2022-12-22 | 23:39 حوارات

مدير عام التواصل في نادي سباقات الخيل تكشف تطورات تمكين المرأة
هناء: انتظروا الفارسات السعوديات

حوار: حواس العايد
مشاركة الخبر      

تمتلك هناء عبد المحسن المهيد خبرة تمتد نحو عقدين من الزمان في الإدارة والتخطيط الاستراتيجيين، وإدارة المشاريع والبرامج والعلاقات الدولية.
تتولى المهيد، حاليًا، منصب مدير عام التواصل الاستراتيجي والإعلام والعلاقات العامة في نادي سباقات الخيل. وهي مستشارٌ مكلّفٌ للتواصل الاستراتيجي في هيئة الفروسية، التي يتبع لها النادي، وتشمل خبراتُها قطاعات التراث والثقافة، والسياحة، والشؤون الاقتصادية، والرعاية الصحية، وتقنية المعلومات.
وفي حوارٍ مع “الرياضية”، تحدثت المهيد عن نقاط عدّة، بينها خطط تمكين المرأة في الوسط الفروسي السعودي، ومبادرة سفراء نادي سباقات الخيل، وشراكاته مع عددٍ من الجهات الحكومية.
01
بدايةً.. لماذا أصدر نادي سباقات الخيل شعارًا جديدًا له؟
إطلاق هوية وشعار جديدين يأتي في إطار التطوير، وهي عملية ترتبط أيضًا بالحفاظ على التراث والموروث. وقبل أيام، أطلقنا الهوية الجديدة بالتزامن مع تنظيم كأسي ولي العهد. هذا التزامن له رمزية، وفيه إشارة إلى دور الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، بوصفه عرّابًا للرؤية وداعمًا كبيرًا، في الوقت ذاته، لرياضة الفروسية.. والهوية الجديدة هي مرحلة انتقالية لنا واستكمال لمسيرة 57 عامًا، هي عمر هذا النادي.
02
بوصفك جزءًا من الوسط الفروسي، كيف ترين دعم ولي العهد لهذه الرياضة؟
الأمير محمد بن سلمان من أهم الشخصيات البارزة الداعمة لرياضة الفروسية، وأرى ذلك استكمالًا لمسيرة بدأت مع الملك عبد العزيز ـ طيب الله ثراه ـ ونحن في النادي فخورون للغاية بهذه الرعاية وما تمثله لنا من تشريف.. كما أن فيها تحفيز كبير للنادي والوسط بأكمله.
03
نلاحظ تزايدًا لحضور العنصر النسائي في النادي والوسط عمومًا.. ما تفسيرك؟
الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس هيئة الفروسية ونادي سباقات الخيل، حريص على المواكبة والمواءمة بين استراتيجيات النادي واستراتيجيات “رؤية السعودية 2030”.. لذلك تمكين المرأة أحد مستهدفات إدارة النادي.. ونستطيع القول إن لدينا الآن كفاءات نسائية عالية القدرات.. وهذا شيء غير مسبوق.. لأن هذه الرياضة اقتصرت لوقت طويل على الرجال.
04
هذا عن الجانب الإداري.. ماذا عن الميدان؟
قبل أسابيع قليلة، أعلنّا عن أول فارستين سعوديتين تحت مظلة سباقات نادي الخيل.. وهما مايا الغامدي ونورا العثمان.. هذا تطور مهم.. وهناك نقطة أريد توضيحها.. سباقات الخيل بالذات أصعب من باقي ألوان الفروسية.. لأنها تحتاج إلى قوة وتدريب كبيرين، وأمور أخرى جديدة على المرأة السعودية وليست من الأشياء المتعارف عليها نسائيًا.. لذلك وجود فارستي سباقات تطوّر يدعونا إلى الفخر.
05
هل شاركت مايا ونورا في سباقات بالفعل؟
نعم.. شاركتا في سباقات “البوني” وأبدعتا بصراحة رغم قِصَر فترة التدريب التي حصلتا عليها.. أداؤهما كان جيدًا ومبشرًا.
06
هل نرى فارسات أخريات في السباقات قريبًا؟
إدراج النساء في هذه الرياضة مبادرة مستمرة من النادي.. لذلك من المؤكد أننا سنرى قريبًا فارسات أخريات.
07
ما تقييمك لمدى معرفة وإلمام محبي الرياضات بأنشطة نادي سباقات الخيل ومواسمه؟
اكتشفنا أن الشريحة الأكبر من المجتمع غير ملمّة بأنشطة نادي سباقات الخيل ومدى تنوعها وزخمها إلا من خلال بطولة كأس السعودية، علما أن النادي ينظم 33 سباقًا في كل موسم من مواسمه، كلُّها في إجازة نهاية الأسبوع. ووجدنا أن مدى الإلمام ببطولات أخرى مثل موسم سباقات الطائف محدود جدًا.
08
كيف تعاملتم مع هذه النقطة؟
أطلقنا مبادرة اسمها سفراء نادي سباقات الخيل.. اخترنا أشخاصًا من الجنسين مؤثرين في المجتمع ولهم حضور بارز.. بدأنا بـ 3 والآن لدينا 12 سفيرًا.. وهم من الشبّان والشابات المتميزين.. وقد أوصلوا رسالة النادي.. وبدأت الطاقة الاستيعابية للحضور في السباقات تمتلئ بالجمهور.. هذه تجربة شراكة ناجحة مع المجتمع.
09
بمناسبة المبادرات والتعاون.. هل لديكم شراكات جديدة مع جهات حكومية؟
نعم.. لدينا شراكات واعدة لدعم قطاع الفروسية.. على سبيل المثال تربطنا شراكات بوزارة الثقافة والهيئات التابعة لها مثل هيئة الأفلام وهيئة الأزياء وهيئة الفنون.. ومن بين بنود هذه الشراكة مشاركة الوزارة في تصميم الكؤوس والجوائز الخاصة بكأس السعودية، ونشر كتب ومطبوعات عن الخيل، وتصميم عمل فني إبداعي يجسد العلاقة الفريدة بين ملوك السعودية والخيل العربية الأصيلة. نرتبط أيضًا بشراكة مع الهيئة السعودية للسياحة تستهدف جذب أكبر شريحة من الزوار لحضور موسمي سباقات الرياض والطائف وكأس السعودية.
10
ما أقرب حدث فروسي يستضيفه النادي.. وما هي آخر الاستعدادات له؟
من أبرز السباقات المقبلة سباقٌ على كأس الأمير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن. والأمير الراحل كان من أبرز ملاك الخيل والداعمين لتربيته على المستويين المحلي والعالمي ومشاركًا فاعلًا في أبرز الميادين الدولية لبطولات الفروسية. وعطفًا على أهمية السباق فإن النادي، وكما هو معتاد، على أتم الاستعداد بجميع إداراته الفنية والبيطرية والتنظيمية لهذا الحدث الكبير. وسيَظهر التنظيم بما يتناسب مع حجم البطولة والاسم الذي تحمله.
11
كلمتكم الأخيرة حول أنشطة نادي سباقات الخيل؟
أريد القول إن نادي الخيل يمتلك هدفًا أساسيًّا، يتمثّل في أن تكون السعودية الوجهة الأولى عالميًّا لسباقات الخيل.