2023-05-06 | 00:23 حوارات

النجم الكويتي يتحدث عن إياب نهائي القارة أمام أوراوا
الهويدي: آسيا هلالية

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

لعب النجم الكويتي في صفوف فريق الهلال الأول لكرة القدم موسم 1999ـ2000، كما شهدت مسيرته الرياضية الاحتراف في صفوف الشباب الإماراتي، والريان القطري.
اختير أفضل لاعب في قارة آسيا، وحصل على جائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب عربي عام 1998، كما جاء أول هدافي العالم بتسجيله 20 هدفًا. ساعد منتخب بلاده في الفوز بكأس الخليج 1998، وأحرز لقب الهداف برصيد تسعة أهداف، وهو ثاني أعلى رقم يصل إليه لاعبٌ في تاريخ البطولة.. الكويتي جاسم الهويدي، لاعب فريق الهلال الأول لكرة السابق، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مباراة إياب دوري أبطال آسيا بين “الأزرق” وأوراوا الياباني اليوم، مؤكدًا قدرة الهلال على تحقيق اللقب، ومنتقدًا مستوى الأسطورة كريستيانو رونالدو، مع النصر.
01
كيف تقرأ مباراة الهلال أمام أوراوا الياباني اليوم في إياب نهائي دوري أبطال آسيا؟
ستكون مباراةً صعبةً على الفريقين، الهلال بطلُ آسيا وأوراوا الذي تعادل معه ذهابًا في الرياض، وبإذن الله سيتمكَّن “الأزرق” من حسم البطولة، ولا شيءَ مستحيلٌ في كرة القدم. أتمنى فوز الهلال باللقب، لأن ذلك سيمنح لاعبيه دافعًا معنويًّا كبيرًا لنيل كأس الملك أيضًا.
02
تحدَّثت عن المعنويات، ألن تؤثر نتيجة التعادل ذهابًا في نفوس لاعبي الهلال؟
البطولة الآسيوية ليست مستحيلةً، والهلال قادرٌ على حصد اللقب. الفريق لعب المباراة الماضية بنصف قوته الفنية، ومتأكدٌ من أنه سيحسم الكأس إيابًا، فهذه المواجهة لا حسابات فيها إلا الفوز، والهلال متمرِّسٌ في اصطياد البطولات.
03
ما رسالتك للاعبي الفريق قبل إياب النهائي؟
اللاعبون يحتاجون إلى الروح العالية، والتركيز الكبير، والرغبة القوية بالفوز، والقتالية داخل الملعب، وإذا كانوا في يومهم، فاللقب لـ “الأزرق” بكل تأكيد.
04
أين تكمن نقاط الضعف في الهلال حاليًّا، وكيف يستطيع معالجتها؟
لا توجد نقاط ضعفٍ في الهلال، فهو فريقٌ متكاملٌ سواءً في اللاعبين السعوديين، أو المحترفين الأجانب، لكنه يحتاج إلى مدرب خبير، يعرف كيف يوظِّف قدراتهم بشكل صحيح، ويقحم مَن يكون مناسبًا في التشكيلة، مثلًا هناك محترفون، يتوجَّب أن يجلسوا على الدكة في بعض اللقاءات، وهذا يعود إلى نظرة المدرب الثاقبة.
05
هل تجد رامون دياز، مدرب الفريق، مناسبًا لـ “الزعيم”؟
دياز من أبرز المدربين العالميين، وحصل على كثير من البطولات مع الهلال، ويعرف مكامن القوة والضعف في فريقه، لكن ظروف بعض المباريات تحتِّم عليه أن تكون هناك تبديلاتٌ قد لا تُقنع الجمهور، وبما أنه سيد الموقف، فعليه إجراؤها، فهو مَن يعرف فريقه جيدًا، مع العلم أن الأخطاء، تبقى واردةً في عالم كرة القدم.
06
“الأزرق” ينافس على جميع البطولات، ومطالبٌ بتحقيقها، هل هذا أمرٌ إيجابي، أم سلبي؟
هذا حقٌّ مشروعٌ لكل فريق، وليس للهلال فقط، لكنني أفضِّل التركيز على بطولتين، بدل التركيز على أربع بطولات، ففي منطق الكرة التفكيرُ في جميع البطولات، يُفقدك جميعها، هذه وجهة نظري. ما يميِّز الهلال عن غيره، أنه يملك العقلية الاحترافية والمهنية في الجهاز الفني والإداري واللاعبين لخوض كل بطولة على حدة، واللعب على أكثر من جبهة، والتألُّق فيها جميعًا، لذا أرى الأمر إيجابيًّا.
07
ماذا عن نهائي كأس الملك، كيف سيؤدي الفريق أمام الوحدة؟
مباراة كأس الملك، ستكون قويةً خاصةً أن الوحدة فريقٌ متطورٌ، ويقدم مستوى جيدًا، لكن يبقى الهلال صاحب التاريخ الأفضل في عدد البطولات الداخلية والخارجية، وأتمنى أن نشاهد نهائيًّا، يليق بالكأس الغالية على قلوب الجميع، كأس خادم الحرمين الشريفين.
08
وفيما يخصُّ دوري روشن السعودي، هل نستطيع القول إن الهلال خرج من المنافسة على اللقب؟
من وجهة نظري، الفريق لم يخرج من المنافسة على اللقب حتى الآن. الهلال في الموسم الماضي، كان بعيدًا بنحو 13 نقطةً عن المتصدر الاتحاد، ومع ذلك استطاع حسم الدوري لصالحه. ابتعاده عن صدارة الدوري مسألة وقت، و”الأزرق” يعرف من أين تؤكل الكتف.
09
كيف تصف مستوى الدوري السعودي؟
الدوري السعودي ممتعٌ وقوي، وهو الأفضلُ قاريًّا وعربيًّا، ولا ينقصه أي شيء.
10
ما توقُّعاتك لبطل “روشن”؟
بحسب الأرقام، الاتحاد سيكون البطل، لكن الدوري ما زال مستمرًا، والأمور قد تتغيَّر تمامًا، وقد يقول الهلال كلمته.
11
مباراةٌ لا تنساها حينما كنت في صفوف الهلال؟
مباراتنا في كأس المؤسِّس، وسجَّلت فيها هدفًا، وأسعدني ذلك كثيرًا، خاصةً أنها تجرى مرةً واحدةً كل 100 عام، لكنني أصبت في الرباط الصليبي خلالها.
12
حضور النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى النصر السعودي، أحدث صخبًا إعلاميًّا كبيرًا، كيف تقيِّم مستواه؟
رونالدو لاعبٌ كبيرٌ، وأسطورةٌ من أساطير كره القدم، لكنَّ قدومه وهو بهذا العمر إضافةٌ إعلاميةٌ لا أكثر بدليل أنه لم يلعب حتى الآن بالمستوى نفسه الذي كان يلعب به حينما كان شابًّا.
13
ماذا عن ميسي، لو تعاقد مع الهلال، هل سينجح في “روشن”؟
ميسي إذا جاء، فستكون الصفقة إعلاميةً فقط أكثر من كونها فنية. النجم الأرجنتيني، لم يظهر في نهائي كأس العالم ومع باريس سان جيرمان بمستواه المعهود، وهناك لاعبون أفضل منه فنيًّا.
14
مَن اللاعب الذي ما زلت تتواصل معه حتى الآن في الدوري السعودي؟
أتواصل مع فهد المفرج، ويوسف الثنيان، لكنَّ التواصل الأكبر في القلب، دعاءً ورحمةً، فلأخي عبد الله الشريدة، أسكنه الله فسيح جناته.