2023-03-06 | 00:43 حوارات

المدرب الكرواتي يضع حقيبة الرحيل.. ويكشف أسرار 7 أعوام
هورفات: مودريتش على أعتاب النصر

حوار: بندر العتيبي
مشاركة الخبر      

واجه الكرواتي ألين هورفات، مدرب فريق الباطن الأول لكرة القدم، عديدًا من المصاعب في دوري روشن السعودي الموسم الجاري، بعد منع ناديه من تسجيل اللاعبين السعوديين والأجانب نظير عدم تمكن الإدارة من استخراج شهادة الكفاءة المالية، وأصر هورفات على قيادة الفريق بسبب كلمة الشرف التي التزم بها مع إدارة النادي العام الماضي.يحلم هورفات بالعيش والاستقرار في السعودية بعد العمل فيها في السبعة أعوام الماضية، ويجزم هورفات بأن الدوري السعودي بات عالميًّا، وسيجلب مزيدًا من النجوم قريبًا.
“الرياضية” حاورت هورفات وهو يحزم حقائبه بعد انتهاء علاقته التعاقدية مع الباطن الأسبوع الماضي، وكشف خلاله العديد من الأمور:
01
في البداية، حدثنا عن تجربتك التدريبية مع فريق الباطن الأول لكرة القدم؟
تجربتي كانت جيدة، فمنذ وصولي إلى مدينة حفر الباطن أحببت الناس وأحبوني، فهم طيبون، ففي الموسم الماضي حققت معهم المطلوب بالبقاء في الدوري وعدم الهبوط إلى الدرجة الأولى، بينما الموسم الجاري حدث ما هو معلوم لكل الرياضيين بعدم استخراج النادي شهادة الكفاءة المالية ما أسهم في منع تسجيل اللاعبين الأجانب والسعوديين، فلم يوجد سوى لاعبين أجنبيين هما الحارس الأوروجوياني مارتن كومبانيا، والمدافع البرازيلي ماوريسيو أنطونيو.
02
بعد تأكدك من منعكم من تسجيل اللاعبين الجدد، لماذا قررت الاستمرار في هذه الظروف الصعبة؟
بسبب كلمة الشرف مع الإدارة قررت الاستمرار في هذه الظروف الصعبة جدًا، فولائي بات قويًا للنادي ولرجاله، فأنا لست من المدربين الذين إذا واجهتهم مشكلة كبيرة يقرر عدم الاستمرار، فلابد من التضحية والمغامرة، فرغبت في الإيفاء بكلمتي لرئيس النادي والاستمرار على الرغم من أن بداية تدريباتنا انطلقت بثمانية لاعبين فقط وأغلبهم من الفئات السنية، وبعد مرور الوقت تحسن الوضع قليلًا، والآن أصبح وضع الباطن مميزًا بعد أن تحسنت الأمور المالية كثيرًا وتم التعاقد مع عدد جيد من اللاعبين الأجانب والسعوديين.
03
ولماذا تمت إقالتك بعد تلك التعاقدات؟
لست غاضبًا من قرار الإقالة، فكل إدارة نادٍ تبحث عن الثلاث نقاط في كل جولة، فكنت حريصًا على حضور الأجانب منذ وقت مبكر، وللأسف أغلبهم لم يتم التعاقد معه إلا في وقت متأخر، وأغلبهم كانت هذه هي تجربته الاحترافية الأولى في السعودية، فكانت مبارياتنا قوية أمام التعاون والشباب والفتح، فأنا متأكد بتحسن نتائج الباطن في الجولات المقبلة بعد تأقلم اللاعبين مع بعضهم.
04
هل تسلمت كافة مستحقاتك المالية؟
نعم، وللعلم منذ وصولي إلى نادي الباطن لم أواجه أي مشكلة مالية معهم، فقد تسلمت كافة حقوقي مع طاقمي المساعد، والباطن سيبقى في قلبي.
