2023-05-05 | 00:04 حوارات

«النفاثة» الزرقاء يختار تشكيلة الهلال قبل حاسمة طوكيو
بشير: آسيا ليست مستحيلة

حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

ظهر في الفرقة الزرقاء شبلًا في نهاية السبعينيات، لكن اسمه لمع وبرز مطلع الثمانينيات من القرن الماضي. أبدع في هجوم فريق الهلال الأول لكرة القدم، وحقق معه الكثير من الألقاب. سرعته دعت النقاد آنذاك على إطلاق لقب “النفاثة” عليه.
وتعدّ بطولة الدوري الممتاز أمام الشباب موسم 1980 أول ألقابه مع الهلال، لكنه لا ينسى تحقيقه مع الجيل الذهبي بطولة كأس الملك أمام الأهلي في الرياض برباعية نظيفة موسم 1984.
ضيف “الرياضية” منصور بشير مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم الأسبق ، يصف حاسمة “سايتاما” أمام أوراوا الياباني في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، بالصعبة لكنها ليست بالمستحيلة. كما أن حظوظ الفريق بالحصول على لقب كأس الملك كبيرة.
01
ما تصوراتك قبل المواجهة المرتقبة التي تجمع الهلال بأوراوا الياباني غدا في إياب نهائي دوري أبطال آسيا؟
لم نتمن أن يخرج فريق الهلال بنتيجة التعادل في الذهاب في مواجهة السبت الماضي، بل كنا نأمل في حسمها من هنا من الرياض، لكن قدّر الله وما شاء فعل، لذا ستكون مباراة سايتاما صعبة خاصة أن أوراوا بات يلعب بفرصتين، لكن لاعبي الهلال على قدر المسؤولية ويستطيعون حسم الموقف لمصلحة الأزرق.
02
هل تعتقد أن الهلال قادر على تجاوز الصعاب والمحافظة على اللقب؟
أعتقد أن الهلال يتمتع بمنظومة متميزة تعد أفضل بكثير من الفريق الياباني، وفي هذه المباراة لابد من التركيز الذهني وعدم الاستعجال، فكل هذه الأمور ستساعد الفريق بكل تأكيد على حسم اللقب.
03
لكن أوراوا يلعب على أرضه وبين جماهيره.. كيف يمكن أن يتغلب الهلال على هذا الجانب؟
بالتأكيد أوراوا سيكون تحت الضغط، مثلما كان الهلال في مواجهة الذهاب.
04
هل المستوى مطمئن قبل خوض هذا النهائي؟
كما ذكرت لك الهلال فريق مميز، على الرغم من النقص الذي سيكون في الفريق بعد إيقاف سالم الدوسري وإصابة سلمان الفرج، لكن البدلاء فيهم الخير والبركة.
05
هل غياب سالم الدوسري سيؤثر في مواجهة الإياب؟
سالم الدوسري أحد العناصر المهمة في خارطة الفريق، وهو لاعب مؤثر، لكن من وجهة نظري أعتقد أن الطرد الذي تعرض له لم يكن في محله، فالحكم العماني أحمد الكاف لم يوفق في اتخاذ القرار بمنح سالم بطاقة حمراء، وهذا الطرد، دون أدنى شك، سيلخبط أوراق الفريق في الإياب.
06
ضع نفسك مكان الأرجنتيني رامون دياز مدرب الفريق.. ما التشكيلة المناسبة التي ستدخل بها النهائية أمام أوراوا؟
بالطبع هناك صعوبة في هذا الأمر، لكن الأقرب إن صح الاختيار بحسب معطيات المباراة الكوري الجنوبي جانج هيون، والبيروفي أندري كاريلو والبرازيلي ميشايل ديلجادو، إضافة إلى النيجيري أوديون إيجالو، وإن كنت أرى أن الكولومبي كويلار من أهم اللاعبين المقاتلين.
07
ماذا عن إجراء معسكر للفريق في طوكيو قبل النهائي بأسبوع؟
معسكر اليابان قبل المواجهة النهائية، خطوة جيدة بهدف الاعتياد على الأجواء والتوقيت قبل النهائي المرتقب، وهذا يعطي تركيزًا وهدوءًا كبيرين بالنسبة إلى اللاعبين والجهاز الفني حتى يمكن العمل بالشكل المطلوب.
08
لاعب من الأندية السعودية ترشحه للمشاركة في هذا النهائي مع الهلال.. فمن ستختار؟
أعتقد أن متعب الحربي لاعب فريق الشباب يستحق أن يشارك في هذا النهائي، وذلك نظير ما يقدمه من مستويات جيدة مع فريقه، خاصة أن الجهة اليسرى في الهلال لا تزال تعاني الفراغ على الرغم من عودة ياسر الشهراني التدريجية من الإصابة التي عاناها وأبعدته كثيرًا عن المشاركة مع الفريق.
09
ماذا عن حظوظ الهلال في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين؟
بالتأكيد هي بطولة غالية، وتعد أغلى المسابقات السعودية، والهلال حريص على تحقيق مثل هذه البطولات وسيسعى من أجل تحقيقها، وإن شاء الله ستكون من نصيبه.