2022-12-03 | 01:00 سوشال ميديا

اليابان عبرت.. والمقاسات مستمرة
هدف جدلي.. يشرع التأهل

الدمام ـ خالد الشايع
مشاركة الخبر      

استحوذ تأهل منتخب اليابان الأول لكرة القدم إلى الدور الثاني من كأس العالم 2022، على اهتمامات مستخدمي موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، بأكثر من 361 ألف تغريدة في الساعة الواحدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، وطغى الجدل حول الهدف الثاني للمنتخب الياباني، الذي دارت حوله الكثير من الشكوك في خروج الكرة من الملعب قبل تمريرة الحسم، على نقاشات المغردين، الذين انقسموا بين مؤيد لصحة الهدف، ومن عدّ ما حدث فسادًا، كان الهدف منه إقصاء المنتخب الألماني.
ونالت تغريدة فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، تفاعلًا كبيرًا بين المغردين اليابانيين، بعد أن كتب فور نهاية المباراة: “انتصار على إسبانيا! تهانينا تحقيقكم المركز الأول في بطولة كأس العالم”، مضيفًا: “تعرض المدرب مورياسو واللاعبون لضغط كبير، لكنهم قدموا عملًا رائعًا في أكبر مباراة الموسم الجاري. أود أن أعرب عن خالص احترامي لجهودكم”، وتفاعل أكثر من 60 ألف مغرد مع تغريدة كيشيدا.
غير أن الجدل الأكبر كان حول الهدف الياباني، هل عبرت الكرة الخط أم لا، وهناك من ذهب إلى فكرة المؤامرة، التي راح ضحيتها المنتخب الألماني، ولم يتوقف الجدل حتى بعد أن نشر البريطاني جيمس شارب، فيديو يوضح صحة الهدف، وشاهده أكثر من 1.1 مليون مشاهد خلال أول ثلاث ساعات من نشره، وكتب معلقًا: “ارتبك المعلقون، بعد مشاهدة الإعادة الأولى، حول سبب وقف هدف اليابان. تذكير بأن زوايا الكاميرا يمكن أن تكون خادعة”، الفيديو التوضيحي بيّن أن الصورة قد تكون من الزاوية غير الصحيحة.
وعلق “يوجي” على الفيديو: “يبدو أن الكرة في داخل الملعب، حافة الكرة لم تتجاوز الخط بالكامل”، مضيفًا: “لا يتعلق الأمر بمكان ملامسة الكرة للأرض. يجب أن يتخطى المجال الكامل للكرة الخط”.
كثير من المغردين نشروا صورًا توضح صحة الهدف، الذي أكد عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم، من خلال التقنيات الحديثة للكرة، أكثرها وضوحًا صورة نشرها المغرد “رازيكي”، التي كانت تؤكد صحة الهدف، وهو ما دفع “جيمس ديكن” ليعلق عليها: “كيف حصل رجل واحد في تويتر على هذه الصورة الإثباتية للهدف، ولكن كل مصدر بث واحدًا محيرًا في البحث عن أي دليل من FIFA”.
على طرف آخر، كان هناك مغردون كثر أصروا على عدم صحة الهدف، ومنهم البرتغالي “أميلسر فلان”، الذي كتب بحدة: “فار هو عملية احتيال. يجب الكشف عن المحادثة بين الحكام”، فيما أضاف الألماني “ليك”: “لن ننسى أبدًا”، وعلى غراره كتب “رابين شاترجر”: “هذا الهدف الثاني مريب لليابان، إعادة تشغيل الكاميرات!! لقد حصلوا على الكرة من الخارج”.