2022-12-02 | 00:34 حوارات

النجم الهولندي يروي حكايات كأس العالم
تي فريدي: السعودي مفاجأة المونديال

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

عاش تجربة الاحتراف في الدوري السعودي موسمين، لكنهما أجمل مواسمه الكروية، حسب ما يرويه. عرفته الجماهير السعودية في فريق الفتح موسم 2019ـ 2020. أبدع برفقة النادي النموذجي، واستمر معه نحو الموسمين. لكنه رحل وأكمل المهمة في محطة أخرى ممثلة في نادي أبها. وبعد نهاية عقده اتجه نحو فريق الظفرة في الدوري الإماراتي، لخوض تجربة جديدة. “الرياضية” تحاور الهولندي ميتشيل تي فريدي، مهاجم فريقي الفتح وأبها، حيث امتدح منتخب بلاده خلال مشاركته في المونديال.. ورشح منتخب “الديوك” للمحافظة على اللقب العالمي، كل ذلك وأكثر في ثنايا هذا الحوار.

01
كيف شاهدت منتخب بلادك هولندا في مونديال قطر 2022؟
المنتخب الهولندي تصدر مجموعته السابعة في التصفيات الأوروبية، ونجوم “الطواحين” يملكون الآمال والطموح من أجل تحقيق لقب كأس العالم 2022، لكن هذا الأمر لن يكون سهلًا مع وجود الكثير من المنتخبات القوية المشاركة في هذه النسخة، خاصة في الأدوار الإقصائية بعد تصدر المجموعة الأولى إلى جانب منتخب السنغال.
02
ما رأيك في المستوى الذي قدمه لويس فان جال مدرب هولندا واختياراته وتصدره للمجموعة الأولى؟
المستوى الذي قدمه المنتخب الهولندي جيد، وأدرك أن المستوى في مثل هذه البطولات العالمية يأتي تصاعديًا، ونحن دائمًا لدينا منتخب قوي والأسماء جيدة.
03
لكن هل منتخب الطواحين قادر على الاستمرار؟
حقيقة منتخب هولندا تصدر مجموعة قوية، المستوى في دور المجموعات يختلف عن الأدوار الإقصائية، يجب أن يلعب اللاعبون بشكل أفضل إذا كانوا يريدون تحقيق الذهب.
04
ما المنتخب المرشح بخطف لقب كأس العالم 2022؟
أعتقد أن فرنسا مرشحي الأول لتحقيق لقب كأس العالم وهي قادرة على المحافظة على اللقب الذي نالته في النسخة الماضية في روسيا 2018.
05
ومن سيكون أفضل لاعب في المونديال بحسب رؤيتك؟
بعد إصابة البرازيلي نيمار في المواجهة الأولى واستبعاد الفرنسي كريم بنزيمة للإصابة، بات الأمر مفتوحًا على مصراعيه من أجل خطف لقب أفضل لاعب، والمنتخب الذي سيقود بلاده لخطف اللقب العالمي سيملك أفضل لاعب.
06
ما المنتخبات التي تحرص على مشاهدتها؟
جميع مباريات كأس العالم أحرص على مشاهدتها، وبالتأكيد أتابع منتخب بلدي هولندا وكذلك تابعت مشاركة المنتخب السعودي، لحبي للكرة السعودية التي قضيت فيها أيامًا جميلة مع فريقي الفتح وأبها.
07
كيف شاهدت مستوى المنتخب السعودي أمام الأرجنتين؟
لقد كان فوزًا رائعًا للسعودية، لعب الأخضر بشكل جيد جدًّا، الكرة السعودية تملك جيلًا رائعًا، ومن الجيد حقًا أن يراه العالم بهذا المستوى المبهر.
08
أنت على معرفة بالكرة السعودية من خلال مشاركتك بدوري روشن السعودي للمحترفين مع فريقي أبها والفتح.. كيف شاهدت الأخضر السعودي في هذا المحفل العالمي؟
تمنيت للمنتخب السعودي تسجيل إنجازًا تاريخيًا بالمونديال لتكون كأس عالم جيدة ولا تنسى.
09
كيف كانت مجموعة الأخضر في هذه النهائيات؟
لا شك أن المجموعة التي وقع فيها المنتخب السعودي “الثالثة” صعبة وصعبة جدًا “نارية” لوجود منتخبات قوية مثل الأرجنتين وبولندا والمكسيك.
10
هل ما زلت تتابع الدوري السعودي؟
نعم بكل تأكيد، أتابعه لأنه دوري قوي ويملك لاعبين أجانب على مستوى عالٍ، والمنافسة فيه قوية.
11
مَن الذي أعجبك من لاعبي المنتخب السعودي في المونديال؟
المنتخب السعودي لديه الكثير من اللاعبين الجيدين، لعبت ضد أغلب اللاعبين حينما كنت في الفتح وكذلك أبها، لذلك كنت أعرف بالفعل أن الأخضر يملك مواهب رائعة.
12
كيف ترى الكرة السعودية اليوم مقارنة بالأعوام الماضية؟
كرة القدم في السعودية في تطور مستمر، وأعتقد أن الدوري السعودي يزداد قوة كل عام، وأصبح جاذبًا للكثير من اللاعبين الكبار، الذين يريدون اللعب فيه.
13
ماذا قال المتابعون في هولندا عن فوز المنتخب السعودي التاريخي على الأرجنتين؟
لا أعتقد أن الناس في هولندا هم مَن تفاجؤوا بهذا المستوى والنتيجة التاريخية.. لكن أعتقد أن السعوديين فاجؤوا العالم كله.
14
هل زيادة عدد الأجانب بدوري المحترفين خدمت الكرة السعودية وكذلك المنتخب؟
في رأيي الشخصي أنه من الجيد جدًا أن يكون في الدوري السعودي 8 لاعبين أجانب، لأن هذا الأمر جعل الدوري أقوى بكثير، وانعكس على تحسن مستوى اللاعب المحلي وبدأ مردوده على المنتخب السعودي أقوى أيضًا.