2023-06-16 | 00:04 حوارات

رئيس الصقور يصف نقل ملكية ناديه بـ«العملاقة»
البوق: تعاقداتنا بالاتفاق مع نيوم

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

بدأ لاعبًا يافعًا في النادي، ثم لجأ إلى دراسته وأصبح معلمًا تربويًا رياضيًا، ثم سفيرًا لتطوير الرياضة في منطقته تبوك التي ولد وتعلم وظل فيها، مسخرًا نفسه لخدمة رياضتها، تولى إدارة نادي الصقور، حينها كان للنادي خمسة ألعاب فقط، لكنه بالعمل والجهد وصل بها إلى 18 لعبة، محققًا نتائج جيدة، إضافة لتغذية المنتخبات السعودية بنجوم النادي.
ضيف “الرياضية” في هذا الحوار الدكتور عبد الله بن يوسف البوق، الرئيس الحالي لنادي الصقور التابع لمنطقة تبوك، يتحدث عن ناديه بعد تخصيصه ونقل ملكيته إلى شركة نيوم.
01
كيف ترى مشروع تخصيص الأندية والاستثمار في الدوري التي أُعلن عنها الأسبوع الماضي؟
مشروع حيوي سينقل كرة القدم السعودية إلى عملية الصناعة التجارية، وفتح آفاق اقتصادية للمستثمرين بهدف الدخول لمجال الرياضة، بكل أمان وقوة بلا تردد، من أجل خلق اقتصاد قوي في هذا القطاع الكبير الذي يهم جميع أطياف المجتمع.
02
كيف تنظر لإيجابيات نقل ملكية نادي الصقور؟
الإيجابيات عديدة، منها الاستدامة المالية والاستقرار الإداري وضمان التدفقات النقدية لهذه المشاريع، وأيضًا استقطاب الكفاءات الوطنية وتطويرها بشكل ملائم لهذا القطاع، والسعي للأهداف ورفع قوة المنافسات المحلية، نحو الوصول إلى العالمية.
03
ما الصعوبات التي واجهت نادي الصقور وتسعون بعد هذه الخطوة من أجل تخطيها؟
الصعوبات كثيرة، منها عدم وجود منشآت ملائمة لأداء التدريبات وكذلك محدودية الموارد المالية والبشرية التي تصنع الفارق بالعمل الإداري والفني، على مستوى كل الألعاب الرياضية، وسنسعى جميعًا للعمل على تلاشي تلك الصعوبات مع المجلس وشركة نيوم لخلق بيئة مناسبة للتدريب والعمل من أجل تحقيق أهداف النادي والشركة.
04
ما أهدافكم المستقبلية؟
الأهداف تتلخص في تطوير المنظومة الرياضية والإدارية وأداء العاملين واللاعبين، والتركيز على المواهب الرياضية في كل الألعاب، وخلق فرص وظيفية جديدة للشباب والشابات السعوديين من أهالي المنطقة، وتعزيز العمل المؤسسي في النادي ومواكبة عملية التحول في كل المجالات الإدارية والفنية.
05
ما أول قرار تسعى لاتخاذه قبل انطلاق الموسم الجديد؟
التخصيص وتوزيع المهام مع الإدارة التنفيذية والاعتماد على الكفاءات وإتاحة الفرصة لها لتحقيق الأهداف، ودعمها بالخبرة الواسعة التي اكتسبتها بالمجال الرياضي.
06
هل سنرى تعاقدات قوية على مستوى المدرب واللاعبين الأجانب؟
سيتم تقسيم العمل لكل مرحلة ووفق ما يتطلب الأمر، لأن لكل دوري وبطولة أسلوب عمل يختلف عن الآخر، وسنسعى جاهدين لاستقطاب الأفضل سواء اللاعبين الأجانب أو السعوديين، وكذلك مدربين وإداريين، بالتفاهم مع شركة نيوم والإدارات المختصة معها، وحسب الاحتياجات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية وفق الخطط التشغيلية، وفي حدود الموازنة التقديرية المرصودة من شركة نيوم وكذلك الإيرادات المالية المتاحة لنا من الجهات ذات العلاقة.
07
ماذا ينقصكم للصعود لدوري يلو أولًا ومن ثم روشن؟
العمل باستمرار وبشكل فعال وتوزيع الجهد على المرحلة المقبلة وتحديدًا في كرة القدم، الصعود يحتاج إلى توفيق من الله أولًا ثم بجهاز فني خبير ومتمكن لتطوير أداء اللاعبين كمنظومة متكاملة، وأجهزة إدارية وطبية، وجودة لاعبين، لتعزيز فرصة المنافسة على الصعود لدوري يلو الموسم الجديد، ولا يمكن أن نستغني عن دعم جماهير النادي وأبناء المنطقة لمشاهدة فريقهم الموسم المقبل في دوري يلو كخطوة أولى.
08
هل سيتم تغيير هوية النادي؟
كل هذه الأمور ستدرس بشكل جيد من الإدارة المختصة واعتماد ذلك بالتشاور مع مجلس الإدارة وفي الوقت المناسب سيتم تطوير الهوية للنادي بشكل عام لمواكبة هذا التحول وانضمام النادي لشركة نيوم.
09
وماذا عن تطوير الملعب والمقر؟
نعم المنشآت بشكل كامل سيتم تطويرها والبدء بعمل الإنشاءات من الشركة التي حرصت مشكورة طوال الفترة الماضية على دراسة المخططات وتصميم المرافق بشكل مناسب ومميز، علمًا بأن أهم أهداف الشركة وإدارة الرياضة في نيوم هو خلق تجربة مميزة لرواد النادي بشكل معتاد من لاعبين ومدربين وموظفين وجماهير.

