2022-12-13 | 23:01 حوارات

نجم أسود الأطلس يصف مواجهة فرنسا بالملغومة والصعبة
خيري: المغرب غيّر خارطة العالم

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

مثَّل المنتخب المغربي الأول لكرة القدم، وعُرِفَ بالثنائية التاريخية في شباك البرتغال، حيث قاد بهما “أسود الأطلس” إلى الدور الثاني من مونديال 1986 في المكسيك، ليصبح أول منتخب عربي يحقق هذا الإنجاز. كما يعدُّ أيضًا أحد الهدافين العرب التاريخيين في بطولات كأس العالم.
عبد الرزاق خيري في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مشوار المنتخب المغربي في مونديال قطر 2022، وقدم رأيه في مستوى المنتخبات العربية التي شاركت في المحفل العالمي.

01
بدايةً، كيف ترد على مَن عدَّ فوز المغرب على إسبانيا والبرتغال ضربة حظٍّ؟
فيه قليلٌ من الحظ، لأن المغرب عرف كيف ينتصر على إسبانيا والبرتغال، وقدَّم مستوى جيدًا من الناحية الدفاعية، ولعب بواقعية وبروح الفريق الواحد داخل الملعب، وكان الأفضل تنظيميًّا. كلنا نعلم أن مباريات المونديال ليست مثل مباريات الدوري، فما يهمُّ فيها النتيجةُ فقط، والمغرب انتصر في المباراتين، واستحقَّ ذلك، لذا لا يمكن أن نصف وصوله إلى المربع الذهبي بالمفاجأة، أو “ضربة حظ”، وقد شرَّف “أسود الأطلس” الكرة المغربية والعربية.
02
ما توقعاتك لمباراة المنتخب اليوم أمام فرنسا ؟
مباراةٌ صعبةٌ و”ملغومة”، إذ سنلعب أمام منتخب فرنسا، بطل النسخة الماضية. “الديوك” لديهم أسلوب لعب مختلف عن إسبانيا والبرتغال، ويعتمدون على العرضيات، وسرعة اللاعبين، خاصةً في الهجوم، ومتأكدٌ من أن وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي، سيلعب بتنظيم تكتيكي متقن. في النهاية المغرب ليس لديه ما يخسره، فإن فاز فسيحقق إنجازًا جديدًا، وإن خسر فسيلعب على المركز الثالث في أهم بطولة لكرة القدم.
03
ما السر وراء التأهل إلى الدور نصف النهائي؟
التوليفة القوية، والجو العائلي في المنتخب، فالمدرب استطاع فرض روح الفريق الواحد على الجميع، كما أن المنتخب يتلقَّى دعمًا كبيرًا من الجمهورين المغربي والعربي، وشاهدت بنفسي أشقاءنا السعوديين والعرب وهم يساندون المغرب في مبارياته كلها.
04
ما الذي تخشاه في هذه المواجهة ؟
كثرة الإصابات في خط الدفاع. ثلاثة مدافعين أساسيين مصابون، ومع ذلك وجودهم ضروري أمام فرنسا، فالبدلاء تنقصهم الخبرة في مباريات مثل هذه.
05
كيف ترى عودة عبد الرزاق حمد الله إلى صفوف “أسود الأطلس”؟
حمد الله لاعبٌ جيدٌ وهدَّاف، وإعادته إلى المنتخب كان قرارًا موفقًّا، كما أن المهاجم كان مهتمًّا بالمشاركة في كأس العالم، ليدخل التاريخ، ومع ذلك أرى أن حمد الله تنقصه التنافسية الدولية، لذا لم يشركه المدرب في المباريات الأخيرة. نعم هو هداف من الطراز الرفيع، ولاعب ممتاز داخل الصندوق، لكنه لم يخض مباريات دولية كثيرة، وأتمنى منحه الفرصة أمام فرنسا حتى يعزز ثقته في نفسه.
06
لاعبٌ تراه جيدًا، لكنه غاب عن تشكيلة المغرب في المونديال؟
سامي وريان مايي، وسفيان رحيمي، فقد أسهموا في تأهل المنتخب إلى المونديال، لكنَّ المدرب لم يضمَّهم في التشكيلة الأخيرة. لا أحد يجادل في اختيارات المدرب بعد أن حقق نتائج رائعة، كما أن الكل واثقٌ من طريقته وأسلوبه، وقد شرَّفنا نحن المغاربة، وأكد أن بلادنا تضمُّ مدربين جيدين.
