2023-06-22 | 23:14 حوارات

رئيسة لجنة اليوجا تتحدث عن الرياضة.. وتكشف الأسرار
نوف: القصة انطلقت قبل 20 عاما

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

دأبت على حُب الرياضة منذ نعومة أظفارها، ومارست جميع أنواع الرياضات في طفولتها إلى أن أصيبت بمرض الذئبة الحمراء، فلم تجد أمامها إلا رياضة اليوجا، لكي تمارسها أثناء مرضها لتكون البداية لأن تصبح أهم سيدة سعودية في رياضة اليوجا، لتتقلد المنصب وتطرق الأبواب القارية لتصبح مستشارًا لاتحاد آسيا لليوجا، قبل أن تُعين نائبًا لرئيس اتحاد آسيا لليوجا. نوف المروعي، رئيسة اللجنة السعودية لليوجا، تتحدث لـ “الرياضية” في حوارها الأول مع الإعلام السعودي، لتكشف عن أهداف وطموحات لاعبي اليوجا، وكيف شاركوا في بطولة النيبال الدولية، وأسباب تحقيق الميداليات الخمس وأسرار المعسكر الخارجي الذي قاده الهندي فيجاي ياداف، البطل العالمي، ومدى الاهتمام بمستقبل اللعبة في السعودية.
01
متى بدأت علاقتكِ باليوجا؟
منذ 25 عامًا وتحديدًا عام 1988، عندما أصبت بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والذئبة الحمراء.
02
وما علاقة مرضكِ الروماتيزمي باليوجا؟
أنا بطبعي نشيطة رياضيًّا وشغوفة بممارسة الرياضة، ولما أصبت بالروماتيزم والذئبة الحمراء لم أجد إلا اليوجا حلًا لممارسة رياضة بسيطة دون إصابات أو مشكلات في ظل رضا والدي بما أمارسه.
03
ما دور الوالد في تنمية مهاراتك في تلك الرياضة؟
والدي رياضي وله رحلة رياضية طويلة، وكان دائمًا يشجعنا على ممارسة الرياضة، ويعلمنا الكثير في التعامل مع الإصابات والآلام والتغذية وتمارين الإطالة والاسترداد.
04
بمَ نصحكِ والدك؟
نبهني في بداية رحلتي لأصول اليوجا وجذورها وكيف أدرسها وأدربها بالطريقة الصحيحة، بحكم إن والدي كان رياضيًّا ويمارس رياضات من الشرق مثل: الكاراتيه والجودو.
05
فيمَ تكمن فوائد ممارسة اليوجا؟
فوائدها عديدة جدًّا، لكن باختصار لها فوائد جسدية ونفسية وعقلية كثيرة، وتعدّ من أهم ممارسات الاستجمام العقلي والجسدي.
06
أيهما أكثر نجاحًا في ممارسة اليوجا الرجل أم المرأة؟
لا يوجد فرق، في الحقيقة اليوجا بدأت في الهند مخصصة للرجال فقط ولم تمارسها المرأة حتى بدايات هذا القرن، ولكن اليوم هناك فكرة خاطئة عن اليوجا بأنها تمارين نسائية أكثر وهذا ليس صحيحًا، بل بالعكس في جانبها الاحترافي الذي يتطلب قوة يمكن للرجال التفوق، حيث لديهم القوة المطلوبة والبنية العضلية، وبالنسبة لجانب المرونة والانسيابية يمكن أن تتفوق النساء بسبب البنية، ولكن كلا الجنسين يمكنه أن يبدع في اليوجا ويمارسها ويستفيد منها.
07
كيف تم اعتماد لجنة اليوجا رسميًّا في السعودية؟
اللعبة قديمة في السعودية وزادت شعبيتها، ومع الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الرياضة تأسست عدة اتحادات ولجان وروابط جديدة لدعم الرياضات المختلفة، وتأسست في مايو عام 2021، والحقيقة أنه كان هناك تنظيم لمعايير اليوجا مع لجنة معايير اليوجا في معهد إعداد القادة.
08
كيف تم نشر الرياضة في السعودية؟
نشر رياضة اليوجا عملية مستمرة منذ عشرين عامًا، وقد لاحظت عدم وجود مدربات لليوجا، فبدأت تأهيل مدربات اليوجا في عام 2008، بعد أن أتممت اشتراطات التحالف الدولي الهندي لليوجا بوجود الخبرة وحصولي على اعتمادهم وعلى دبلوم متقدم من الاتحاد الدولي لليوجا، وأصبحت حكمًا دوليًّا آنذاك، وتم اعتماد مدرستي من عدة جهات دولية، وبدأت بالتدريب.
09
هل للأجانب دور في نشر اللعبة داخل السعودية؟
في 2015 استفدنا بالفعل من خبرات بعض الذين دربوا اليوجا على نطاق خاص منذ 2010، ولكن تعد مساهمة أيضًا، حيث إن التدريب على نطاق خاص أسهم نوعًا ما بانتشار اليوجا بين أوساط محبي الرياضة.
10
كيف تم الاستعداد لبطولة إيفرست الدولية الثانية في النيبال؟
تم الاستعداد بمعسكر تدريبي لمدة 8 أيام في كاتماندو، عاصمة النيبال، بالتعاقد مع المدرب العالمي فيجاي ياداف وبطل اليوجا السابق الحاصل على 50 ميدالية عالمية، واستقطبنا الهندي جاتن تومار، المستشار الفني، إضافة إلى تعيين مدرب الصفاء الذهني الهندي ديبرال شنكهار لتجهيز اللاعبين ذهنيًّا ونفسيًّا.
11
هل كان المعسكر كافيًا لتجهيز المنتخب؟
قضينا 8 أيام بكاتماندو في تجهيز الفريق بشكل جيد، وأراه ناجحًا لأنه الأول من نوعه في تاريخ المنتخب.
12
كم بطولة شارك فيها المنتخب؟
مشاركتنا في بطولة النيبال الدولية هي النواة الأولى للمشاركات السعودية في البطولات الخارجية، والحمد لله أحرزنا 5 ميداليات في تلك البطولة.
13
هل تخططون لتنظيم بطولات قارية داخل السعودية؟
بالتأكيد نبذل جميعًا في اللجنة السعودية لليوجا جهودًا منظمة لوضع برامج مستقبلية بشأن تنظيم البطولات الدولية داخليًّا.
14
وماذا عن تطبيق فكرة احتراف اللعبة؟
ندرس فكرة الاحتراف بشكل جدي، وهي خطوة لا بد منها لتطوير اللعبة ومسايرة كل ما هو جديد فيها.
15
ما الجديد الذي تخطط له اللجنة السعودية لليوجا؟
نعمل على تحقيق عدة مستهدفات مهمة لنشر اللعبة، مثل توثيق آلية رياضة اليوجا، وكيفية تحقيق أهدافها الرياضية، وإعداد مدربين سعوديين بشكل احترافي وبالفعل تخرج 34 مدربًا ومدربة.