10
ينتظر أن يضم دوري روشن السعودي أهم نجوم العالم.. برأيك ما هي إيجابيات هذه الخطوة؟
الاحتكاك مع لاعبين عالميين يزيد من جودة اللاعب السعودي، وسينعكس على الأداء في المنتخبات السعودية وكذلك رفع القيمة السوقية للدوري عالميًا وزيادة الشغف للجماهير بحضور المباريات من مختلف الدول، وجعل دوري روشن السعودي متميزًا بالحضور الجماهيري والمشاهدات المحلية والدولية.
11
ماذا عن رياضة المرأة في ناديكم وما هي الخطط لتطويرها؟
نادي الصقور يضم ثلاث ألعاب نسائية مميزة وحققت البطولات في الألعاب الثلاثة، ولدينا بطلات في هذه الألعاب ونسعى لزيادة الألعاب في مختلف الرياضات لإتاحة الفرصة لبنات المنطقة والمنافسة لتحقيق المزيد من البطولات.
12
ما رأيك بالدعم المقدم لدوري الدرجة الثانية؟
الدعم ممتاز ونتطلع إلى زيادة هذا الدعم سواءً من البرامج التي أطلقتها الوزارة ممثلة باستراتيجية دعم الأندية، وكذلك بزيادة الإيرادات التجارية من الرعاة، وإتاحة فرص استثمارية جديدة تزيد من الدخل المادي للنادي.
13
ما رسالتك إلى رجال أعمال وأهالي منطقة تبوك؟
النادي أبوابه مفتوحة لهم للمشاركة بالدعم المالي والمعنوي، وهم أهم داعم لنا في المرحلة القادمة لتحقيق المزيد من الإنجازات، ونتطلع إلى التعاون المشترك مع رجال الأعمال في المنطقة لزيادة الشراكات والرعايات لاستفادة الجميع منها، وتوجيه الأمير فهد بن سلطان، أمير منطقة تبوك، محفز لنا ولهم بخلق بيئة استثمارية كبيرة.
14
ما هو فريقك المفضل عالميًا ومحليًا؟
أنا أشجع نادي الصقور محليًا وعالميًا.
15
كلمة أخيرة؟
أشكركم على إتاحة الفرصة، وأشكر الأمير الملهم عرّاب الرؤية الأمير محمد بن سلمان على دعمه للرياضة السعودية.