07
لماذا يغيب مراد باتنا عن تشكيلة المنتخب على الرغم من الأداء الجيد الذي يقدمه في الدوري السعودي؟
مراد لاعبٌ جيد، وأثبت نفسه في الدوري السعودي، وإن شاء الله نراه مع المنتخب في البطولات المقبلة، لكن هذا الأمر يعود في النهاية إلى المدرب، الذي اعتمد على مجموعة كبيرة من اللاعبين الموجودين مع فرق أوروبية.
08
وضعت بصمتك مع المغرب في مونديال المكسيك، ماذا تتذكَّر عن البطولة؟
في مونديال 1986 لدي ذكرياتٌ لا تنسى. كنا أول منتخب عربي يتأهل إلى دور الـ 16 على الرغم من أن استعداداتنا للبطولة لم تكن كبيرة، وهذا الإنجاز تحقَّق لحرصنا على تشريف الكرة المغربية والعربية، وامتلاكنا جيلًا مميزًا من اللاعبين، حيث استطعنا تصدُّر مجموعتنا التي كانت تضمُّ منتخبات قوية جدًّا، هي البرتغال وبولندا وإنجلترا، وخرجنا من البطولة بالخسارة أمام ألمانيا الغربية بهدف جاء عن طريق الخطأ.
09
ما المباراة التي لا تنساها أبدًا؟
مباراتنا أمام البرتغال فقد كانت أجمل مباراة خضتها في مسيرتي الكروية، ليس لأنني سجلت فيها هدفين، بل لأنها كانت مباراةً للتاريخ، وتألقت فيها كثيرًا.
10
هل تستطيع المنتخبات العربية المنافسة على لقب المونديال؟
نعم، نستطيع المنافسة وحصد اللقب الأغلى. يجب أن نكون واقعيين، فالأمور تبدلَّت كثيرًا، والمغرب غيَّر خارطة الكرة في العالم.
11
كم نحتاج من الوقت والإمكانات لصناعة منتخب عربي قوي ومنافس عالميًّا؟
الإمكانات متوفرة، لكننا نحتاج إلى الجدية في العمل، وأن نبدأ بالفئات الصغرى. هذا المنتخب جهَّزناه في المغرب منذ كان لاعبوه بعمر 15 عامًا قبل أن يسافروا إلى أوروبا، ويحترفوا مع أفضل الفرق في القارة، واليوم نحاول أن نستفيد من اللاعبين المغاربة الذين تكوَّنوا في أوروبا.
12
أي منتخب ترشحه لنيل اللقب؟
الأرجنتين وفرنسا، وقد يُعاد سيناريو نهائي 2018 “كرواتيا وفرنسا”، لكن يبقى المنتخب المغربي الحصان الأسود في المونديال، وننتظر منه أن يحقق المعجزة.
13
من وجهة نظرك، مَن أفضل لاعب في كأس العالم 2022؟
في هذه البطولة، لم يبرز أي لاعب كما كان عليه الحال في البطولات الماضية، لكنني أعتقد أن الكرواتي لوكا مودريتش تميَّز على الرغم من كبر سنِّه، ومن العرب أعجبني ياسين بونو، حارس المنتخب المغربي.
14
كيف تقيِّم مشاركة المنتخب السعودي في البطولة؟
الأخضر أبهرنا في المباراة الأولى أمام الأرجنتين، وفاجأنا بالمستوى الرائع الذي قدمه، وظهر ندًّا قويًّا لـ “التانجو”، وفاز عليه، وكم تمنينا أن يواصل التحدي، ويصل إلى أدوار متقدمة في البطولة، لكنهم لم يكونوا في يومهم أمام بولندا، ولم يوفَّقوا في النهج التكتيكي، ودخلوا المباراة مندفعين، وأرادوا أن يحسموا تأهلهم فيها، وأعدُّ ذلك خطأً تكتيكيًّا من هيرفي رينارد، المدرب. اندفاع اللاعبين للهجوم ترك خلفهم مساحات فارغة، استفاد منها منتخب بولندا.
15
هل يستطيع اللاعب السعودي اللعب في دوريكم؟
من المهم لنا نحن المغاربة وجود لاعبينا في الدوري السعودي، لأنه دوري قوي جدًّا، وأستغرب لماذا لا يحترف اللاعب السعودي في أوروبا على الرغم من أنه يمتلك مهارات عالية.