2023-07-24 | 23:28 حوارات

مدير قطاع تطوير الأعمال في النادي الشرقي يتحدث عن الاستثمار
حسام: الاتفاق يفاوض نجوم العالم

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

يملك خبرةً كبيرةً في مجال التسويق الرياضي، وبرامج تحليل البيانات، وإدارة الأعمال، ووضع الخطط الاستراتيجية لإدارة الأندية، وحصل على الماجستير في الإدارة الرياضية من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في 2021، والماجستير في القانون الرياضي من جامعة نيوشاتل السويسرية في العام ذاته.
حسام الدين بدير، مدير قطاع تطوير الأعمال في الاتفاق منذ عام 2021، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن إيرادات النادي، والمنشآت الجديدة، كما تطرق إلى المفاوضات مع عدد من نجوم العالم لاستقطابهم إلى الفريق الشرقي.
01
ما رأيك في الحراك الرياضي بالسعودية في الوقت الجاري؟
هناك تطورٌ كبير، يتماشى مع الخطة الموضوعة من قِبل وزارة الرياضة ورابطة الدوري السعودي لتطوير البطولات المحلية، وربطها بملف تطوير السياحة والتخصيص.
02
هل سنرى نجمًا عالميًّا في الاتفاق قريبًا؟
هناك مفاوضات مع أبرز النجوم العالميين، وإن شاء الله، نعلن عن نتائجها قريبًا، وإدارة النادي تعمل لإرضاء طموح جماهير الاتفاق.
03
بعد استحواذ صندوق الاستثمار على أربعة أندية، هل صار الاتفاق جاهزًا للاستثمار؟
الاتفاق مؤهل للاستثمار، وهو من أبرز الأندية في الاستدامة المالية والحوكمة، وملفه في ذلك متقدم. الجزم بنجاح الاستثمار، أو عدمه يتوقف على عوامل كثيرة، وقد أعلن وزير الرياضة أنه في نهاية 2023 سيتم الإعلان عن تخصيص أندية أخرى.
04
كيف تقارن الدوري السعودي بالدوريات الأوروبية بحكم خبرتك بالعمل فيها؟
الأندية الأوروبية تضمُّ منشآت قوية، وبنية تحتية جيدة، لأن النشاط الرياضي يمارس فيها منذ أعوام طويلة. وزارة الرياضة في السعودية تدعم المنشآت وتعمل على تطويرها، كذلك الحال مع معظم الأندية السعودية، مثلًا الاتفاق والفتح والشباب قدمت عملًا كبيرًا في تطوير منشآتها الرياضية أخيرًا.
05
هل الملاعب السعودية جاهزة لاستضافة البطولات العالمية؟
هناك ملاعب قيد الإنشاء، وقبل 2026 معظم المنشآت السعودية ستكون جاهزة للاستضافات العالمية.
06
كيف تقيِّم نسبة نجاح الاتفاق في التسويق؟
تجاوزنا 125 في المئة بنسبة الإيرادات التجارية، ونعمل بشكل مستمر على تطوير الاستثمار والتسويق، ونحاول كسب مزيد من الرعاة، مع التركيز على المنطقة الشرقية.
07
ماذا عن رياضة المرأة ومستقبل الاستثمار لديكم؟
نادي الاتفاق من أوائل الأندية الداعمة للرياضة النسائية بمختلف الرياضات، وفتحنا عديدًا من الألعاب، وتجاوزنا أكثر من 30 لعبةً في النادي، وتميَّزنا بالطائرة، وتنس الطاولة، والتايكوندو، والدرَّاجات، وحققنا فيها ميداليات.
08
متى سيكتفي الاتفاق بالاستثمار الداخلي؟
ما زال الوقت مبكرًا لجميع الأندية السعودية للاستغناء عن الدعم الحكومي، والاعتماد على الاستثمارات الخاصة بها. استمرار ملف الدعم، يرتبط باستمرار ملف الحوكمة، وعلى كل نادٍ أن ينجح في توفير مصادر دخل خاصة به لتطوير الرياضة السعودية.
09
كيف تجد اللاعب المصري في الدوري السعودي؟
بالأرقام، اللاعب المصري مميزٌ، ويملك قيمةً فنيةً عاليةً في الدوري السعودي، وفخورٌ وسعيد بتألقه في الدوريات العالمية والعربية، مثل أحمد حجازي، وطارق حامد، وقبلهما لاعبون كثرٌ يصعب حصرهم.
10
محمد صلاح، هناك أحاديث تدور حول قدومه للسعودية، ما مدى صحتها؟
محمد صلاح إضافةٌ كبيرةٌ لأي بطولة، وأتمنى قدومه، لكن هذا يتوقف على رؤية اللاعب نفسه.
11
هل يشترط أن يكون الإداري لاعبًا سابقًا؟
الإدارة لا تشترط ممارسة اللعبة، لكنها من العوامل المهمة للنجاح. إذا مارس الإداري اللعبة فيما مضى، فهذا الأمر سيضيف له، لكنه يحتاج أيضًا إلى دراسات أكاديمية، تعزز مكانته.
12
كيف ترى مستوى الدوري السعودي؟
الدوري السعودي بين الأفضل عربيًّا، والتطوير المستمر فيه من قِبل جميع الإدارات المختصة بالرياضة، ستسهم في نجاحه، وجعله من أفضل دوريات العالم، إضافة إلى الكوادر السعودية الموجودة به، خاصة من الشباب، الأمر الذي يتماشى مع رؤية 2030، وهذا من أبرز عوامل تقدم الدوري.
13
الاحتكاك بأهم نجوم العالم، كيف سينعكس على اللاعب السعودي؟
سيستفيد اللاعب السعودي من الاحتكاك بنجوم العالم، وسيكسب مزيدًا من الخبرة، وشاهدنا كيف انعكست زيادة عدد الأجانب في الدوري إيجابًا على المنتخب السعودي. أعتقد أن اللاعب السعودي سيبذل مزيدًا من الجهد، ليكون لاعبًا أساسيًّا، بالتالي سيتطور مستواه أكثر.
14
أين اللاعب السعودي من الاحتراف؟
سنجده في أفضل الدوريات قريبًا، خاصة بعد برنامج الابتعاث، الذي أرى أنه من أفضل الملفات في الرياضة السعودية.