الملعب، وهل تتماشى مع قوانين كرة القدم أم لا؟.
وهل إدارة الملعب قامت بهذه الخطوة بمفردها دون أخذ الضوء الأخضر من إدارة النصر، أم القرار تم بمباركة من الإدارة النصراوية.
من جهته، يرى المراقب الآسيوي والدولي منعم فاخوري، في حديثه لبرنامج المنتصف في قناة الإخبارية السعودية، أن ما فعلته إدارة مرسول بارك في مباراة النصر والوحدة بإطفاء أنوار الملعب بعد تسجيل الهدف أمر غير قانوني ومخالف لقوانين كرة القدم.
ومنعم فاخوري لمن لا يعرفه آخر مباريات راقب فيها العام الماضي بمباريات دوري أبطال آسيا بالرياض، وتم ترشيحه كمراقب لمجموعة تصفيات آسيا تحت 21 من 8 إلى 18 سبتمبر المقبل.
أمر آخر ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط في أحد عواجلها مفاده أن مسؤولي مباراة النصر والوحدة أبلغوا إدارة النصر ومرسول بارك بأن المباراة سيتم إيقافها في حال تكرر إطفاء الأنوار، وأن مراقبي المباراة والحكام امتعضوا من التصرف الخارج عن القانون، على اعتبار أن الحادثة قد تشهد خروجًا عن النص من الفريقين خلال الإطفاء.
وليس هذا فحسب بل إنهم وجهوا تحذيرًا شديد اللهجة لإدارة الملعب وإدارة النصر بعد إطفاء أنوار الملعب، عقب تسجيل النصر هدفه، وهو ما يعتبر ضد قوانين كرة القدم.
ولم أرصد رأيًا واحدًا من القانونيين أو الحكام السابقين أو المراقبين الدوليين من يؤيد حركة إطفاء الأنوار في الملعب، أو يعده أمرًا مشروعًا وغير مخالف لقوانين كرة القدم، باستثناء آراء إعلامية لبعض المحسوبين على النصر، وهي بالنسبة لي ولغيري آراء عاطفية لا يعتد بها ولا ينظر لها على محمل الجد.
بقي أن أشير وبعيدًا عن المخالفة المرتكبة إلى الضعف الفاضح في المنظومة الرياضية ولجانها وعدم قدرتها في مجابهة بعض التجاوزات، واللجوء للصمت في كثير من المواضيع والقضايا، وهو ما يعطي الشارع الرياضي مؤشرًا على فقدانها السيطرة على كل ما يقع تحت مظلتها، والخوف من ردات الفعل الجماهيرية لهذا النادي أو ذاك.
سؤال مهم ويبحث عن إجابة: أين رابطة دوري المحترفين من هذا كله، ولماذا هذا الصمت المطبق؟