2023-04-18 | 01:10 حوارات

النجم المميز يتذكّر صراع القطبين قبل مواجهة اليوم
عباس: الأصفر أكبر من جارسيا

حوار: علي الحدادي
مشاركة الخبر      

برز مع فريق النصر الأول لكرة القدم، وأسهم في صناعة هدف الفوز، الذي سجله المهاجم محمد السهلاوي في مرمى الهلال على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، ليكسب فريقه المباراة في موسم 2010.
يرى أن فوز الأصفر، اليوم، سيحسم الدوري لمصلحته، وفي حال الخسارة سيبتعد عن المنافسة، لأن الإخفاق أمام الهلال ليس فقط فقدان ثلاث نقاط، بل سيكون له ترسبات كبيرة جدًا، وستعصف بالبيت النصراوي.
أحمد عباس، لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم السابق، تحدث في حواره مع “الرياضية” عن ذكريات وأسرار الماضي، إضافة إلى قصص الأوراق الفنية في ديربيات قطبي العاصمة السعودية.

01
قبل الديربي اليوم.. كان لك حضور في مواجهة النصر والهلال.. ماذا تذكر؟
أول مباراة رسمية لي بشعار النصر كانت ضد الغريم التقليدي الهلال على أرض ملعب الملك فهد الدولي، وكانت في فترة العصر، وكسبناها “2ـ1”، وأسهمت في صناعة هدف الفوز، الذي أحرزه محمد السهلاوي.
02
لكنك لعبت للهلال والنصر؟
صحيح، لعبت للهلال في بداياتي، وبعدها انتقلت إلى الطائي، وبعد ذلك إلى النصر في عهد الأمير فيصل بن تركي “كحيلان”، وقد سعدت جدًا بارتدائي شعار العالمي، فهو عشق، وكانت ميولي نصراوية، والحمد لله، تحقق حلمي باللعب للنصر.
03
هل ترى أن الصخب في مواجهات الهلال والنصر يختلف حاليًا عن وضعه وقت جيلكم؟
ما زال الصخب والإثارة موجودين كما هما في السابق، بما أن الهلال والنصر عملاقين كرويين، وهما سبب رئيس في تطور الكرة السعودية والتوهج لا يزال قائمًا، والصخب سيكون مختلفًا في هذا الديربي بوجود العالمي كريستيانو رونالدو، وسيعطي الديربي نكهة خاصة، وسيحظى اللقاء بمتابعة عالمية.
04
كيف كانت الاستعدادات لمباريات الديربي التي تجمع الفريقين حينما كنت لاعبًا في فريق النصر؟
كان هناك تركيز عالٍ جدًّا من الجميع، وأقصد بالجميع التركيز من قبل اللاعبين والجهازين الفني والإداري، ومباراة يترقبها جميع عشاق كرة القدم.
05
ما الذي كان يدور في المعسكرات التي تسبق مثل هذه المباريات؟
تجد هناك التفاف غير طبيعي من قبل الأعضاء والمحبين، ورصد المكافآت المالية، وأشياء خاصة.
06
هل ترى أن المباراة ستكون مختلفة وأشد تنافسية؟
بالطبع، في كل مرة يتقابل فيها الفريقان تكون هناك أحداث فنية جديدة، وهناك قوة وندية بين الفريقين، ومباراة سيكون لها تأثير على حسم الدوري.
07
كيف ستؤثر على حسم الدوري؟
بالتأكيد في حال فوز النصر على الهلال سيكون أقرب لحسم الدوري بنسبة 80 في المئة، لأن الفوز سيعطي الفريق دافعًا معنويًا كبيرًا، وفي حال خسارة النصر فسيعني ذلك خروجه من المنافسة على لقب الدوري، وصدقني سيكون الاتحاد هو الرابح الأكبر من خسارة النصر، وسيكون هو بطل الدوري.
08
لماذا استبعدت النصر من المنافسة في حال خسارته من الهلال؟
لأن الخسارة من الهلال ليس فقط خسارة ثلاث نقاط سيكون لها ترسبات كبيرة جدًا، وستعصف بالبيت النصراوي، وستلقي بظلالها عليه، وستبعده عن المنافسة، لأن الخسارة سيترتب عليها أكثر من ثلاث نقاط، وسيكون من الصعب الرجوع للمنافسة.
09
على الورق من أقرب للفوز؟
النصر أقرب، فهو مكتمل العناصر، ومستواه الفني مرتفع، بعكس الهلال، الذي يعاني من الغيابات، وصفوفه غير مكتملة، وكل مباراة يلعبها بتشكيلة مختلفة عن الأخرى بسبب الإصابات، إضافة إلى ضغط المباريات التي يعاني منها، ولا تجعله يتنفس أو يسترد عافيته، وأسهمت في إخفاء قوته الفنية.
10
ما مفاتيح اللعب في الفريقين لكسب المواجهة اليوم؟
هناك عدة مفاتيح في الفريقين، فكلاهما يملك لاعبين مميزين أصحاب قيمة فنية عالية، سواء على الصعيد المحلي أو الأجنبي، فالنصر لديه رونالدو، وتاليسكا، وعبد الرحمن غريب، والهلال كاريلو، وماريجا، وميشيل، وسلمان الفرج.
11
كيف ترى إقالة الفرنسي جارسيا من تدريب النصر؟
كنت أتمناها من فترة طويلة، والمفترض تكون خلال فترة التوقف الماضية، حتى يكون للجهاز الفني الجديد الوقت الكافي للعمل، وخاصة أن الوقت الجاري حاسم، لكن للأسف التوقيت غير مناسب وحساس جدًا، وقبل مباراة مهمة ضد الهلال، وممكن على ضوئها يتحدد مصير النصر في الدوري، وأتمنى ألا يكون لها أثر عكسي على الفريق.
12
على أي أساس طالبت بإقالة جارسيا؟
المدرب فنيًا لم يستطع توظيف الفريق بطريقة صحيحة، الفريق لديه عناصر أجنبية مميزة ومحلية على مستوى عالٍ، لكن للأسف يتجاهلهم ويعطيهم فرصة ويبعدهم، وأقرب مثال عبد الرحمن غريب كان يلعب مباراة ويكسب ثقة، والمباراة التي بعدها يبعده وبهذه الطريقة تهتز ثقة اللاعب بنفسه، إضافة إلى أنك تبعد لاعبًا مميزًا، مثل خالد الغنام، عن الفريق، ويخرج إعارة، هذا دليل على أن المدرب ليس لديه القدرة على إظهار إمكانات اللاعبين الفنية.
13
لكن النصر استطاع أن يتصدر الدوري معه؟
الفريق لديه نجوم مميزون أسهموا في تصدره. صدقني جارسيا لا يناسب النصر، بل إن النصر أكبر من جارسيا، الطريقة الفنية التي ينتهجها لا تتناسب مع إمكانات لاعبي النصر، فمن متى النصر يلعب بطريقة دفاعية؟ هذا “النصر” كل الأندية تلعب معه بطريقة دفاعية وتهابه، لكن مع جارسيا لم يكن كذلك، ولا يعرف متى يهاجم أو يدافع، ولا يعرف كيف يتعامل مع المباراة وقت سيرها، ناهيك عن وقت بدايتها.