2023-06-19 | 22:34 حوارات

المدرب السلوفاكي يروي قصة الهبوط.. ويكشف المفاجأة
سيفيلا: أنتظر رد الهلاليين

حوار: حسن ذيبان
مشاركة الخبر      

يحمل ثلاث جنسيات، هي السلوفاكية والإسبانية والبريطانية، وبدأ مسيرته التدريبية عام 2012 بالإشراف على فريق ترنتشين السلوفاكي لمدة أربعة مواسم، قبل أن يخوض تجارب مختلفة مع فرق من دول عدة.
قاد فريق أبها الأول لكرة القدم في الموسم قبل الماضي من الدوري السعودي، وأشرف في المنتهي أخيرًا على العدالة، وسقط معه إلى دوري يلو لأندية الدرجة الأولى.
مارتن سيفيلا، مدرب فريق العدالة الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن أسباب هبوط الفريق، وقيَّم اللاعبين الأجانب في صفوفه، كما أثنى على تعاقد النصر مع الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو.

01
بدايةً، حدِّثنا عن أسباب هبوط العدالة؟
في كرة القدم هناك بطلٌ واحدٌ، والبقية يتصارعون على المراكز الأخرى. فيما يخصُّ العدالة، شعرت بحزنٍ شديد على هبوطنا، لأننا لم نكن نستحقُّ ذلك بناءً على ما قدمناه من مستويات عالية في الدور الثاني.
أشرفت على الفريق في 22 مباراةً، ونافست مدربين قادوا فرقهم منذ بداية الدوري، وهذا يعني 24 نقطةً لصالح المنافسين، ومع ذلك ظهرنا بالمستوى ذاته.
02
حضرت في وقت متأخر من الموسم، وجمعت 24 نقطةً، وهو معدل جيد، كيف حققت ذلك؟
تعاقدت معي إدارة النادي بعد الجولة الثامنة، وقتها كان الفريق يملك أربع نقاط فقط في رصيده، واستطعنا حصد 24 نقطةً بعد عمل كبير، قدَّمه الجميع من لاعبين، وإدارة، وجهاز فني على الرغم من الصعوبات التي واجهتنا، والنقص في صفوفنا، لذا أشعر بالحزن لعدم بقائنا في المحترفين.
03
فريقك حلَّ سابعًا في ترتيب القسم الثاني من دوري روشن السعودي، ما الطريقة التي اتبعتها لتطوير النتائج؟
في بداية إشرافي على الفريق، حرصت على تحسين الحالة النفسية للاعبين فقد كانوا في وضع سيئ، وكان من الضروري التحدث كثيرًا إليهم، وإطلاعهم على الطريقة التي يستطيعون من خلالها العودة إلى المنافسة، كما استفدت من اللاعبين الجدد الذين جلبهم النادي في يناير.
04
ما السبب وراء هبوط العدالة إلى دوري يلو لأندية الدرجة الأولى؟
الفريق كان يعاني نقطيًّا، ويقع في ترتيب متأخر، وعلاوةً على ذلك، عانى من إصابة المحور الأجنبي والمدافع، إلى جانب تأخُّر رجوع الجناح، كل هذه الأسباب مجتمعةً، أضرَّت الفريق، لذا عندما نهض، كان قد ابتعد كثيرًا عن المنافسة، ومع ذلك لم يُعرف الهابطان إلا في المباراة الأخيرة.
05
ما تقييمك لعمل إدارة النادي؟
الإدارة دعمتني بقوة منذ قدومي إلى النادي. كانت اجتماعاتنا مفتوحةً وملهمةً بالنسبة لي، أضف إلى ذلك، أن رئيس النادي ومدير الرياضة، حضرا كل حصصنا التدريبية، وشاهدا كيف نعمل، وماذا نريد من اللاعبين، والأسلوب الذي نرغب في اللعب به.
06
ماذا عن اللاعبين الأجانب في الفريق، كيف وجدت مستواهم؟
كما قلت، اللاعبون الذين قَدِموا في يناير، منحوا الفريق قوةً أكبر، والدليل النتائج الجيدة التي تحققت، ولو أنهم كانوا معنا قبل ذلك، ما كنا لنهبط إلى دوري الأولى.
07
صدر أخيرًا قرارٌ بتحويل أندية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال إلى شركات مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ما قراءتك للخطوة؟
مقتنعٌ بها 100 في المئة، وأستطيع التأكيد أنها خطوة تاريخية، وستسهم في تطوير الدوري السعودي أكثر وبوتيرة أسرع. إذا كنت قويًّا اقتصاديًّا، فيمكنك تحسين فريقك، وكلما زاد عدد اللاعبين المميَّزين في صفوفه، زادت قوته، وانعكس ذلك إيجابًا على الدوري والكأس.
08
ماذا عن الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو، من وجهة نظرك هل نجح مع النصر؟
رونالدو ظهر بمستوى كبير بدليل الإحصاءات الملهمة للاهتمام حوله. “الدون” احتاج إلى وقت قصير للتأقلم مع النصر والدوري السعودي، وبرهن للجميع لماذا يُعدُّ من أفضل اللاعبين في العالم. هو لم ينجح في الفوز باللقب، لكنه في المقابل منح الدوري جودةً كبيرة، ومتأكدٌ من أنه سيقاتل على اللقب في الموسم الجديد.
09
لو عيِّنت مدربًا لأحد الفرق الأربعة الكبيرة، ما أول قرار ستتخذه؟
سؤالٌ مثيرٌ للاهتمام. من الصعب علي تحديد قراري الأول، لكنني بالتأكيد أودُّ التحدث إلى كل لاعب شخصيًّا، ومعرفة أهدافه الشخصية في كرة القدم.
10
كيف تلقَّيت قرار توقيع الاتحاد مع الفرنسي كريم بنزيما؟
لا أخفيكم، تفاجأت بالخبر، لأنني اعتقدت أن بنزيما، سيرغب في إنهاء مسيرته بريال مدريد، وأستطيع القول إن لاعبين مثل كريم، سيعطون الدوري السعودي جودةً عاليةً.
11
ما أثر صفقة نجم ريال مدريد على باقي الأندية السعودية؟
كل لاعب ذي جودة عالية، سيرفع من مستوى الدوري السعودي، ولدي فضولٌ كبيرٌ لمعرفة رد فعل الفرق الأخرى على هذه الخطوات، خاصةً الهلال.
12
مباراةٌ لا تنساها في الدوري السعودي؟
أقدِّر كل فوزٍ يحققه فريقي، لكن الانتصار على الشباب والهلال على أرضهما الأكثر حضورًا في ذهني حاليًّا.