05
ما وجهتك المقبلة تدريبيًّا؟
آخر سبعة أعوام كانت محطتي المفضلة في عالم التدريب في السعودية، ولدي الآن بعض المفاوضات خارج السعودية، ففي الفترة الحالية ووفق أنظمة اتحاد كرة القدم السعودي يمنع توقيعي لأي نادٍ في الموسم الجاري، وأتمنى العودة إلى السعودية في الموسم المقبل، فقد أظهرت للجميع قدرتي على الإشراف على الأندية الكبيرة مثل النصر، والأندية الأقل مثل الباطن العام الماضي.
06
هل تسير على خطى مدرب منتخب كرواتيا الحالي زلاتكو داليتش؟
دائمًا أتحدث مع زلاتكو ويخبرني بأنني أسير على نفس السيناريو الذي مر به، فسبق أن أشرف زلاتكو على نادٍ كبير بحجم الهلال وأنا نفس الشيء دربت النصر، وبعدها غادر زلاتكو للإمارات، ولكن تفكيري منصب على العودة إلى الأندية السعودية مجددًا ثم التفكير بتدريب منتخب كرواتيا.
07
هل تعتقد أن الباطن سيهبط إلى دوري يلو؟
مازال الوقت مبكرًا، فأنا كنت متفائلًا ببقاء الباطن في دوري روشن السعودي، فقد كان مخططي في حال بقى الفارق النقطي 4 نقاط في آخر خمس جولات، فإن الباطن سيبقى ولن يهبط.
08
ما الفرق التي تتوقع هبوطها؟
أعتقد فريقي العدالة والخليج، فمازلت أجزم ببقاء الباطن، فالمباراة المقبلة أمام الخليج هي مباراة البقاء بنسبة كبيرة.
09
من ترشح لتحقيق دوري روشن السعودي؟
جاء الوقت الذي يستحق أن يتوج فيه النصر ببطولة الدوري.
10
بعد ترشيحك للنصر، كيف تصف صفقة البرتغالي كريستيانو رونالدو؟
أسطورة كروية، ومن خلال خبرته الكبيرة أعتقد أنه سيسهم بشكل مباشر في تحقيق النصر للدوري، فقد سجل وصنع عديدًا من الأهداف في المباريات الماضية.
11
هل بالفعل أن الفرق تلعب بشكل مضاعف أمام النصر بعد جلب رونالدو؟
متأكد من ذلك، فليلة مباراة الباطن أمام النصر شاهدت ولمست تركيز جميع اللاعبين على غير العادة، فالآن جميع اللاعبين ضد النصر يؤدون دورًا مضاعفًا يصل إلى 200 في المئة بسبب لعبهم ضد فريق يوجد فيه رونالدو.
12
توقعت حصول النصر على الدوري ولكن البعض ينتقد المدرب الفرنسي رودي جارسيا ويؤكدون أنه لن يحقق أي إنجاز مع الفريق؟
جارسيا مدرب مميز ومعروف عالميًّا، فسبق أن درب أندية كبيرة، فيجب أن يمنح الفرصة الكافية حتى نهاية الموسم الجاري.
13
من يعجبك من لاعبي الدوري السعودي؟
يوجد عديد من اللاعبين الرائعين سواءً أجانب أو سعوديين، وكل ما أستطيع تأكيده أن الدوري السعودي أصبح قويًّا للغاية.
14
من تفضل من هؤلاء اللاعبين؟
لا أرغب في ذكر لاعبين وأنسى آخرين، فيوجد عدد كبير من اللاعبين المميزين.
15
سبق أن تنبأت قبل عامين بموهبة ماجد قشيش لاعب الفئات السنية في النصر، ولكن حتى الآن لم يبرز لماذا؟
لدي قناعة تامة بموهبة الظهير الأيسر ماجد قشيش، ومجرد وجوده حاليًا في قائمة البدلاء يدل على أنه لاعب رائع، فالنصر يملك أفضل فريق في آخر 15 عامًا، لذا سيأخذ قشيش فرصته ويكون أحد نجوم الكرة السعودية في الأعوام المقبلة.
