2023-01-03 | 00:05 حوارات

نجم أسود الرافدين يسرد الذكريات قبل انطلاق الحدث
فرحان: هدفي أعاد العراق

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

يصف نفسه بـ “المحظوظ”، إذ سجَّل أول هدف عراقي في بطولات كأس الخليج بعد عودة العراق إلى المشاركة فيها، وتحديدًا ضمن منافسات النسخة الـ 17 في قطر.
أحرز خلال مسيرته مع “أسود الرافدين” 24 هدفًا في 60 مباراة، وشارك في ثلاث تصفيات مونديالية، ولعب لأندية خليجية وعربية عدة.
رزاق فرحان، لاعب منتخب العراق الأول لكرة القدم السابق، ومساعد جيسوس كاساس، مدرب المنتخب الحالي، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن المحفل الخليجي الذي تستضيفه البصرة، كما كشف عن أبرز ذكرياته في البطولة.

01
بدايةً، ما أبرز ذكرياتك في بطولات الخليج؟
ذكرياتي مع بطولات الخليج جميلة جدًّا، فنحن الجيل الذي عاد إلى المشاركة في البطولة بعد غياب امتدَّ أعوامًا عدة، وتحديدًا في بطولة “خليجي 17” في قطر عام 2004، ووقتها حظينا باهتمام جماهيري وإعلامي كبيرين، وتمَّ التركيز على البعثة العراقية، وكنا سعداء بالمشاركة، وكنت محظوظًا بأن أكون من هذا الجيل الذي رجع إلى بطولات الخليج، وأول عراقي يسجل فيها بعد العودة.
02
نجومٌ ما زلت تذكرهم في هذه البطولات؟
بطولات الخليج لها ثقلها الإعلامي والجماهيري والفني، إذ يشارك فيها أبرز اللاعبين. من المنتخب السعودي من الصعب عليَّ أن أنسى ماجد عبد الله ويوسف الثنيان، إضافةً إلى نجوم قطر والعراق وباقي المنتخبات الخليجية.
03
العراق يستضيف البطولة بعد أعوام طويلة، ماذا يعني لك ذلك وأنت أحد النجوم العراقيين؟
سعيدٌ جدًّا بإجراء البطولة في بلدنا، وحضور أشقائنا العرب والخليجيين إلى العراق، وهذا الأهم بالنسبة لنا بعد أعوام طويلة على آخر بطولة استضفناها. صدقًا كل عراقي سعيد بهذه الخطوة.
04
هل تجد المقارنة منصفةً بين الجيل السابق والحالي في منتخب العراق؟
الأجيال السابقة أفضل من الحالية في معظم المنتخبات العربية، مثلًا العراق والسعودية أجيالهما السابقة، كان لها دورٌ كبيرٌ في بطولات الخليج. عندما نتحدث عن العراق تحديدًا، هناك أجيالٌ مرَّت بظروف استثنائية، واللاعبون الشباب لم يأخذوا حقهم ووضعهم الطبيعي، ولم يحققوا بطولات، ولا يلامون على ذلك.
05
مَن أفضل جيل مرَّ على كرة القدم العراقية؟
أفضل جيل، من وجهة نظري، جيل 1986.
06
هل أنت راضٍ عن المنتخب الحالي؟
نحن ندعم بقوة منتخبنا العراقي، أما الرضا وعدمه، فلا يغيِّر شيئًا.
07
ماذا ينقص هذا الجيل ليحقق إنجازات عالمية؟
ينقصه التأسيس بصورة صحية، بدءًا من مرحلة الناشئين وصولًا إلى المنتخب الأول.
08
أي منتخب الأكثر جاهزيةً في “خليجي 25”؟
أرشح كل المنتخبات للمنافسة على اللقب، لأن بطولة الخليج لا يوجد فيها منتخبٌ صغير وآخر كبير.
09
مشاركة بعض المنتخبات بالرديف، هل ستضعف البطولة؟
اسم البلد مهمٌّ سواءً حضر بالرديف أو الأول. المنتخب السعودي يمتلك لاعبين مميزين بسبب قوة الدوري المحلي، كذلك الحال مع قطر، وهما المنتخبان الوحيدان اللذان سيلعبان بالرديف.
10
كيف تقيِّم مستويات كرة القدم في الخليج؟
هناك طفرةٌ كبيرةٌ في مستوى الكرة الخليجية نتيجة التخطيط الجيد، واليوم نفتخر بمنتخباتنا العربية التي حققت نتائج مشرِّفة في مونديال قطر، منها فوز السعودية على منتخب الأرجنتين، بطل كأس العالم.
11
ما المباراة التي لا تنساها في كأس الخليج؟
مباراتنا أمام قطر في “خليجي 17”، ومباراتنا أمام السعودية في “خليجي 18”، لأننا كنا قريبين جدًّا من الفوز فيهما، وقدَّمنا أداءً مميزًا، لكننا خسرنا.
12
ما رسالتك للجماهير العراقية قبل استضافة البطولة؟
نجاح البطولة هو الأهم، ولتكن نسخةً للتاريخ سواءً فاز المنتخب العراقي أو خسر، ومتأكد من أن الجمهور العراقي سيكون عند حُسن الظن به، والعنصر الرئيس في إنجاح البطولة.