2023-06-20 | 23:38 حوارات

المدرب السعودي يحلم بقيادة الأخضر
العطوي: تتويج الاتحاد طبيعي

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

قاد المنتخب السعودي تحت 20 عامًا إلى التتويج ببطولة آسيا، والتأهل إلى نهائيات مونديال الشباب 2019، وخاض أكثر من تجربة ناجحة في دوري المحترفين السعودي أبرزها مع الاتفاق مواسم 2019، 2020، 2021. وفي حواره مع “الرياضية” توقع المدرب السعودي خالد العطوي نجاح الفرنسي كريم بنزيما مع الاتحاد، لافتًا إلى أن كريستيانو رونالدو كان على قدر التوقعات. وأشار إلى أن تأخر حالات الـ VAR وادعاء اللاعبين الإصابة هما أبرز سلبيات دوري روشن الموسم المنتهي.
01
كيف رأيت نهاية دوري روشن وتتويج الاتحاد باللقب؟
نهاية طبيعية عطفًا على الأداء الكبير لفريق الاتحاد طوال مشوار الدوري، من أداء ثابت وقوي، وهذا يرجع إلى الاستقرار الإداري والعمل التراكمي داخل الفريق منذ ثلاثة مواسم، واستقطاب جهاز تدريبي على مستوى عالٍ، إضافة إلى التعاقد مع أجانب مميزين صنعوا الفارق، وفي الأخير دعم جماهيري مميز بجميع المباريات.
02
وماذا عن هبوط فريقي الباطن والعدالة؟
على الرغم من ظروف الباطن وما واجهه في بداية الموسم، إلا أنه قاتل حتى النهاية على حظوظه في البقاء بعمل العديد من الإضافات والتغييرات، لكن التوفيق لم يسعفه. أما العدالة فرغم استقراره الإداري والفني إلا أن بدايته لم تكن جيدة، ولم يسعفه الوقت في نهاية الموسم للنجاة، مع أنه أجرى إضافات وتغييرات عديدة .
03
ما أفضل وأسوأ ما أفرزه دوري روشن الماضي؟
الأفضل كان قوة المنافسة الكبيرة حتى الجولات الأخيرة سواء على مستوى الصراع على اللقب أو النجاة من الهبوط. أما الأسوأ فكان التأخر في اتخاذ القرارات الخاصة بحالات الـ VAR، التي أدت إلى بطء إيقاع المباريات، إضافة إلى تعمد بعض اللاعبين إضاعة الوقت وادعاء الإصابة.
04
كيف رأيت تجربة احتراف كريستيانو رونالدو في النصر؟
مميزة من جميع الجوانب الرياضية، وها هي تنعكس في الموسم الجديد من ناحية المباريات والبطولات التجريبية التي تتسابق الدول في استضافة النصر فيها بسبب وجود رونالدو.
05
وهل نجح في تقديم ما يوازي سمعته العالمية؟
نعم رونالدو قدم موسمًا ناجحًا على مستوى الأداء والنتائج، ومنح فريقه إضافة فنية كبيرة ودخل في منافسة على صدارة الهدافين، على الرغم من انضمامه المتأخر إلى الفريق، وتغيير الجهاز الفني وعدم اكتمال العنصر الأجنبي في النصر.
06
أرأيت تأثيرًا لرونالدو في اللاعبين السعوديين والمدربين؟
بكل تأكيد كان له تأثير في اللاعبين، ورأينا أمثلة من تصريحاتهم أو حتى من النقاشات الودية مع العديد مع لاعبي الفرق المنافسة. أما في جانب المدربين فأعتقد أنه كان مفيدًا لهم من جميع النواحي الخططية والتكتيكية.
07
ما توقعاتك لتجربة الفرنسي كريم بنزيما مع الاتحاد؟
بنزيما لاعب مميز جدًّا وقيمة فنية عالية يتمناها أي مدرب في تشكيلته، فهو يعد من أبرز المهاجمين على مستوى العالم، وحاصل على جائزة الكرة الذهبية. وأتوقع بحول الله وقوته نجاحه بشكل كبير.
08
أتتفق مع من يقول إن الدوري خسر ليونيل ميسي؟
لا شك أن وجود ميسي يعد إضافة قوية وكبيرة للدوري السعودي، ولكن هذه مفاوضات تحتمل القبول أو الرفض لما فيه مصلحة الطرفين، ولا أعتقد أن الأمر فيه خسارة، فهناك أسماء أخرى قادرة على تقديم الإضافة القوية للمسابقة.
09
هل حصل الدوري السعودي على الاهتمام اللازم ليكون عالميًا؟
بالطبع هناك اهتمام كبير للارتقاء به بتوجيهات ودعم ومتابعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، واهتمام الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، حتى أصبحت المسابقة محط أنظار واهتمام ورغبة جميع المهتمين بكرة القدم العالمية.
10
ما الفريق الذي يستحق لقب الحصان الأسود الموسم المنتهي؟
الوحدة يستحق هذا اللقب خاصة بعد وصوله إلى المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين وخسارته بصعوبة أمام الهلال، وأيضًا نجاحه بالبقاء مع أندية “روشن” بعد سلسة من العروض الطيبة التي قدمها لاعبوه.
11
في رأيك من أفضل اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي؟
البرازيلي رومارينيو داسيلفا لاعب الاتحاد لما قدَّمه من مهارات استثنائية وفكر كروي مميز وخبرات هائلة في التحركات واتخاذ المساحات المناسبة، وأيضًا إحرازه العديد من الأهداف التي كان لها تأثير كبير في تتويج فريقه باللقب.
12
وبالنسبة للاعبين المحليين؟
فراس البريكان لاعب الفتح، الذي تألق بشكل واضح ومميز مع فريقه وقدم مستويات لافتة وكان من بين كبار هدافي المسابقة.
13
وأفضل مدرب؟
البرتغالي نونو سانتو مدرب الاتحاد الذي قاد فريقه إلى الفوز بلقب الدوري، بعد غياب طويل عن منصات التتويج، وسط تألق غير عادي تكتيكيًّا وفنيًّا ونفسيًّا.
14
وفي مركز الحراسة من الأفضل؟
الأرجنتيني مارسيلو جروهي، حارس الاتحاد، بخبراته وبراعته في التصدي للكرات الصعبة والانفرادات وجهًا لوجه، وإبعاد الكرات الخطرة عن مرماه وتفاهمه الكبير مع خط دفاعه.
15
كيف ترى الأنباء الإعلامية بشأن الاتفاق مع البرتغالي خورخي خيسوس مدربًا للمنتخب السعودي؟
لا شك أن خيسوس مدرب مميز وكفاءة تدريبية عالية، ونسأل الله له التوفيق مع منتخبنا. النجاح من عدمه في علم الغيب.
16
أمنيتك التي تحلم بأن تتحقق يومًا ما؟
تدريب المنتخب السعودي الأول.