2023-06-09 | 00:15 حوارات

رئيس اتحاد المصارعة يتحدث عن الرياضة النسائية.. وزيادة الأندية
الفراج: هدفنا آسيا 2024

حوار: وليد الصيعري
مشاركة الخبر      

دخل فهد الفراج، رئيس الاتحاد السعودي للمصارعة، عالم الرياضة من خلال كرة قدم الصالات، حيث أسَّس فريقًا خاصًا عام 2012، وحصل برفقته على أول بطولة سعودية للصالات، قبل أن يتولى الإشراف على اتحاد المصارعة في 2021، ويرفع عدد الأندية من 15 ناديًا إلى 40.
وخلال حواره مع “الرياضية” تحدث الفراج عن تنظيم أول بطولة نسائية في اللعبة، إضافة إلى إطلاق بطولة المصارعة على الشاطئ بمشاركة 280 لاعبًا، مثَّلوا 18 ناديًا، كما تطرق إلى الأهداف المستقبلية وخططهم لتنظيم بطولة كأس آسيا في 2024.
01
بدايةً، كيف تصف تنظيم أول بطولة نسائية للمصارعة؟
هذا الأمر تمَّ بفضل الله أولًا، ثم بمجهودات فريق العمل بالاتحاد.
02
متى بدأ التجهيز للبطولة؟
فور تولينا مسؤولية الاتحاد السعودي للمصارعة أغسطس 2021، حيث شرعنا في عمل استراتيجية طموحة وكاملة للمصارعة السعودية مدتها أربعة أعوام حتى 2025، وكان من أهم ملامح هذه الاستراتيجية تفعيل الرياضة النسائية قبل نهاية 2023، وهو ما تحقق بالفعل على أرض الواقع بتنظيم أول بطولة نسائية بمشاركة 117 لاعبة، مثلن تسعة أندية حكومية، وتعدُّ هذه الانطلاقة الحقيقية للمصارعة النسائية.
03
كيف رأيت الإقبال على البطولة من قبل الجماهير والمشاركات؟
الإقبال على البطولة فاق توقعاتنا في الاتحاد. كنا نتوقع في أول بطولة مشاركة 50 لاعبة وخمسة أندية فقط، لكن مع اقتراب موعدها، وجدنا إقبالًا هائلًا من الأندية على تفعيل رياضة المصارعة النسائية وتسجيل اللاعبات، ليصل عدد المشاركات إلى 117 لاعبة في البطولة. كذلك جاء الحضور الجماهيري مبهرًا وجميلًا لا سيما من أولياء أمور اللاعبات الذين رافقوهن من شتى أنحاء السعودية.
04
مضى نحو عامين على رئاستكم اتحاد المصارعة.. ما أبرز الصعوبات التي واجهتكم؟
واجهنا صعوبات عدة، من أبرزها إعادة هيكلة الاتحاد إداريًّا وتنظيميًّا وفنيًّا في ظل التحديات والعوائق لتوفير المصادر المالية اللازمة لتنفيذ الخطة الطموحة التي وضعناها في استراتيجية الاتحاد، واستقطاب الرعاة، إضافة إلى التحدي الأكبر والأهم بتوسيع قاعدة الممارسين لهذه الرياضة، ومضاعفة أعداد اللاعبين والأندية.
05
هل استطعتم مضاعفة أعداد الممارسين، وزيادة شعبية المصارعة؟
نعم، نجحنا ولله الحمد في مضاعفة أعداد الممارسين لهذه الرياضة في السعودية، وزيادة عدد الأندية من 15 ناديًا ومركز تدريب، تفعّل المصارعة عام 2021 إلى 42 ناديًا حاليًّا، كذلك زيادة أعداد اللاعبين واللاعبات بشكل ملحوظ. ومن أبرز نجاحات الاتحاد أيضًا دخول رياضة المصارعة ضمن استراتيجية دعم الأندية، وكذلك استراتيجية دعم الفئات السنية.
06
ما الأهداف التي تعملون على تحقيقها حاليًّا؟
أهداف الاتحاد واضحة ضمن استراتيجية معتمدة من قِبل مجلس إدارته، وأهم ملامحها زيادة قاعدة الممارسة وأعداد اللاعبين والأندية، والتوسع في الرياضة النسائية، وإعداد الكوادر عالية المستوى من المدربين والحكام والإداريين، واستضافة البطولات والأحداث الكبرى على أرض السعودية كل عام، إضافة إلى ظهور المصارعين السعوديين بشكل قوي على منصات التتويج في مختلف المحافل عربيًّا وإقليميًّا وعالميًّا.
07
ارتفع عدد رعاة اللعبة خلال العامين الأخيرين.. كيف استطعتم تحقيقه ذلك وما تطلعاتكم حول الشراكات التجارية والرعاة؟
المصارعة إحدى الرياضات الأولمبية العريقة ومهد الألعاب الأولمبية، وقد استضفنا بطولات سعودية عدة خلال عامَي 2022 و2023، وبطولات عربية لفئات تحت 17 عامًا وتحت 20 عامًا وتحت 23 عامًا، واستقطبنا عددًا من الرعاة لرعاية هذه البطولات.
أيضًا استقطبنا رعاة آخرين لبعض بطولات النشاط الداخلي في السعودية، وفعالية المصارعة الشاطئية في الخبر التي جذبت الأنظار بشكل كبير إلى رياضة المصارعة، وتكفل برعايتها أحد الرعاة.
08
هل هناك مشاركة عالمية قريبة للمنتخب السعودي؟
قبل أيام عاد منتخب المصارعة من بطولة ألبانيا الدولية، وحقق فيها ثلاث ميداليات، هي ذهبيةٌ في المصارعة الرومانية، وبرونزيةٌ في المصارعة الحرة عبر المصارع حسن محمد الحارثي، إضافة إلى فضية في المصارعة الرومانية من خلال المصارع منذر عبد الله جندو.
وتستعد المنتخبات السعودية حاليًّا للبطولات القارية لفئة تحت 17 عامًا وتحت 23 عامًا في قرغيزستان، ويعقبها البطولة الآسيوية لفئة تحت 15 عامًا وفئة تحت 20 عامًا في الأردن.
09
هل سنشاهد منتخبًا سعوديًّا نسائيًّا يشارك في المحافل القارية والدولية؟
المصارعة النسائية ما زالت في بدايتها في السعودية فقد نظمنا العام الجاري أول بطولة نسائية، وفي الموسم المقبل سننظم بطولات أكثر لكل الفئات العمري، وسيكون هذا بمنزلة تحضير لاختيار العناصر المميزة من بطلات المصارعة اللاتي يمكنهن تمثيل السعودية في المحافل الدولية قريبًا.
10
كم عدد اللاعبين والأندية المسجلين حاليًّا في المصارعة؟
وصل عدد المسجلين إلى 2000 لاعب ولاعبة، وهو عدد كبير مقارنة بالعدد قبل عامين، أي قبل تولينا رئاسة الاتحاد، الذي لم يكن يتجاوز 700 لاعب، ونتطلع إلى المزيد، وزيادة أعداد اللاعبين إلى 5000 لاعب بنهاية عام 2025.
11
هل لديكم نية لاستضافة إحدى البطولات العالمية على غرار ما تفعله الاتحادات الأخرى؟
لدينا النية لاستضافة بطولة آسيا في العام المقبل، كما نتطلع لاستضافة بطولة العالم في إحدى الفئات العمرية عام 2025.