2022-12-21 | 23:30 حوارات

الدولي السابق يتحدث عن مشاركة الصقور المونديالية
السبيت: المقارنة مع المغرب ظالمة

حوار: حماد الدوسري
مشاركة الخبر      

صنف على أنه أحد نجوم الجيل الذهبي لنادي الرياض، الذي سطع نوره في منتصف التسعينيات الميلادية، برفقة فهد الحمدان “يرحمه الله”، طلال الجبرين، عادل بخيت، عبد الله الضعيان، أحمد زايد، صالح النجراني، وناصر الدوسري، حيث صعدوا بـ “مدرسة الوسطى” نادي الرياض إلى المنصة الذهبية، وشاركوا في بطولات عربية.
ضيفنا في هذا الحوار محمد السبيت، مدافع فريق الرياض ولاعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقًا، تحدث عن مشاركة الأخضر في المونديال، ووصف مقارنة الأخضر بالمنتخب المغربي بالظالمة، وعاد إلى الحديث عن دوري روشن السعودي، ورشح ستة فرق لخطف اللقب الموسم الجاري، كل ذلك وأكثر في ثنايا هذا الحوار.
01
كيف شاهدت مشاركة المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم 2022؟
مشاركة مشرفة جدًّا وقوية أكسبتنا احترام وتقدير وتعاطف العالم، نظير المستويات التي أبهرت الجميع، وتحقيق الفوز في المباراة الأولى على الأرجنتين كانت مؤثرة وستظل كذلك في الذاكرة الكروية، أنا فخور بما قدَّمه لاعبو الأخضر جميعًا، بعد الأداء الذي أحدث صدى كبيرًا على مستوى العالم.
02
بعضهم انتقد الفرنسي هيرفي رينارد مدرب الأخضر في هذه المشاركة السادسة للمنتخب؟
أعتقد أن الفرنسي هيرفي رينارد استطاع أن يقود المنتخب لتقديم أفضل مما كنّا نتوقع، وأن يرتقي بمستوى اللاعبين لمقارعة من يفوقهم قدرات ومنافستهم والتغلب عليهم.
03
ما الأخطاء التي وقع فيها الأخضر؟
لا أعتقد أن هناك أخطاء بالظروف التي مرَّ بها المنتخب السعودي من وجهة نظري.
04
ما الظروف التي تتحدث عنها؟
طبعًا الإصابات، ودون أدنى شك غيّبت نصف الفريق في المباريات، وهذا الأمر وحده يكفي لشرح هذه الظروف.
05
هل كنّا قادرين على التأهل إلى الـ 16؟
قبل بداية البطولة لم نكن نتوقع ذلك، لكن بعد تحقيق الأخضر الفوز القوي على منتخب الأرجنتين المرشح الأول لتحقيق الكأس وقتها، تأملنا التأهل، لكن لم يكتب لنا ذلك، وفي مباراتنا ضد منتخب بولندا كنّا الأحق بالنقاط لأفضليتنا في هذه المباراة، فيما خسرنا مباراة المكسيك لظروف النقص والإصابات وتتابعها ولم تسعفنا للاستمرار بعطائنا نفسه، وربما كنّا سنحصل على التأهل لو أراد الله واستمر اللعب قليلًا ولم نقبل هدفين سريعين من كرات ثابتة في بداية الشوط الثاني.
06
بعضهم يقارن بين المنتخبين السعودي والمغربي خلال مشاركتهما في هذه البطولة؟
أعتقد المقارنة غير عادلة.
07
لماذا؟
لا من خلال التصنيف الدولي للمنتخب المغربي قبل انطلاق المونديال، ولا من حيث القيمة السوقية للاعبين، ولا من خلال احتراف غالبية لاعبي منتخب أسود الأطلس في الدوريات الأوروبية الكبرى.
08
دعني أعود إلى دوري روشن السعودي.. ما توقعاتك للمستويات بعد هذا التوقف؟
في العادة تتأثر مستويات الفرق بسبب التوقفات، لكن يفترض أن ترتفع المستويات سريعًا، فنحن في خضم المنافسة، ولا بد للفرق أن تكون استعدت أفضل الإعداد خلال فترة التوقف.
09
بعض المدربين منح لاعبيه إجازة مطولة قبل أن يعيد فتح الإعداد هل ذلك سيكون إيجابيًّا أم سلبيًّا للفرق؟
لا أعتقد أنها ستؤثر سلبًا، فهناك وقت كافٍ حسب اعتقادي.
10
ما الأندية التي ترشحها للمنافسة على لقب الدوري؟
الهلال والنصر والاتحاد والشباب والتعاون والطائي، كل هذه الفرق قادرة على تحقيق اللقب.
11
من أبرز مدربي دوري روشن السعودي؟
من وجهة نظري أعتقد مدرب التعاون البرازيلي شاموسكا، والبرتغالي بيدرو ميجيل ماركيز مدرب الطائي، والفرنسي رودي جارسيا مدرب النصر، والبرتغالي برونو سانتو مدرب الاتحاد، واليوناني جورجيوس دونيس مدرب الفتح، والكرواتي كرشمير ريزتش مدرب ضمك.
12
لاعب أجنبي لفت انتباهك في الموسم الجاري؟
الجزائري أمير سعيود والزيمبابوي كنوليدج موسونا، لاعبا فريق الطائي.
13
كيف رأيت تجربة الدوري الرديف حتى الآن؟
أعتقد أنها بداية مشجعة، وخطوة سيكون لها أثر إيجابي لتحسين وتطوير مستوى اللاعبين والمدربين.
14
كيف شاهدت نادي الرياض في مشواره بدوري يلو الموسم الجاري؟
الحقيقة الفريق لديه فرصة جيدة للمنافسة، فمستويات الفرق متقاربة، والفريق لديه مجموعة جيدة من اللاعبين ويبقى دور المدرب لصناعة فريق قوي ومنظم، فإن تحقق الصعود لدوري روشن السعودي، فذلك الأمل وإن لم يكن فالأهم بناء فريق قادر على المنافسة الأعوام المقبلة، فمتى ما كان ذلك تحققت الآمال والطموحات.