2023-03-05 | 00:39 حوارات

الرئيس التنفيذي في الأخدود يكشف أسرار المنافسة على الصعود
مرزوق: حلمنا بـ9 ملايين

حوار: حماد الدوسري
مشاركة الخبر      

بدأ حسن مرزوق، الرئيس التنفيذي لنادي الأخدود والمشرف العام على كرة القدم، العمل الرياضي قبل 4 أعوام، ليقود الفريق الجنوبي برفقة الجهازين الإداري والفني واللاعبين نحو منافسات دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، والمنافسة على الصعود إلى دوري روشن السعودي بعد مزاحمته للفرق. وتحدث لـ”الرياضية” مرزوق الحاصل على بكالوريوس علوم زراعية، أن الفريق تم بناؤه منذ نحو 4 أعوام، ويسعون إلى حجز مقعد والتأهل إلى دوري روشن، وأكد أن ميزانية الفريق الجنوبي لا تتجاوز 9 ملايين ريال.
01
ما سر المستويات المميزة في دوري يلو للدرجة الأولى؟
الحمد لله على ما تحقق من مستويات طيبة وتنافسية للفريق الموسم الجاري في دوري صعب كدوري الدرجة الأولى دوري “يلو” بوجود فرق كبيرة ولها ثقلها.
02
يعد الموسم الجاري هو الثاني للأخدود في دوري يلو ..كيف استطعتم تكوين هذا الفريق المنافس؟
هو الموسم الثاني في دوري يلو، ولكنه الموسم الرابع من بناء الفريق، أعتقد أن أهم نقطة لبناء فريق منافس هو إيجاد بيئة مناسبة وداعمة وآمنة لكافة منسوبي النادي من أطقم تدريبية وإدارية والأهم اللاعبين، نملك رئيسًا شابًا طموحًا أخي سامي آل فاضل، لديه رؤية واعدة وتحدٍ وحب للمنافسة، وكان أهم شيء يرتكز عليه في البناء الألتزام بحقوق كافة العاملين وأن يتسلموا مستحقاتهم ورواتبهم في وقتها وهذا ما شكل الفارق .
03
هل كان الهدف للصعود إلى دوري روشن السعودي أم كان البقاء؟
طبيعة الإنسان أنه لا يحب البقاء في مكانه، والصعود إلى دوري روشن حلم مشروع للجميع لكنه صعب جدًا ويحتاج بعد توفيق الله إلى التركيز حتى آخر جولة من الدوري، في الأخدود وفي غرفة الملابس نهجنا الدائم هو الفوز في المباراة المقبلة، فالانتصار هو الذي يهم ويقرّب المسافة دائمًا لتحقيق أي حلم أو طموح لذلك كان أساس عملنا من أول يوم بناء فريق وصنع بيئة تنافسية لمواجهة أي تحدٍ وعدم الخسارة من أي فريق مهما كان اسمه.
04
البعض يقول إن الأخدود صرف مبالغ كبيرة للمنافسة الموسم الجاري؟
هذا الكلام غير صحيح، ربما الأخدود من أقل الأندية صرفًا لأنه ببساطة نحن لا نملك أي دعم مالي من رجال أعمال أو أعضاء شرف لدينا فقط ما تقدمه وزارة الرياضة من دعم أسوةً بجميع الأندية ولذلك كان تخطيطنا كما يقول المثل “على قد لحافك، مد رجليك” بما يصل للنادي من دعم شهري ثابت نتعاقد ونصرف رواتب ومكافآت ومصاريف تشغيلية وحققنا شبه معجزة بأن نحصل على شهادة الكفاءة المالية بصفر ديون ودون أي التزامات مجدولة.
05
كم الميزانية التقريبية للفريق الموسم الجاري؟
ميزانيتنا نحو 9 ملايين ريال.
06
هل يكون الموسم الجاري موعدا للصعود الأول في تاريخ الأخدود؟
نتمنى ذلك، ونسأل الله أن يوفقنا في ما تبقى من منافسات دوري يلو، وجماهير الأخدود وعشاق كرة القدم في منطقة نجران متعطشون لصعود ناديهم إلى دوري روشن لرغبتهم في أن يكون نادٍ من منطقة نجران ممثلًا لها في الدوري وربما حبهم لرؤية أنديتهم الكبيرة التي يشجعونها كالهلال والنصر والاتحاد ونجومها أمام أعينهم .
07
ما سبب تذبذب المستوى في المباريات الأخيرة؟
الفوز والخسارة واردة في كرة القدم وربما لبعض الغيابات للإصابة أو تراكم الكروت سبب في ذلك، معها يجب أن نحترم الآخرين، فكما نسعى للفوز هم كذلك يسعون له والمنافسة في الدوري قوية وكل جولة تحمل منافسًا مختلفًا تمام الاختلاف في الطريقة والنهج عن الفريق السابق في الجولة الماضية، ومع ذلك نسعى بكل جهد للاستمرارية في تقديم مستويات تؤهلنا لكسب النقاط والفوز ـ إن شاء الله.
08
الأخدود هو من كسب الأهلي ذهابًا وإيابًا بالأربعة.. كيف حدث ذلك؟
الحمد لله أولًا، ومن ثم يجب أن نقول الحقيقة بأن وجود نادٍ عملاق كالأهلي زاد من قيمة دوري يلو الموسم الجاري ومتابعة مبارياته وأخباره، بالنسبة لي “النادي الأهلي يمتلك من الكبرياء ما لا يمتلكه ريال مدريد نفسه”، كان هبوطه إلى الأولى بسبب سوء الطالع وعدم القدرة على التعامل في الأوقات الصعبة، الفوز على الأهلي ذهابًا وإيابًا لم يكن يحتاج إلى خلطة سرية أو أمر استثنائي، فمجرد أن تلعب أمام الأهلي كافٍ تمامًا لأن يشعل الحماس والتركيز في الفريق بأكمله .
09
رغم أن النادي يملك منشأة لكنه فشل في تحقيق العلامة الكاملة في الحوكمة.. ما سبب ذلك؟
في الأخدود لا نعد أي نتائج سيئة فشلًا، ولكن هي محاولات وتجارب تحفزنا على التعلم من أخطائنا وتحليل الخطط والعمل لإصلاحها والاستفادة منها للنجاح مستقبلًا.
10
بشكل عام ماذا ينقص دوري يلو لمنافسة دوري روشن للمحترفين؟
دوري يلو أصبح ينافس دوري روشن، نحن محسودين على وجود رابطة دوري ناجحة بقيادة أخي طلال العبيدي ومجلس إدارة يمتلك أعضاء مميزين حسب تخصص كل عضو وفرق عمل مبدعة شاهدنا أثرها على أنديتنا وعلى حجم المنافسة، دوري يلو يملك رعاة كثر بفضل الله ثم عمل الرابطة المثمر وقدرتهم على تسويق دوري الأولى وعلى حجم العمل الفني لكرة القدم .
11
من أعجبك من فرق دوري يلو حتى الآن ومن تتوقع صعوده؟
أحب سباقات الخيول ودائمًا يعجبني الحصان الفائز القادم من الخلف، لذلك الموسم الجاري يعجبني العربي والرياض لأنهما بعد صعودهما الموسم الجاري استطاعا تشكيل فريقين قويين منافسين وقادرين على الصعود.
12
من أبرز اللاعبين في دوري يلو من وجهة نظرك؟
يحتوي دوري يلو على مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين، على مستوى المحترفين الأجانب يعجبني لاعب الحزم أولا جون، ومهاجم الرياض جوموفيتش، ومهاجم العربي أبلاي.