2023-01-01 | 23:10 حوارات

مدرب منتخب عُمان يتحدث عن مواجهة أصحاب الأرض في «خليجي 25»
برانكو: سالم أفضل لاعب

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

أشرف خلال مسيرته على أندية أوروبية وآسيوية عدة، منها دينامو زغرب، وبيرسبولس الإيراني، والاتفاق والأهلي السعوديان، والوحدة الإماراتي.
الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، مدرب منتخب عُمان الأول لكرة القدم، في حواره مع ”الرياضية” أكد استعدادهم لخوض بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الـ 25، المقرَّرة في البصرة، لافتًا إلى أن المنتخب العماني أجرى معسكرًا خارجيًّا في مدينة دبي الإماراتية في إطار استعداده للبطولة، معلنًا جاهزيتهم لمواجهة أصحاب الأرض المنتخب العراقي في المباراة الافتتاحية، 6 يناير، على ملعب البصرة الدولي ضمن منافسات المجموعة الأولى.
01
بدايةً كيف هي استعدادات منتخب عمان لكأس الخليج الـ 25؟
بشكل عام الوقت ضيق من أجل الاستعداد بشكل جيد، خاصة أن هناك لاعبين محترفين في أندية مختلفة خارج عمان، وسيلتحقون بنا قبل البطولة بأيام، لكننا متفهمون لكل تلك الصعوبات، ونحاول أن نستعد، لا سيما أن الآمال علينا كبيرة.
02
ستواجهون أصحاب الأرض منتخب العراق في افتتاح البطولة، كيف تقرأ المباراة؟
تنتظرنا مباراة صعبة أمام العراق، فمعروفٌ عنه بأنه منتخب قوي ولا يستهان به، كما أنه مستضيف البطولة، وسيكون هناك 60 ألف متفرج في الملعب يساندونه، وهو مطالب بالفوز لإسعادهم، لكننا جاهزون وسنلعب بطموح كبير، وبهدف الفوز، وأثق بأبنائي اللاعبين، وأتوقع أن أرى منهم أداء جيدًا.
03
ما تأثير الفوز الأول أو الخسارة على طريقكم في البطولة؟
المباراة الأولى دائمًا مهمة بالنسبة لي، لكن أيضًا لدينا مباراتان أخريان ستحددان مصيرنا. بشكل عام سندخل أول مباراة بطموح عالٍ وبهدف الفوز فقط.
04
على مَن تراهن من اللاعبين؟
أعتمد على اللاعبين بوصفهم مجموعة متكاملة، وكل لاعب مهم بالنسبة لي بغض النظر عن اسمه. لدينا لاعبون جدد، وآمل أن أرى ردود أفعالهم في البطولة.
05
أي منتخب تتمنى مواجهته في نهائي البطولة إذا ما تأهلتهم إليه؟
ليس مهمًّا هوية المنتخب الذي ألعب ضده، المهم أن أصل إلى نهائي كأس الخليج.
06
ما رأيك في تنظيم البطولة في العراق؟
البطولة تنظم كل عامين في بلد من بلدان الخليج، والعراق لم يستضفها منذ أعوام طويلة، وأظن أن هذا سبب كافٍ لجعله يحرص على تنظيم بطولة مميزة ورائعة.
07
هل بطولة الخليج من أولوياتك بصفتك مدربًا؟
منتخب عمان ليس لديه مباريات تجريبية، لذا أي مباراة هي تنافسية ومهمة، ولا توجد مباراة أو بطولة غير مهمة، ولا عذر لنا، واللاعبون سيلعبون من أجل وطنهم.
08
هل سنرى مفاجآت من المنتخب العماني؟
أي مباراة سندخلها بطموح عالٍ ورغبة كبيرة في الفوز. نحن نعلم أننا سنواجه صعوبة لكننا جاهزون لكل شيء وسنفرض أسلوبنا.
09
بعض المنتخبات ستشارك بالرديف، هل هذا سيضعف البطولة؟
من المنطق أن يشارك المنتخبان السعودي والقطري بالرديف، لأن اللاعبين خاضوا المونديال، كما أن بطولة الدوري مستمرة في البلدين، والأندية ستحافظ على لاعبيها، أما المنتخب الإماراتي فسيأتي بكل طموح وقوة، والبحريني، حامل اللقب، جاهز للمنافسة، والكويتي يحاول أن يعيد اسم الكرة الكويتية ومجدها، والعراقي تحت ضغط جماهيري كبير للفوز باللقب، لذا ستكون بطولة قوية، كما لا ننسى أن المنتخبات السنية في السعودية قوية وحققت بطولات عدة.
10
ما رسالتك لجماهير عمان؟
أنا راضٍ عن أداء اللاعبين، وفي كل مباراة نحاول تقديم الأفضل، واللاعبون بحاجة إلى دعم الجماهير، وهم يستحقون ذلك بكل تأكيد.
11
درَّبت أندية خليجية في السعودية والإمارات، ما أسباب عدم احتراف اللاعب الخليجي أوروبيًّا؟
هناك لاعبون جيدون في الخليج ويستحقون الاحتراف في الخارج، لكن ربما هناك أسباب وقوانين تصعّب ذلك، فالاتحاد الأوروبي يسمح بثلاثة لاعبين، لذا يفضلون اختيار لاعب برازيلي أو أرجنتيني على الخليجي، وكذلك ضعف الدعاية والإعلان للاعب الخليجي خارجيًّا.
12
كيف ترى مستوى كرة القدم في الخليج؟
تطورت كثيرًا، وتم تحديث البنية التحتية للرياضة فيها، ولديهم أفضل المدربين واللاعبين لكن تنقصهم الخبرة فقط، وتلك الخبرة لن تكتسب إلا بالاحتراف الخارجي والاحتكاك بلاعبين عالميين، مثلًا المنتخب السعودي فاز على بطل العالم الأرجنتين لكن قلة الخبرة وقفت أمام تأهلهم للدور الثاني، ومنتخب قطر على الرغم من الخسارة إلا أنه قدم أداء جيدًا، وأستراليا تخطت الملحق المؤهل لكأس العالم بصعوبة أمام الإمارات، كل ذلك يدل على أن المنتخبات الخليجية متطورة وقوية لكن تنقصها الخبرة.
13
كيف تقيّم مستوى المنتخب السعودي في المونديال؟
لم يفاجئني ما حققه، وفوزه على بطل العالم الأرجنتين، وما تبعه من فرحة للدول العربية، فقط الخبرة أعاقت تأهلهم، وهو المنتخب الوحيد الذي فاز على بطل العالم. ركلة الجزاء أمام بولندا لو حسبت لتأهلت السعودية للدور الثاني، كما أنهم عانوا من الإصابات، لكنهم مثلوا كرة القدم السعودية بشكل مشرّف وقوي.
14
من أفضل لاعب سعودي من وجهة نظرك؟
سالم الدوسري.