16
ومن ترشح للاحتراف خارجيًّا؟
لا أرغب إلا بالتحدث عمّن أشرفت عليهم تدريبيًّا، فأنا أرشح للاحتراف خارجيًّا المدافع عبد الإله العمري، ولاعب الوسط سامي النجعي، فهما منضبطان في التدريبات والمباريات.
17
بعد اعتمادك على العديد من اللاعبين الشباب في الباطن، هل سنشاهد بعضهم في الأندية الكبيرة الموسم المقبل؟
نعم، فأنا سعيد جدًا بعملي مع الباطن، فأنا اعتمدت على لاعبي الفئات السنية طوال الموسم الجاري، فيوجد سبعة أو ثمانية لاعبين أتوقع انتقالهم في الأعوام المقبلة إلى الأندية الكبيرة، فالآن يوجد يوسف مزيريب وبسام محمد فأنا متأكد بتلقيهما عروضًا مغرية في الصيف المقبل، فالمستقبل أمامهما.
18
لماذا لم تشرك راكان الشملان على الرغم من وجود نقص كبير بسبب عدم تسجيل اللاعبين الجدد؟
راكان الشملان كان له دور كبير في بقاء الباطن الموسم الماضي، ولكن للأسف أصيب في العضلة الخلفية مرتين الموسم الجاري، وراكان أعده من النجوم السعوديين ومازال أمامه مستقبل رائع.
19
بعد تعاقد النصر مع النجم العالمي كريستيانو رونالدو هل تعتقد مزيدًا من الصفقات العالمية الموسم المقبل؟
نعم، بكل تأكيد سنرى النجوم العالميين يوقعون للأندية السعودية، فلنكن أكثر صراحة قدوم رونالدو سيفتح أبواب الموافقات لبقية مشاهير كرة القدم بالانتقال إلى الدوري السعودي، فالحكومة السعودية ووزارة الرياضة واتحاد القدم يدعمون كرة القدم بشكل كبير ويعملون على تطورها، وعامًا بعد عام تصبح كرتكم قوية، وسنرى مزيدًا من النجوم قريبًا، فالعمل يجهز لأن يصبح المنتخب السعودي منافسًا في كأس العالم في الأعوام المقبلة.
20
هل لانتصار المنتخب السعودي على المنتخب الأرجنتيني دور في موافقة رونالدو؟
نعم، أعتقد أنه أحد الأسباب، ولكن العمل منظم لديكم ولن يعتمد على مباراة واحدة، ففي كرواتيا بشكل خاص وفي العالم بشكل عام بات الحديث عن الكرة السعودية، فقبل تقريبًا 15 عامًا عندما يتلقى المدرب الكرواتي عرضًا من الأندية السعودية يسأل كثيرًا ويجد صعوبة في جمع المعلومات، الآن طموح أغلب الكروات سواءً مدربين أو لاعبين القدوم إلى السعودية.
21
هل يعني ذلك أن ابن جلدتك ونجم ريال مدريد لوكا مودريتش سيحضر إلى السعودية في الانتقالات الصيفية؟
أتوقع حضوره إلى السعودية وبنسبة 70 في المئة.
22
لماذا 70 في المئة؟
بحسب معلوماتي اللاعب مودريتش سأل عن الكرة السعودية في الفترة الماضية وتحديدًا عن نادي النصر الذي يملك مديره الرياضي الكرواتي جوران فوسيفتش علاقة جيدة مع “لوكا” وسيسهل انتقاله إلى الأصفر.
23
كيف تقيّم عمل الكرواتي جوران مع النصر؟
يقدم عملًا كبيرًا مع النصر، فالجميع شاهد الصفقات الكبيرة وأجزم بمساهمته في حسم أغلبها، فتاريخه كبير وملم جيدًا بعالم كرة القدم فهو يعرف اللاعب المميز من اللاعب العادي، فجوران أفضل الحلول لدى الإدارة النصراوية.
24
كلمة أخيرة ترسلها عبر “الرياضية”؟
أشكر الشعب السعودي على تعاملهم الراقي مع كافة الأجانب وأنا أحدهم، فهم شعب رائع وعاشق لكرة القدم، والسعودية هي بلدي الثاني، وحلمي الاستقرار في السعودية إلى الأبد.