2023-05-18 | 23:11 حوارات

القيد: تذبذب مستوانا طبيعي

حوار: حسن ذيبان
مشاركة الخبر      

يتميَّز بالروح المعنوية العالية، والرغبة والشغف الكبيرين بكرة القدم، لكنَّ الإصابة غيَّبته عن المشاركة مع فريقه أبها في منافسات الموسم الجاري.
انتقل إلى أبها صيف 2020 بنظام الإعارة قادمًا من نادي الشباب، قبل أن يوقِّع له لمدة موسمين عام 2021.
حسن القيد، لاعب فريق أبها الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” تحدَّث عن إصابته، كما قيَّم مستوى فريقه في دوري روشن السعودي، مؤكدًا قوة الفرق المشاركة في البطولة، شاكرًا إدارة النادي والجهازين الفني والإداري وزملاءه اللاعبين على وقفتهم معه طوال فترة غيابه.
01
بدايةً، ما نوع الإصابة التي تعرَّضت لها، وكيف حدثت؟
الحمد لله على قضائه وقدره. تعرَّضت لإصابة في الرباط الصليبي خلال مشاركتي بالمعسكر الذي أجراه الفريق في مصر، وتحديدًا في المباراة التجريبية أمام إنبي المصري.
02
قرَّرت في البداية إجراء عملية جراحية في قطر، ثم تراجعت عن ذلك، ما السبب؟
صحيح. ذهبت بدايةً إلى قطر من أجل الخضوع للعملية الجراحية، لكنَّ الظروف لم تساعدني لإجرائها هناك، إذ كنت بمفردي في تلك الفترة، لذا توجَّهت إلى “الشرقية” للغرض ذاته، والحمد لله، وُفِّقت في اختياري.
03
حدِّثنا عن مراحل إجراء العملية؟
مررت بمراحل صعبة جدًّا، لكنني بفضل لله، ثم بالجد والاجتهاد تجاوزتها جميعًا. من المعروف أن أي لاعب، يتعرَّض لهذه النوعية من الإصابات، يبدأ علاجه بسؤال زملائه اللاعبين الذين أصيبوا في الرباط الصليبي، والتشاور معهم قبل الإقدام على أي إجراء طبي، وهذا ما حدث معي، وأشعر حاليًّا براحة كبيرة.
04
أبعدتك الإصابة عن الفريق الموسم الجاري، كيف تقيِّم دوري روشن السعودي حتى الآن؟
الدوري قوي جدًّا في موسمه الجاري، وكل فرق “روشن” صعبة، وكنت على تواصل مستمرٍّ مع زملائي اللاعبين، وتابعت عن كثب كل مراحل الدوري.
05
كيف وجدت مستوى أبها في الموسم الجاري؟
جيدٌ نوعًا ما. فريقنا يملك نخبةً من اللاعبين المتميزين والقادرين على قيادته، والوصول به إلى مواقع متقدمة في سلم الترتيب.
06
هل أنت راضٍ عن مركز الفريق في “روشن”، ولماذا يعاني دائمًا من خطر الهبوط؟
نحن في أبها، نطمح دائمًا لأن نكون في المقدمة، لكن الفريق يمرُّ أحيانًا بلحظات صعبة. أعدُّ مركزنا في الموسم الجاري جيدًا، خاصةً أننا ننافس فرقًا قويةً جدًّا، سواءً التي تقاتل على الصدارة، أو تلك التي تبحث عن البقاء بين الكبار في “روشن”.
07
حتى الآن المنافسة على اللقب تنحصر بين الاتحاد والنصر والشباب، أي فريق ترشح لنيل الدوري؟
الدوري صعبٌ جدًّا، والفرق الثلاثة تمتلك حظوظًا كبيرة لنيل لقبه، لكنني أرشِّح الاتحاد، إذ يقدِّم مستويات كبيرة في البطولة.
08
ماذا عن الفريقين اللذين تجدهما الأقرب للهبوط إلى دوري يلو لأندية الدرجة الأولى؟
إضافةً إلى الباطن، أرى أن العدالة والوحدة يواجهان خطر الهبوط إلى “يلو”.
09
في رأيك، ماذا يحتاج أبها للمنافسة على الدوري؟
هذا الموضوع يعود إلى إدارة النادي والجهاز الفني للفريق، فهم يعلمون جيدًا احتياجات أبها. نحن اللاعبين، ينحصر دورنا على ما نقدمه على المستطيل الأخضر فقط.
10
تذبذب مستويات الفريق في كل موسم ما سببه؟
كل فريق يمرُّ بهذا الوضع الطبيعي، ومن الصعب جدًّا أن تجد فريقًا، يسير بمستوى واحد طوال الدوري.
11
لو طُلِبَ منك تشكيل منتخب من أجانب الدوري، مَن تختار؟
جروهي، كونان، جانج، حجازي، كولينز فاي، كاريلو، بانيجا، مراد باتنا، رومارينيو، ميشيل، ورونالدو.
12
لاعبون تتمنى انضمامهم إلى الفريق الموسم المقبل؟
كل لاعب يمنح الفريق إضافةً وقوةً داخل الملعب.
13
ما أصعب وما أسهل مباراة خاضها أبها الموسم الجاري؟
أعيد وأكرِّر، جميع المباريات في دوري روشن السعودي صعبة، ولا يوجد لقاءٌ، يمكن أن نقول عنه إنه سهلٌ. الفرق الـ 16 تقدم نفسها بشكل جيد، ولديها لاعبون مميزون.
14
ما توقُّعاتك لفريق أبها، ومن ماذا تخشى عليه؟
أتمنى أن نرضي جماهيرنا وعشاق النادي، فهذا ما يهمُّنا في المقام الأول، ومتأكدٌ من أن زملائي وإخواني اللاعبين قادرون على ذلك.
15
بماذا تعد جماهير أبها بعد عودتك إلى صفوفه؟
أعدها بعودة أقوى، وبذل جهد أكبر من أجل الارتقاء بـ “زعيم الجنوب”.
16
كلمة أخيرة؟
أشكر كل مَن تواصل معي خلال فترة إصابتي، خاصةً الدكتور أحمد الحديثي، رئيس النادي، والطاقم الإداري والفني والطبي، وزملائي اللاعبين، وأؤكد لهم أن موقفهم غير المستغرب محل تقدير مني.