2023-07-17 | 22:35 حوارات

السعودي الناشئ في الإسكواش يعلن التحدي الكبير
آل نصفان: انتظروني.. أنا بطل العالم

مشاركة الخبر      

استطاع صنع اسم كبير في لعبة الإسكواش عالميًّا على الرغم من صغر سنه “15 ربيعًا”. حقق أخيرًا لقبه الدولي السابع خلال ثلاثة أعوام، ويُنتظر أن يسجل حضورًا مميزًا في بطولة العالم التي ستجرى في أستراليا. نجح كذلك في تحقيق إنجاز جديد لرياضة الإسكواش السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، حينما حصد لقب البطولة العربية الدولية التي احتضنتها القاهرة، العاصمة المصرية، مطلع يوليو الجاري وسط مشاركة 109 لاعبين من 14 دولة. محمد آل نصفان، لاعب المنتخب السعودي ونادي الصفا للإسكواش، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مشواره الرياضي، كاشفًا عن طموحاته وأحلامه وأهدافه المقبلة في اللعبة.
01
بدايةً، ما شعورك بعد تحقيق لقب البطولة العربية الدولية التي اختُتمت أخيرًا في القاهرة؟
أبارك للوطن أولًا بهذا الإنجاز الذي تحقق في العاصمة المصرية، وأتمنى أن أردَّ ولو شيئًا بسيطًا مما قدمته بلادي الغالية لي.
02
استطعت أن تهزم المصنف الأول بالبطولة في مباراة استمرت ساعةً و42 دقيقة، وهي الأطول في تاريخ فئة تحت 15 عامًا، كيف تحقق ذلك؟
كانت مباراة صعبةً علينا نحن الاثنين، لكنني كنت واثقًا، بعد توفيق الله، في قدرتي على تحقيق البطولة، وتوقَّعت قبل النهائي أن تكون النتيجة لمصلحتي بـ 3ـ2، والحمد الله حصدت اللقب بعد عمل وجهد كبيرين في التمارين.
03
السعودية تحقق لقب هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخها، كيف تصف الإنجاز؟
الحمد لله، إنجازٌ مستحقٌّ للوطن، وأتى بعد دعم مستمر من قِبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، ووزارة الرياضة، والاتحاد السعودي للإسكواش بقيادة الدكتور عادل العقيلي، وجميع الطاقم الفني والإداري.
04
حصدت ستة ألقاب عربية ودولية في ثلاثة أعوام، وأنت لم تتجاوز الـ 15 عامًا، ما سقف طموحاتك؟
أريد أن أطوّر نفسي من خلال التمارين مع طارق نبيل وسامر الخطيب، المدربين اللذين يشرفان علي، وأن أصبح بطل العالم في هذه اللعبة. هذا ليس مستحيلًا، وهو طموحٌ مشروع، ويجب أن أواصل العمل، وأحسِّن من مستواي ولياقتي للوصول إليه.
05
كثيرٌ من اللاعبين يرون أنك نموذجٌ في لعبة الإسكواش، كيف تتفاعل مع تعليقاتهم؟
بالتأكيد هذا الأمر يسعدني كثيرًا، وأتمنى أن أحافظ على مستواي، وأن أشاهد زملائي اللاعبين يطورون من أدائهم أيضًا، ويواصلون شغفهم وحبهم لرياضة الإسكواش، كما أتمنى أن يحققوا عديدًا من الإنجازات لبلادهم.
06
مَن يشرف على تدريبك ويسهم في تطوير موهبتك؟
الاتحاد السعودي للإسكواش بالدرجة الأولى، والمدربان سامر الخطيب وطارق نبيل، إضافة إلى أحمد كامل، المدرب الفني في الاتحاد.
07
بوصفك لاعبًا في برنامج رعاية الموهوبين الذي يدعمه زياد التركي، رئيس رابطة اللاعبين المحترفين العالمية “PSA”، كيف تجد أثر البرنامج؟
برنامج زياد التركي ناجحٌ، ويطوّر من مستوى اللاعبين، كما يوفر لنا فرصة المشاركة في بطولات قوية وذات مستوى عالٍ، ونحرص على أن نقدم مستوى مشرّفًا للوطن.
08
كيف يسهم اتحاد اللعبة في تطويرها؟
الاتحاد يقدم عملًا رائعًا ومميزًا، خاصةً الطاقم الفني، ونحظى باهتمام غير عادي منهم، ما يسهم في تطوير مستوانا.
09
عانت الإسكواش خلال الأعوام الماضية من عدم وجود مواهب تحقق إنجازات خارجية للوطن حتى حضرت وفتحت الطريق، هل سنشاهد لاعبين آخرين يفعلون ذلك؟
إن شاء الله، هناك مواهب مقبلة ستشرّف الوطن، واتحاد الإسكواش لديه مشروعٌ لتطوير الموهوبين، وهناك مراكز تدريب، تشرف على مجموعة كبيرة من اللاعبين، وبإذن الله سيكون لهم شأنٌ كبير في اللعبة مستقبلًا.
10
حققت فضية دورة الألعاب السعودية الموسم الماضي، ما أهدافك في النسخة الثانية؟
لدي أهداف عدة، لكن الأهم أن أنافس على الميدالية الذهبية، وبإذن الله سأعمل على ذلك.
11
ماذا عن مشاركاتك المقبلة دوليًّا؟
أستعد للمشاركة في بطولة العالم، التي ستجرى في أستراليا ضمن فئة تحت 19 عامًا، وإن شاء الله أقدم خلالها مستوى مشرِّفًا.